رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. في آخر ظهور إعلامي لـ«مؤلف يوتوبيا»:رفضت نصيحة الأسواني.. ولو مت دلوقتى هبقى مبسوط جدًا

أحمد خالد توفيق
أحمد خالد توفيق

قبل أن يغيبه الموت عن عالمنا بـ3 أيام، ظهر الكاتب أحمد خالد توفيق مع القاص عمر طاهر، الجمعة الماضية في برنامجه «وصفولي الصبر».

وتحدث الكاتب الراحل، خلال الحلقة، عن رحلته كروائي ومفهومه للشهرة، مشيرًا إلى أن «الكتابة علاج لاضطرابات الكاتب النفسية، وإن الكاتب الحق، والناجح أيضًا، هو الذي يكتب لنفسه أولًا؛ لأنه لو كتب من أجل القراء أو الجماهير فسيدخل في دائرة الافتعال والابتذال».

وقال «توفيق» إن «الشهرة لا تعني النجاح، والبيست سيلر لا تعني الجودة، ولو احتكمنا لهذا المقياس، فسيكون شعبان عبدالرحيم هو أنجح مطرب في مصر، ويزري بأم كلثوم ومحمد عبدالوهاب».

وأضاف أن « الشهرة لا تتطلب جهدًا كبيرًا، ويمكن لأي كاتب أن يحققها إذا استعان بأصدقائه على كتابة المراجعات على بعد المواقع مثل «جود ريدز»، ويقول: «تقدر بشلتك تعمل من نفسك كاتب شهير».

كما تحدث «مؤلف يوتوبيا» عن أفضل لحظات الشهرة بالنسبة له،وعن تعليقات قرائه على ترجمة رواية دوريان جراي، قائلًا: «حاجات زي كده بتديني رضاء رهيب وشنيع، وبقولهم لو مت دلوقتى هبقى مبسوط جدًا».

وتطرق «توفيق» إلى علاقته بالدكتور علاء الأسواني قائلًا: «الدكتور علاء الأسواني قال لي على وصفة للوصول للعالمية وهي قصة عن علاقة سحاقية بين منتقبتين، والمجتمع اضطر أن واحدة تتزوج رجلا فظا، واكتشف أنها غير مختنة وعملوا لها عملية ختان فماتت، وقال لي دي قصة توزع 60 مليون نسخة وتحتل غلاف مجلة نيوزويك، لكني لو كتبت هذه القصة خنت قاعدة ما يطلبه المستمعون وهبيع كتير وأنجح في الغرب».

شاهد الفيديو..