رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"النبأ" يرصد مطالب المواطنين بالشرقية من الرئيس السيسي

النبأ

بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات بتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي منصب رئاسة الجمهورية لفترة ثانية وتزامنا مع ذلك تعالت الأصوات بمطالب لتكون على رأس أولوياته خلال الـ4 سنوات القادمة، وفي هذا الصدد، استطلعت "النبأ" آراء المواطنين حول أبرز مطالبهم للرئيس السيسي في فترته الثانية.

فى البداية يقول "حماده العوضى" أن خفض الأسعار على رأس المطالب للرئيس، مؤكدا أن الرئيس قام بالعديد من الإنجازات وأنشاء مشاريع قومية ضخمة، ولكن الأسعار مازالت ترتفع باستمرار، لذلك نطالب الرئيس السيسي بتخفيض الأسعار في السوق لتكون في متناول الطبقة الفقيرة الكادحة.

ويقول "محمود حسنى" إن الرئيس عبد الفتاح السيسى له ظهير شعبى كبير وقام بمساعدته على الفوز بولاية ثانية بالانتخابات الرئاسية لما حققه من الإنجازات خلال الـ4 سنوات الماضية، مما ساعد على حدوث نهوض وتقدم بمصر إلى الأمام مطالبًا الرئيس بالاهتمام بالشباب فى الفترة القادمة لأن هم أول من يقومون بمساعدتهم والوقوف بجانبه فى كل الأزمات وضرورة الاهتمام بالتعليم بشكل عام والتعليم الحكومى بشكل خاص مضيفا: أنه ليس هناك أى رقابة على التعليم فهناك الكثير من الأخطاء المتعمدة التى تستهدف الطلاب.

وطالب"محمد مجدى" بضرورة الاهتمام بالتعليم فى المقام الأول وذلك لأن آخر الإحصائيات أكدت تدهور مرتبة مصر من حيث التعليم دوليا بالإضافة إلى الاهتمام بالصحة وزيادة الميزانية المخصصة للمستشفيات الحكومية لكى تكفى وتلبى احتياجات الأطباء والمرضى وشراء المعدات والأجهزة والأدوية المكلفة وباهظة الثمن بالإضافة إلى تحسين مستوى المعيشة للمواطنين الفقراء و توفير الخدمات الأولية لهم من مأكل ومشرب وبيئة نظيفة وصحية كما يطالب النواب بتوفير فرص عمل للشباب العاطل والجالس على المقاهى دون عمل يحفظ له كرامته و يضمن له حياة كريمة.

وطالب"خالد طبايخ"الرئيس بضرورة توفير فرص عمل جديدة في شتى المجالات لمحاربة البطالة وخلق فرص جديدة لذوي الكفاءة والاهتمام بالمهن الحرفية.

كما طالب"طبايخ"من الرئيس بالنظر إلى قطاع الأعمال ولذلك لا بد أن يقوم مجلس النواب بتعديل قانون العمل وليس بأكلمه، ولكن لا بد أن يتم تعديل المادة التى تنص على وقف العامل الذى يتخطى 30 عامًا، مؤكدًا أنه لا بد أن ينظر إلى النواحى الاجتماعية.

وأوضح "طبايخ"أن الرئيس دائمًا يحاول البناء والنهوض بالبلد إلى الأمام ولكن ليس هناك أى أحد يقوم بمساعدته الآن، فالجميع يحاول أن يحصل على المنصب فقط، مطالبًا السيسى الاهتمام بالدعم الطبى للدولة بأكلمها، سواء من يحصل على معاش أو غير ذلك والانتهاء من عصر التميز الذى تعيش فيه مصر الآن.

ويقول"وائل فتحى "طالب جامعى نطالب الرئيس بتفعيل دور الشباب بشكل جاد وواقعى وليس على الورق فقط وان يكون لهم دور إيجابى ناتج عن قناعتهم الشخصية بعيدا عن أى فكر آخر أو أياد خافية تسيطر عليهم مؤكدا أننا حاليا فى عصر جديد بعد ثورتين من أعظم الثورات فى تاريخ مصر.

