رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الأحد 1- 4- 2018

المعارضة السورية-
المعارضة السورية- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الأحد، 1 - 4 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. التوصل لاتفاق مع جماعة جيش الإسلام

قال التلفزيون السورى، إن هناك معلومات تشير إلى التوصل لاتفاق مع جماعة جيش الإسلام فى آخر معقل لمسلحى المعارضة فى الغوطة الشرقية، مشيرًا إلى أن الاتفاق ينص على خروج مقاتلى المعارضة من مدينة دوما وتسوية أوضاع المتبقين.


وكان المركز الروسى للمصالحة فى سوريا، اعتبر أن الاستكمال الناجح لعمليات إجلاء المسلحين عن معظم مناطق الغوطة الشرقية، يمكن أن يساعد فى إقناع جماعة "جيش الإسلام" بوقف القتال ونزع سلاحه، ونقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية عن رئيس مركز المصالحة يورى يفتوشينكو قوله "إن النجاح فى ترتيب انسحاب مسلحى أحرار الشام وفيلق الرحمن من الغوطة الشرقية أظهر جدوى الجهود المبذولة، وإمكانية إقناع تنظيم "جيش الإسلام" الذى يبقى عناصره فى المنطقة، بضرورة وقف القتال وإلقاء سلاحه".


وأكد يفتوشينكو انتهاء عملية إجلاء مسلحى "فيلق الرحمن" من الغوطة، مشيرا إلى أن أكثر من 41 ألفا من مسلحى التنظيم وعائلاتهم غادروا جوبر وزملكا وعين ترما وعربين خلال الأيام الـ8 الأخيرة، وكان المرصد السورى قد أفاد أمس بأن المفاوضات لا تزال تجرى بين فصيل "جيش الإسلام" والمفاوضين الروس للتوصل لاتفاق نهائى حول خروجه من منطقة دوما.


أخبار سوريا اليوم.. حرس الحدود الأوكرانية: طلبات بالحصول على اللجوء داخل البلاد

أفادت قوات حرس الحدود الأوكرانية، اليوم الأحد، بأن مواطنتين سوريتين توجهتا بطلب إلى حرس الحدود للحصول على اللجوء داخل البلاد.


وقال بيان صدر عن المكتب الإعلامى لحرس الحدود (ونقلته صحيفة "يوكرين إين أرابيك" الأوكرانية) إن مواطنتين سوريتين من مواليد 1981 و1996 قامتا، أثناء عملية تفتيش حرس الحدود الأوكرانى للقطار الواصل بين موسكو وخاركوف، بطلب الحصول على اللجوء فى أوكرانيا، حيث أوضحتا أنهما وصلتا إلى أوكرانيا هربا من النزاع المسلح فى سورية، وتريدان الحصول على اللجوء فى أوكرانيا".


وبعد ملء الاستمارات، وإعداد الوثائق ذات الصلة، أُرسلت المواطنتان السوريتان إلى دائرة الهجرة فى مقاطعة خاركوف للنظر فى وضعهما.


أخبار سوريا اليوم.. المعارضة تغادر آخر معاقلها 


قال وسائل إعلام سورية حكومية إن مجموعة من مسلحى المعارضة بدأوا، اليوم، الأحد مغادرة آخر معقل لهم فى الغوطة الشرقية متوجهين إلى إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة فى شمال غرب البلاد.


وهذا أول انسحاب مسلحى فيلق الرحمن من مدينة دوما المحاصرة حيث لا تزال جماعة جيش الإسلام تتفاوض على اتفاق مع روسيا بشأن شروط الاستسلام التى تمنحهم خيار مغادرة الجيب أو إبرام اتفاق سلام مع السلطات السورية.


وتوصلت لجنة تفاوضية الليلة الماضية إلى اتفاق لإجلاء المصابين من المدنيين ومقاتلى جيش الإسلام إلى شمال غرب سوريا لكن لم يتضح ما إذا كان الاتفاق جزءا من اتفاق أكبر يتعلق بالمراحل الأخيرة من انسحاب المقاتلين.