رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم الثلاثاء 3 -4-2018

وزير الآثار
وزير الآثار


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار اليوم الثلاثاء 3 ابريل.

متحف جاير آندرسون بحتفل  باليوبيل الماسي  

احتفل  اليوم الثلاثاء الموافق ٣ ابريل ٢٠١٨متحف بيت الكريتليه والمعروف باسم متحف جاير آندرسون  باليوبيل الماسي علي افتتاحه.
وبدأت  الاحتفالية بافتتاح معرض روائع الكريتلية والذي يعرض مجموعة مميزة من أهم مقتنيات المتحف التي ترجع إلي العصر العثماني؛ ومنها سيف ذو نصل طويل محلى بزخارف نباتية يرجح أنه يخص السلطان ابن أبا يزيد، هذا بالإضافة إلي غدارتين من الحديد المكفت بالذهب والفضة محلاه بزخارف نباتية، وعدد من الأوانى المصنوعة من الزجاج البهيمى محلاه بالذهب وفصوص الفضة وهي تُعد من أروع أنواع الزجاج التى اشتهرت خلال العصر العثماني. 

وتم افتتاح معرض آخر داخل المتحف يعرض نتاج الورش الحرفية التي تم عقدها لربات البيوت مثل ورش الطباعة علي النسيج وورش الديكوباچ، وأيضاً نتاج ورش الأطفال التعليمية التي أقيمت في المناسبات القومية والمناسبات الدينية وأنشطة المتحف لمنتصف العام الدراسي. 

بينما عرض فيلم تسجيلي عن قاعات المتحف وفتارين العرض المستحدثة. وفي ختام الاحتفالية سوف يتم توزيع شهادات تقدير لموظفي المتحف وقيادات الإدارة المركزية للمتاحف التاريخية، يليها حفل موسيقي لفرقة الفنان بلال بشير.

و أشارت مرڤت عزت مدير عام المتحف أن متحف بيت الكريتلية يتكون من منزلين الأول أنشأه محمد بن سالم بن جلمار الجزار  ٩٤٧ هجرياً ، والثاني أنشأه المعلم عبد القادر الحداد عام ١٠٤١هجرياً، وهما يرجعان الي العصر العثماني خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، وقامت لجنة حفظ الآثار العربية بترميم المنزلين وربطهما بقنطرة سباط. 

وفي عام ١٩٤٢م اطلقت عليه الحكومة المصرية اسم متحف "جاير آندرسون " نظراً لقيام جاير آندرسون باشا بتأسيس المنزلين؛وهو ضابط انجليزي اشتهر بولعه للآثار وتجميعها وقد حصل عام ١٩٣٥ علي موافقة لجنة حفظ الآثار بسكن المنزلين وتأسيسهما. وفي المقابل أشترط آندرسون أن تظل تلك المقتنيات في المنزلين علي أن يتم تحويلهما إلي متحف للجمهور عند مغادرته للبلاد أو عند وفاته.

وزير الآثار يتفقد عدد من الأماكن الأثرية

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار صباح اليوم عدداً من الأماكن الأثرية للوقوف علي حالتها الراهنة ومتابعة أعمال التطوير بها، و تضمنت تلك الزيارة قصر الأمير طاز، وزاوية الآبار ايديكن البندقداري، وقبة سنقر السعدي(التكية المولويه)، ومتحف جاير آندرسون، وجامع أحمد بن طولون. 
و رافق وزير الآثار خلال الجولة الدكتور مصطفي وزيري الآمين العام للمجلس الاعلي للآثار، والدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، و محمد عبد العزيز مدير عام مشروع تطوير القاهرة التاريخية، وجمال مصطفي المشرف العام علي مناطق جنوب القاهرة. 

وقال " عبد اللطيف" أن الجولة التفقدية بدأت بزيارة قصر الأمير طاز حيث أكد د. العناني علي أهمية البدء في مشروع الترميم، بما لا يتعارض مع الفاعليات الثقافية التي يتم تنظيمها داخل القصر. 
وقد شيد هذا القصر الأمير سيف الدين طاز بن عبد الله الناصرى وهو من مماليك السلطان الناصر محمد بن قلاوون الذي اعتقه، وقد ترقى في الوظائف وأنشأ هذا القصر ليكون سكناً له عام ٧٥٣هجرياً. ولم يتبق من القصر إلا الجانب الجنوبي و الجانب الغربي منه و الصحن.  

ثم تفقد  " العناني"، زاوية الآبار ايديكن البندقداري حيث أوصي بدراسة مشروع ترميم عاجل لها و وكيفية ربطها بمسار زيارة المنطقة المحيطة بها.  
وقال مساعد وزير الآثار، أن تلك القبة تعد من أحد أهم القباب، قام بإنشائها الأمير علاء الدين البيدقداري، أحد المماليك المغاوير الذين سطع نجمهم في عهد السلطان الظاهر بيبرس والذي تولي البيتدقداري في عهده سلطنة حلب. و تتكون الزاوية من قبتين: الأولي تطل واجهتها علي شارع السيوفية والثانية تقع خلفها ويفصل بينهما مساحة للصلاة 

واستطرد قائلا أنه أثناء تفقد " العناني" التكية المولوية أشار إلي إمكانية استغلالها في فاعليات ثقافية، والاستفادة بجزء من المنطقة المجاورة للتكية والتي تقع ضمن ملكية الوزارة كمركز إداري لمناطق جنوب القاهرة. 
وقد أنشأ المدرسة و القبة الأمير شمس الدين سنقر السعدى أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون وقد سميت بقبة حسن صدقة بالنسبة إلى الشيخ حسن صدقة المدفون بها. ولم يتبقي من هذه المدرسة سوي المدخل والقبة والمنارة. هذا ويعلو المدخل زخارف جصية مفرغة غاية فى الدقة والجمال شأنها شأن الزخارف الجصية التى تحلى رقبة القبة وقاعدتها وهى أهم ما امتاز به هذا الأثر.

