رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل مشاركة مصر فى منتدى الأعمال «العربى - الروسى»

الغرف التجارية
الغرف التجارية


يشارك وفد من كبرى الشركات المصرية فى منتدى الأعمال العربى الروسى، الذى ينظمه اتحاد الغرف العريبة بالتعاون مع الغرف العربية الروسية والمزمع إقامته فى 23 أبريل الجارى.

وأشار الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية وعضو مجلس الأعمال المصرى الروسى، إلى أن الهدف هو تفعيل مشاركة مصر فى كل الفعاليات.

وأضاف أنه يجرى الآن المراحل النهائية للمفوضات الخاصة بإنشاء المنطقة الصناعية الروسية متوقعا عقد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين فى القريب العاجل والتى سيتم خلالها التوقيع على الاتفاق.

وفيما يتعلق بإنشاء المركز اللوجيستى، أشار عز إلى أنه تم طرح عدد من الأماكن التى سيتم إنشاء المركز عليها وجار إعداد دراسة جدوى وعملية تقييمها لتحديد ما إذا كان سيتم إنشاؤها فى العاصمة موسكو أو على الحدود لخدمة دول الجوار فى إطار سعى مصر للانضمام لاتفاقية التجارة الأوروأسيوية والتى تضم كلا من روسيا وبيلاروسيا وأرمينيا وكازاخستان.

وعلى جانب آخر يعقد الاتحاد العام للغرف التجارية، غدا الثلاثاء، اجتماعا مع وفد من الشركات العمانية والذى يزور مصر حاليا برئاسة اتحاد الغرف العمانية. 

وأشار الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية إلى أنه سيتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وقال إنه سيتم التركيز على تعزيز التعاون خاصة فى مجال النقل واللوجستيات، منوها إلى أن سلطنة عمان، تتمتع بموقع استراتيجى هام نظرا لقربها من مسارات الملاحة العالمية، كما أن لديها شبكة ضخمة من الموانئ تقام عليها العديد من الصناعات والخدمات اللوجستية الضخمة.

جدير بالذكر أن حجم التبادل التجارى بين مصر وسلطنة عمان بلغ 300 مليون دولار فيما بلغ حجم الاستثمارات العمانية فى مصر 77 مليون دولار فى 70 مشروعا بقطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والخدمات والإنشاءات والتى يصل إجمالى رأسمالها 193 مليون دولار.