رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مجلس النواب يكشف ملامح نظام التعليم الجديد

النبأ


كشفت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم في مجلس النواب، عن بعض ملامح النظم التعليمية الجديدة، المقرر تطبيقها بدءًا من سبتمبر المقبل، وذلك بعد إعلان مجلس الوزراء موافقته الرسمية على مقترح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي.

وقالت «نصر» إن وزير التربية والتعليم اجتمع، منذ أيام، مع بعض أعضاء لجنة التعليم بالمجلس، لكشف آليات تنفيذ النظم التعليمية الجديدة، ولكن بناءً على رغبة رئيس الجمهورية، سيتم الإعلان عنها رسميًا من خلال الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور طارق شوقي، نهاية الأسبوع المقبل.

وأضافت أن التطوير يسير في اتجاهين متوازيين، الأول: تطوير شامل لنظام التعليم المصري يبدأ بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في سبتمبر 2018، ويتدرج حتى يحل تدريجيًا محل النظام القائم خلال 12 عاماً.

أما الاتجاه الثاني فيتمثل في تطوير جزئي لنظام الثانوية العامة، موضحة أن العام الدراسي المقبل سيكون تجريبياً، إذ ستتم طباعة الكتب المدرسية، إلى جانب الحاسب اللوحي "التابلت" الذي سيتم توزيعه على الطلاب، حتى يتم قياس مدى فاعلية استخدام "التابلت" في النظام التعليمي، وفي حالة نجاحه سيتم تعميمه وإلغاء الكتاب المدرسي بدءًا من العام التالي.

ولفتت «نصر» إلى أن الثانوية العامة الجديدة، ستكون تراكمية على مدار الـ3 سنوات، ويؤدي الطالب خلالها 12 امتحانًا.

وعن التعديلات التشريعية المطلوبة لتطبيق النظام الجديد، قالت عضو لجنة التعليم، إن وزير التربية والتعليم، أكد أنه عقب إعلان رئيس الجمهورية عن النظام بشكل رسمي، سيتم إرسال قانون التعليم الجديد للبرلمان لإقراره.

وقال أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إنه من المقرر عقد مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل النظام الجديد خلال أيام.

وكان مجلس الوزراء، وافق الأربعاء، على تنفيذ استراتيجية تطوير منظومة التعليم المصري ما قبل الجامعي وتطبيقها في سبتمبر المقبل.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الاستراتيجية تهدف لمعالجة التحديات التي تعاني منها منظومة التعليم في مصر، والنهوض بهذه المنظومة وتطوير كافة عناصرها، وتزويدها بالوسائل اللازمة لتحسين جودة التعليم في ظل التطورات المتلاحقة للنظم التعليمية والتكنولوجية، بما في ذلك تطوير أداء المعلمين بما يحقق التجديد المعرفي والمهني لهم.