كما تفقد " وزير الآثار"، متحف جاير آندرسون للنظر في إمكانية وضعه علي خريطة المزارات السياحية بالمنطقة مع جامع ابن طولون  والعمل علي الترويج لهما. 

وأشار " عبد اللطيف " أن جامع ابن طولون يحتل أهمية خاصة بين الآثار الإسلامية في مصر ، فهو ثالث مسجد جامع بنى في مصر الإسلامية بعد جامع عمرو بن العاص و جامع العسكر. فقد شيد هذا الجامع في عام 265 هـ  حسب النص التأسيسي الذي عثر عليه بالصحن . وتم بناؤه على طراز الجوامع العباسية و بخاصة في مدينة سامراء. و الجامع يتبع في تخطيطه تخطيط المساجد الإسلامية الجامعة حيث يتكون من صحن كبير تحيط به الظلات الأربع و أهمها الظلة الجنوبية الشـرقية.

قطاع المتاحف يحتفل بيوم اليتيم 

صرحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن القطاع ينظم احتفال ضخم بيوم اليتيم والذي تحتفل به مصر أول جمعة من شهر ابريل، حيث يقيم كلاً من متحف النسيج بشارع المعز، ومتحف الفن الإسلامي بباب الخلق فعاليات يستضيف خلالها مجموعة من الأطفال من دور الأيتام..
 وأوضحت أن هذا الاحتفال يأتي في إطار حرص قطاع المتاحف بمشاركة مختلف أطياف الشعب في جميع المناسبات وتوطيد علاقتهم بالمتاحف من خلال الأعياد والمناسبات العامة والقومية.

وأشار دكتور أشرف أبو اليزيد مدير عام متحف النسيج المصري أن المتحف ينظم احتفالية  تحت عنوان " فرحهم ٣"، لمجموعة من أطفال دار أيتام الجمالية يوم الخميس الموافق ٥/٤/٢٠١٨. وأضاف أن هذه هي السنة الثالثه علي التوالي التي يحتفل بها المتحف بيوم اليتيم، ويتضمن الحفل جولة إرشادية للأطفال يصطحبهم فيها أمناء المتحف، بالإضافة إلى أنشطة مختلفة وورش فنية لتعليم الأطفال كيفية التعرف علي أنواع النسيج وتعليمهم الطباعة عليها، بالضافة الي توزيع الألعاب و الهدايا التذكارية عليهم، ويأتي في الختام حفل فني يقام علي مسرح بيت الشاعر أمام المتحف يضم عروض العرائس والساحر والأراجوز وأغاني للأطفال.

وعلي نفس السياق، ينظم متحف الفن الإسلامي احتفاليتة يوم السبت الموافق ٧/٤/ ٢٠١٨، تحت عنوان "احنا معاك". 

وأوضح الدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، أن المتحف يستضيف خلال الاحتفالية 100 طفل من دور الأيتام المختلفة، حيث يقدم لهم عروض لمسرح العرائس والأراجوز وبعض المسابقات الترفيهية، كما ينظم ورش فنية لعمل الجلود والحلي، والطباعة على المنسوجات والورق.

القضاء ينظر في دعوى عودة " كنوز الفرعون "

بعد ما آثار سفر المعرض الأثري «كنوز الفرعون» حالة من الجدل بين المهتمين بالشأن الأثري، بعد اكتشاف أن المعرض يضم بين مقتنياته بعض القطع المحظور سفرها للمشاركة في المعارض الخارجية طبقاً لقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنه ١٩٨٣ المعدل بقانون رقم ٣ لسنة ٢٠١٠ وقانون رقم ٦١ لسنة ٢٠١٠.

وكان ماجد وديع ناصف الراهب، رئيس جمعية المحافظيين، رفع دعوى قضائية تحمل رقم 456 لسنة 2018، ضد مسئولى وزارة الآثار، بسبب خروج معرض تحت عنوان «كنوز الفرعون» بمخالفة القانون.

وشهدت اليوم ساحة القضاء أول جلسة لحسم القضية، بينما شهدت قاعة المحكمة حالة من الصراع القوى بين ممثلى وزارة الآثار و ماجد وديع ناصف الراهب مقيم الدعوة ،  وأكدت مصادرنا  أنه تم تأجيل القضية لجلسة 17 من الشهر الجارى.

ويعد معرض «كنوز الفرعون» واحدًا من أبرز المعارض الآثرية الخارجية التي أبرمت عقودها وزارة الآثار، خلال الفترة الماضية، والذي يضم ١٦٦ قطعة أثرية من مقتنيات الفرعون الذهبي «توت عنخ آمون».