رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد موافقة الحكومة رسميًا.. تعرّف على ملامح نظام «التعليم الجديد»

النبأ


كشف الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، ملامح نظام التعليم الجديد بعد موافقة مجلس الوزراء على تطبيقه في سبتمبر المقبل.

 وقال حجازي، إن تطوير النظام التعليمي يسير في مسارين متوازيين الأول؛ يبدأ بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، ويتم حاليًا وضع مناهج جديدة لهذه الصفوف تركز على المهارات العقلية والإبداع وبناء الشخصية.

وعن المسار الثاني، أضاف حجازي، أنه يتمثل في تطوير المرحلة الثانوية، ويبدأ بالصف الأول الثانوي، مؤكدًا أنه لن يتم تغيير المناهج إذ صدر أمر طبع لكتب الصف الأول الثانوي هذا العام، إلى جانب الحاسب اللوحي "التابلت" الذي سيتم توزيعه على الطلاب.

وأضاف حجازي، أن العام الدراسي المقبل 2018-2019 سيتم تجربة منظومة "التابلت" جنبًا إلى جنب مع الكتاب المدرسي "ده أمان للطلبة لإنهم مااتدربوش على التابلت".

ولفت إلى أن وجود "التابلت" سيوفر مصادر معرفة متعددة للطلاب "هيسمح للطلاب إنهم ​ينفتحوا على مصادر مختلفة للمعرفة، اللي عنده طاقة عالية هيلاقي نفسه، إنما المنهج مش هيتغير".

كان مجلس الوزراء، وافق الأربعاء، على تنفيذ استراتيجية تطوير منظومة التعليم المصري ما قبل الجامعي وتطبيقها في سبتمبر المقبل.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الاستراتيجية تهدف لمعالجة التحديات التي تعاني منها منظومة التعليم في مصر، والنهوض بهذه المنظومة وتطوير كافة عناصرها، وتزويدها بالوسائل اللازمة لتحسين جودة التعليم في ظل التطورات المتلاحقة للنظم التعليمية والتكنولوجية، بما في ذلك تطوير أداء المعلمين بما يحقق التجديد المعرفي والمهني لهم.