رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم الجمعة 13 - 4 - 2018

النبأ


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار اليوم الجمعة  13 ابريل.

مساعد وزير الآثار يستكمل جولته بـ«منطقة الشلال» في أسوان
تفقد الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، اليوم الجمعة، مئذنة بلال بمنطقة الشلال بمحافظة أسوان، ضمن جولتة بالمحافظة والتى بدأها الثلاثاء الماضي لتفقد سير العمل في بعض القباب الأثرية وجزء من الجبانة الفاطمية على الطبيعة.

ورافقه خلال الزيارة مصطفى أحمد مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بمصر العليا وعبد السلام حسن مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بأسوان.

والتقى "عبد اللطيف" ببعض العاملين بقطاع الآثار السلامية والقبطية كما تفقد بعض القباب الأثرية وكذلك جبانة العناني الأثرية للوقوف على حالتها الراهنة.

كما ناقش مع مسؤلي المنطقة بعض المشكلات التي تواجه سير العمل وبحث معهم أفضل السبل لتطوير المنطقة والحفاظ عليها والارتقاء بها بما يسهم في دعم وتنشيط حركة السياحة في المحافظة.

جدير بالذكر أن جبانة العناني تعود إلى القرن الأول الهجري والتي عثر بها على أقدم شاهد قبر إسلامي مؤرخ بسنة 31 هجرياً ويوجد بها العديد من القباب التي تعتبر حلقة هامة في تطور عمارة القباب والعمارة الإسلامية بشكل عام وقد كانت تمتد من منطقة العنانى بمنطقة النفق بمدينة أسوان وكانت متصلة وممتدة جنوباً حتى طريق الخزان وعندما تم شق الطرق والشوارع أصبحت منقسمة إلى الجبانة البحرية بمنطقة العنانى وأخرى قبلية بطريق الخزان.

«قطار» إنقاذ المنابر المملوكية يصل «الجمالية»
بدأ عدد من الآثريين أعمال التوثيق ودرء المخاطر، و«فك» المنبر الخاص بمسجد أبو بكر مزهر، بسبب الحالة المتدهورة للمسجد.

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الآثار في  الحفاظ على آثار منطقة الجمالية، من خلال مشروع إنقاذ "المنابر" المملوكية المقدم من المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث وبالتنسيق مع الإدارة العامة لإدارة الأزمات والكوارث والقاهرة التاريخية.

رئيس دولة البرتغال في زيارة لمنطقة الأهرامات والمتحف المصري الكبير
رافق صباح اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار، “مارسيلو ريبيلو دي سوزا “رئيس دولة البرتغال والوفد المرافق له في زيارة لمنطقة الأهرامات والمتحف المصري الكبير والمتحف المصري بالتحرير علي هامش زيارته لمصر.

وقال أشرف محيي مدير عام آثار الهرم إن الزيارة تضمنت الهرم الأكبر وحرم تمثال أبو الهول ومنطقة البانوراما، وسجلوا زيارتهم بالتقاط الصور التذكارية كما أبدى رئيس البرتغال والوفد المرافق له إعجابهم بعظمة الحضارة المصرية وروعتها.

وأضاف محيي أن وزير الآثار، أهدى الرئيس ريبيلو دي سوزا نموذجاً لمركب خوفو الجنائزي، تعبيراً عن عمق العلاقات بين مصر والبرتغال.