رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم الأحد 15 - 4 - 2018

النبأ


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار اليوم الأحد  15 ابريل.

المتحف القبطى يحتفل بمرور 108 سنوات على إنشائه..اليوم
ينظم المتحف القبطى احتفالية ضخمة، اليوم الأحد، بمناسبة مرور 108 سنوات على إنشائه.

وتستمر الاحتفالية لمدة ثلاثة أيام متتالية، حيث تبدأ أولى فعالياتها اليوم الأحد في تمام الساعة الخامسة مساء بافتتاح معرض أثري بالقاعة رقم ١ بالمتحف تحت عنوان «من روائع الفن القبطي»، يليه افتتاح معرض آخر بالتعاون مع كلية التربية الفنية جامعة حلوان تحت عنوان «الاستلهام من التراث».

ويضم المتحف نحو 16000 قطعة أثرية، ورتبت مقتنيات المتحف تبعا لنوعياتها إلى 12 قسمًا، عرضت عرضا علميا روعي فيه الترتيب الزمني قدر الإمكان.

ويقع المتحف في مصر القديمة داخل حدود حصن بابليون والذي توجد بقاياه خلف مبنى المتحف، وبدأ تشييده أيام الفرس ولكن حدثت عليه العديد من الإضافات في عهد الإمبراطوريين الرومانيين أغسطس وتراجان ثم أضاف إليه من جاء بعدهم من أباطرة الرومان.

بعد ذلك طالب مرقس باشا سميكة عام 1893م بأن تضم مجموعة الآثار القبطية إلى اهتمامات لجنة حفظ الآثار والفنون. 

وجاهد هذا الرجل طويلا حتى تمكن من إقامة المبنى الحالي للمتحف الذي افتتح عام 1910 وعين هو أول مدير له، أما أول دليل للمتحف فتم نشره عام 1930.

متحف الفن الإسلامي ينظم معرضًا لـ«الصور الفوتوغرافية»

ينظم متحف الفن الإسلامي بباب الخلق، يوم الأربعاء المقبل، معرضا للصور الفوتوغرافية تحت عنوان "الحجاز والمدن المقدسة.. لمحات من الماضي"، بالتعاون مع السفارة الهولندية بالقاهرة.

وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، إن المعرض يقام داخل صالة العرض المؤقتة الفرعية للمتحف، ويضم مجموعة من الصور التراثية التى تصور مدينة مكة المكرمة وأرض الحجاز.

ومن جانبه قال الدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، إنه سيتم عرض مجموعة من التحف الآثرية التى تبرز جزءًا من تاريخ مدينة مكة المقدسة.

«الآثار» تحتفل باليوم العالمي للتراث تحت شعار: «متحدون مع التراث»

تحتفل وزارة الآثار، خلال الأسبوع الجاري، باليوم العالمي للتراث تحت شعار: «متحدون مع التراث»، استكمالاً للحملة التي أطلقتها الوزارة مع اليونسكو في عام 2015، بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة من خلال تنظيم عدة برامج توعوية ترفيهية تهدف إلي نشر الوعي الأثري و الثقافي بين أفراد المجتمع بمختلف فئاته مع التركيز علي أهمية التراث الثقافي والحضاري المصري وضرورة الحفاظ علية كونه يمثل إرثاً للعالم أجمع.

وقالت جهاد الراوي المشرف علي إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي والتعاون الدولي، إن الاحتفالية بدأت أولي فعالياتها اليوم في مختلف المواقع المصرية المسجلة علي قائمة التراث العالمي.

وأضافت أنه على هامش فعاليات الاحتفال بهذا اليوم تم التنسيق مع مكتب اليونسكو بالقاهرة لإعداد مجموعة من كتيبات التلوين المخصصة للأطفال تحمل صورًا لمختلف المواقع المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي؛ بالإضافة إلي إنتاج مجموعة من الأحجيات ( puzzle) الضخمة والمزودة بمعلومات مبسطة  بما يعمل علي ترسيخ المعلومة الأثرية في أذهان الأطفال المشاركين.

تفاصيل برنامج «الآثار» للاحتفال باليوم العالمى للتراث

قالت رشا كمال، مدير عام إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بمكتب وزير الآثار، إن برنامج الاحتفال باليوم العالمى للتراث، يتضمن ورشة محاكاة حفائر بعنوان: «اكتشف تراثك» لأطفال الصف الإبتدائي والإعدادي بمنطقة آثار الهرم اليوم الأحد الموافق ١٥ أبريل، ويوم الإثنين الموافق ١٦ إبريل في منطقة دهشور. 

كما سيتم تنظيم جولة للحرف التراثية بعنوان: «اعرف تراثك» لطلاب كلية السياحة والفنادق يوم الثلاثاء ١٧ إبريل بمنطقة ميت رهينة.

وأما عن يوم التراث العالمي الموافق ١٨ إبريل قالت  إنه سوف يشهد العديد من الفعاليات في مختلف المواقع الأثرية.  

ويشهد شارع المعز عددًا من الورش منها «التراث بعين فنان»، «ورش رسم وتصوير»، «المعز في فصلك»، «متحفي في فصلك».

 وفي منطقة آثار الهرم ورش للحكي ورش حفائر لطلبة المدارس.


واستطردت قائلة: سوف يتم تنظيم جولات إرشادية بالمتحف المفتوح بمنطقة ميت رهينه، وعروض لأصحاب الصناعات والحرف اليدوية أثناء عملهم. 

وفي منطقة سانت كاترين سوف يتم تنظيم أنشطة وعروض ترفيهية وورش رسم للأطفال وأيضاً عروض لفرقة موسيقية من محافظة جنوب سيناء.

كما يتضمن الاحتفال عرض كورال وجولات حكي  للمكفوفين، وعروض فنية للفلكلور النوبي  للفرقة الشعبية للمحافظة.