رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«رمضان 2018».. تغيير أسماء «7» أعمال درامية لأسباب مختلفة

مسلسلات رمضان
مسلسلات رمضان


في ظل المنافسة الشرسة بين الأعمال الدرامية التي تخوض سباق دراما شهر رمضان في كل عام ، حرص صناع 7 مسلسلات تخوض الماراثون الرمضاني 2018 ، على تغيير أسمائها لأسباب مختلفة تتعلق إما برؤية المؤلف أو جهة الإنتاج من أجل تسويقها بالشكل الجيد أو لارتباطها بأعمال أخرى ناجحة.

وقرر القائمون على مسلسل الفنان شريف سلامة "المرآة السوداء" تغيير اسم العمل إلى "السهام المارقة" بما يتناسب مع قصة المسلسل التي تتناول قضية تنظيم "داعش" الإرهابي ، ومحاولة مؤلفي العمل كشف هذا التنظيم وجماعات الظلام وكذبهم وتحريفهم للدين ، حيث يجسد بطل العمل شريف رمزي شخصية إرهابي.


المسلسل من إنتاج محمد حفظى ومعز مسعود ، وإخراج محمود كامل ، ويشارك في بطولته مجموعة متميزة من نجوم العالم العربى، من مصر كل من شريف سلامة، هاني عادل، وليد فواز وشيرى عادل، ومن تونس عائشة بن أحمد ومن لبنان دياموند أبو عبود، ومن السعودية هشام فقيه، ومن العراق كامل إبراهيم، وهو من إنتاج محمد حفظى ومعز مسعود.


وتمسك صناع مسلسل النجم محمد هنيدي "أرض النفاق" بهذا الاسم بعدما اقترح عدد من أفراد أسرة العمل تغييره إلى "أخلاق للبيع" ليكون اسم العمل نفس اسم الرواية التي قدمها الفنان فؤاد المهندس في فيلم يحمل نفس الاسم وأخرجه فطين عبد الوهاب 1949، وتتحدث الرواية عن المجتمع المصري والعربي في نهاية الأربعينات في إطار خيالي فانتازي، ولكنها واقعية في نفس الوقت، ويشارك في البطولة هنا شيحة ودلال عبد العزيز ومحمد ثروت وعدد آخر من الفنانين ، وسيناريو وحوار أحمد عبد الله.


وقام صناع مسلسل "زين" للنجم محمد رمضان بتغيير اسم العمل إلى "نسر الصعيد" بدلا من تسمية العمل بنفس اسم البطل، ليعبر عن سير الأحداث التي تدور حول الضابط الصعيدي "زين" الذي يخدم فى القوات المسلحة، ويحظى بحب أهالي منطقته، ويعتبرونه قدوة لهم لتحمله المسئولية إلى أن يتم قرار نقله إلى سيناء لمحاربة الإرهاب.


"نسر الصعيد" بطولة محمد رمضان، وفاء عامر، درة، سيد رجب، عائشة بن أحمد، باسم الزارو، إلى جانب عدد من الفنانين، والمسلسل من إنتاج مدحت العدل ، وإخراج ياسر سامى.


كما تم تغيير اسم مسلسل الفنان حسن الرداد، من "وزة وبطة" إلى "عزمي وأشجان" على الرغم من بدء تصويره بالاسم الأول، بعد أن اتفق صناع العمل على ضرورة تغيير اسمه لحسن تسويقه على النحو الأمثل.


ويظهر الرداد خلال المسلسل في إطلالة متميزة له ومختلفة له عن الأعمال التي قدمها من قبل في عالم الدراما، حيث خضع الرداد لتدريبات مكثفة مع متخصص من أجل أداء عدد من مشاهد الأكشن ضمن أحداث المسلسل الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي مشوق، من أجل المصداقية أمام المشاهد، ويتضمن العمل الجانب الرومانسي والتشويقي.


وجرى تغيير اسم مسلسل "بني يوسف" إلى "لدينا أقوال أخرى" ، ولم يكن هذا التغيير مفاجئا، لأن صناع المسلسل أكدوا قبل بدء تصوير مشاهده أنهم سيستبدلون اسم العمل لعدم قناعتهم باسم "بني يوسف".


وتجسد النجمة يسرا خلال أحداثه شخصية مستشارة قانونية تتعرض لصدمات فى حياتها تبدأ بفقدان ابنها في الحلقات الأولى من المسلسل ، كما تتعرض لإتهامات بالتورط فى جريمة قتل ، ويتم القبض عليها ، وتحاول خلال الأحداث إثبات براءتها من التهم المنسوبة إليها.


ويشارك في بطولة المسلسل نجلاء بدر، وشيرين رضا، وأحمد حاتم، ومحمد شاهين، وجينا سليم، ومحمد الشرنوبى، وتيام مصطفى قمر، ولبنى ونوس، ورولين وضاح، وهدى المفتى، وتأليف أمين جمال وإبراهيم محسن وخالد أبو بكر، وإخراج محمد علي.


كما قام صناع مسلسل "أكاسيا" المأخوذ عن رواية إسبانية، تحمل اسم "أوجينى دى مونيتو كوتيسة"، بتغيير اسم العمل إلى "ليالي أوجيني" ، ليكون نفس اسم الإمبراطورة فرنسا التي ولدت فى إسبانيا.


ويشارك فى بطولة "ليالى أوجينى"، ظافر العابدين وأمينة خليل وإنتصار وإنجى المقدم وأسماء أبو اليزيد وكارمن بصيبص وخالد كمال ومريم الخشت ومراد مكرم وليلى عز العرب، ويعد المسلسل اللقاء الأول بين ظافر وأمينة خليل فى الدراما التليفزيونية.

 
ويجسد ظافر خلال أحداث المسلسل شخصية "فريد" صاحب تياترو ومسرح منوعات يحمل إسم "أوجيني"، يقع فى حب "كاريمان" أمينة خليل التى تلعب دور زوجة من الطبقة المتوسطة متزوجة من أحد الأثرياء ويكبرها سنا بمراحل كبيرة ، ويدعى "إسماعيل" ، ويجسده الفنان يوسف إسماعيل ، لكنه يشك فى تصرفات زوجته فتنشب العديد من الخلافات بينهما ، فيأخذ ابنها منها لتغادر "كاريمان" القصر الذى تعيش فيه وتذهب إلى بور فؤاد وتقابل بطل العمل "فريد" الذى يملك تياترو "أوجينى" ، ويحاول أن يساعدها على استرداد ابنها من والده إسماعيل ، وتدور الأحداث فى فترة الأربعينات فى وقت فترة الإحتلال الإنجليزي فى إطار درامى مشوق.


أما المسلسل السابع فهو "آخرة صبري" الذي تغير إلى "بركة" على نفس إسم بطل العمل خلال الأحداث عمرو سعد، حيث يرى صناع المسلسل أن هناك ارتباطا وثيقا بين نجاح بعض الأعمال الفنية وإطلاق إسم البطل عليها.


المسلسل تأليف محمد الشواف، وإخراج محمد بركة، وإنتاج تامر مرسي، وبطولة عمرو سعد ، هالة صدقي، كمال أبو رية، عايدة رياض، عمر زهران ، أحمد حلاوة ، مصطفى درويش وهنادى مهني.