ويطالب "وائل" الرئيس بالاهتمام بالجامعات وتوعية الشباب الجامعى بالمفاهيم المختلفة مثل مفهوم الدولة والسياسة والاقتصاد وكيفية إعدادهم لكى يكونوا قيادات فى المجتمع وأهمية مشاركتهم فى أى فاعلية خاصة بمصر.

ويقول"على صالح" إن الرئيس السيسى حقق كثيرا من الإنجازات خلال الفترة الرئاسية الأولى ولكن لم يشعر بها المواطن البسيط، ومنهم الطبقة المتوسطة، مطالبًا الرئيس السيسى بضرورة الاهتمام بالمستشفيات الحكومية ومعالجة ملف ارتفاع الأسعار والعمل على تطوير التعليم.

وأوضح أن حالة التعليم متدهورة كما أن بعض المحافظات تحصل على مدرسة واحدة فقط، ولذلك لا بد أن يتم الاهتمام بذلك، لأن التعليم هو أساس أى دولة فى تقدمها، مطالبا بأن يكون للشرقية أولوية فى بعض المشروعات التنموية.

وقالت "شرين ابو سمرة" إن للمرأة المصرية دورا فعالا من خلال ثورة يونيو وهو الأمر الذى جعل الرئيس عبد الفتاح السيسى يهتم بها، وأصبح عام ٢٠١٧ عام المرأة، وهذا دليل على ثقته فيها.

وأضافت"أبو سمرة" أنه بالرغم من الدعم الكبير الذى وجد من الدولة إلا أن دورها ما زال فى حاجة إلى تفعيل حقيقى من قبل مؤسسات المجتمع، مطالبًة بضرورة وجود خطة عمل لمحو أمية المرأة تعليميًا وثقافيًا واقتصاديا وسياسيًا وتفعيل دورها فى المجتمع أكثر من ذلك.

وطالب"محمد عبد الكيم" الرئيس بتطوير المنظومة الإدارية بالحكومة وتكثيف الدورات للموظفين وتطوير موظفي الدولة، والعمل على تطبيق منظومة الشباك الواحد للحد من الفساد وعدم الاعتماد على الأعمال الدفترية لسرعة ودقة العمل وراحة المواطن أرجو الاهتمام بجيل الشباب من مواليد الثمانينات لأن اغلبهم اللي هايتحمل المسئوليه الفترة القادمة.

ويقول "رحاب الشافعى " نطالب الرئيس بزيادة المعاشات ومحاربة احتكار بعض التجار والمستوردين بالسوق المصرى، مؤكدًا أننا بحاجة لعون وتخطيط الحكومة للحفاظ على المنتج المصرى والمواطنين من ضغط العبء عليهم.

وأوضح "رحاب" أنه لا بد من وضع الرقابة على ارتفاع الأسعار فى فواتير الكهرباء أكثر من ذلك، وإعادة النظر فى آليات التعامل مع المواطنين إنسانيًا ورسميًا واقتصاديًا إضافة إلى ذلك توفير تأمينات صحية .

ويقول "عابد ايهاب"نطالب الرئيس بالنظر للشباب أكثر من ذلك، لأن البطالة تعتبر من أكثر الأزمات الموجودة فى المجتمع المصرى، ولذلك لا بد من التوسيع فى توفير فرص العمل لكل الشباب، وتمويل المشروعات الصغيرة للتوافق مع سوق العمل.

وأوضح "عابد"أنه يجب التعاون مع القطاع الخاصن ولا بد أن لا تقف الدولة مكتفة الأيدى، ولذلك لا بد من مساعدة الشباب، وذلك من خلال المساعدة فى توفير فرص العمل والقروض لحل أزمة الشباب وإقامة المشروعات الصغيرة.