رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أحد كبار المساهمين في فيس بوك يقدم هذا الطلب المفاجئ لمارك زوكربرج!

مارك زوكربرج
مارك زوكربرج


طالب أحد المستثمرين في الشركة التي تملك موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) مارك زوكربيرج، مؤسس شركة فيسبوك، بالاستقالة من منصبه كرئيس للشركة، وإفساح المجال أمام آخرين لتولي المسؤولية!

وقال سكوت سترينجر وهو مراقب الحسابات في مدينة نيويورك ويملك حصة تبلغ مليار دولار في شركة التكنولوجيا العملاقة، لموقع CNBC إنه يجب أن يكون هناك المزيد من الإشراف المستقل لمجلس الإدارة في الفيسبوك في أعقاب فضيحة كامبريدج أناليتيكا.

وقال سترينجر إن الكشف عن أن شركة تحليلات البيانات التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها وحصدت معلومات شخصية من أكثر من 50 مليون حساب على موقع Facebook في مرحلة الإعداد للانتخابات الأمريكية في عام 2016 مثلت "خطراً على ديمقراطيتنا" وأبرزت المشاكل الرئيسة في فيسبوك.

وأضاف سترينجر: "أعتقد أنه يجب أن يكون هناك رئيس مستقل للمجلس"، "أعتقد أننا بحاجة إلى المزيد من المديرين والمخرجين المستقلين الذين لديهم خبرة فيما يتعلق بالبيانات والأخلاقيات وكل الأمور التي تحتاج إليها هذه الشركات الضخمة.

يمتلك زوكربيرج حصة مسيطرة في فيسبوك، مما يعني أنه سيكون له الكلمة الأخيرة في أي تغييرات تطرأ على المجلس، وتشير التعليقات يوم الاثنين بشأن إدارة فيس بوك أنه ليس لديه نية للتخلي عن منصب رئيس مجلس الإدارة.

كما طالب سترينجر بضرورة إضافة ثلاثة مديرين مستقلين جدد إلى مجلس الإدارة، وإنشاء لجنة جديدة لرقابة خصوصية البيانات، مشيرًا إلى أن تلك التغييرات لا تحاول الإضرار بفيسبوك، نحن نحاول أن نجعلها شركة أقوى".