رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم السبت 31- 3- 2018

الحوثيون- أرشيفية
الحوثيون- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، السبت، 31 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. إحباط هجوم إرهابي  في محافظة البيضاء

قال مصدر عسكري يمني اليوم السبت إن الجيش الوطني أحبط هجوما إرهابيا استهدف مواقعه في منطقة يكلا بمحافظة البيضاء شنته عناصر يطلقون على أنفسهم تنظيم "داعش"  بالتنسيق مع مليشيات الحوثي المتواجدة في نفس المنطقة.

وأشار المصدر - وفقا لقناة "العربية الحدث" الإخبارية - إلى وقوع اشتباكات عنيفة بمختلف الأسلحة بين الجيش الوطني والعناصر الإرهابية المهاجمة أسفرت عن مقتل جميع المهاجمين واستشهاد ثلاثة من الجيش الوطني وإصابة آخرين.

وكانت قناة "العربية" ذكرت الأربعاء، نقلا عن معلومات أمنية يمنية، أن مليشيات الحوثي تنوي تنفيذ عمليات إرهابية في محافظات يمنية، أبرزها البيضاء والجوف باسم "خلايا داعش وتنظيم القاعدة".

أخبار اليمن اليوم.. تحرير مواقع جديدة بالبلاد

حررت قوات الجيش الوطني اليمني، اليوم، السبت، عددا من المواقع الإستراتيجية في مديرية الظاهر جنوب غرب محافظة صعدة، المعقل الرئيسي لميليشيا الحوثي الإنقلابية، وذلك بعد عملية عسكرية نوعية خاطفة شاركت فيها طائرات الأباتشي التابعة لقوات التحالف العربي.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، إن قوات الجيش الوطني فتحت اليوم السبت، جبهة جديدة في مديرية الظاهر بمحافظة صعدة، وتمكنت من تحرير مواقع استراتيجية في عملية عسكرية واسعة لا تزال المعارك مستمرة حتى اللحظة.

وأوضحت "سبأ" ، أن قوات الجيش حررت منطقة "حيد الأصم" وتبة "ابو عقال"، كما تمكنت من تحرير "معسكر الكمب" مركز تجمع المليشيات الحوثية، فيما تخوض قوات الجيش معارك ضاريه على بعد كيلو متر من "سوق الملاحيظ" مركز مديرية الظاهر.

وأكدت "سبأ"، أن إنهيارات واسعة تشهدها صفوف الميليشيات التي تكبدت خسائر بشرية ومادية كبيرة خلال المواجهات التي لازالت مستمرة حتى الآن وسط تقدم متواصل لقوات الجيش. 

أخبار اليمن اليوم.. الإدارة المحلية: 82% من أبناء الشعب بحاجة إلى إغاثة بأنواعها المختلفة

قال وزير الإدارة المحلية فى الحكومة اليمنية ورئيس اللجنة العليا للإغاثة،عبدالرقيب فتح بأن 82% من أبناء الشعب اليمنى بحاجة إلى إغاثة بأنواعها المختلفة، أى أن هناك 22 مليون مواطن يمنى بحاجة إلى إغاثة.


وقال فتح - فى تصريحات خاصة لقناة العربية الإخبارية اليوم السبت، إن ميليشيات الحوثى قطعت كل مصادر الدخل فى اليمن، ومنعت عن المدنيين وصول الدواء قبل الغذاء، ولم يكن فى حسبان اليمنيين أن انقلاب ميليشيات الحوثى سيدخل البلد فى خضم أزمة صنفها العالم بالخطيرة.


وأوضح أن تعداد الشعب اليمنى 27 مليونا، منهم 5 ملايين لا يحتاجون للإغاثة لكونهم خارج اليمن.


ونوه إلى أن إسهامات التحالف العربى كانت فاعلة فى ممارساته الإغاثية، ولولا تدخلهم الفاعل لكانت المجاعة فى كل محافظات الجمهورية اليمنية، مشيدا بأن التحالف يمارس مهامه فى إطار التنفيذ العملى لقرار مجلس الأمن رقم 2216 والذى حدد آلية واضحة للرقابة على السفن والبضائع الداخلة إلى اليمن، مضيفا إلى ذلك أن هناك اتفاقا مع الأمم المتحدة والحكومة اليمنية، على إنشاء مركز تفتيش ورقابة فى جيبوتى، ولا توجد إعاقات لأى سفن إغاثية أو تجارية تصل إلى اليمن.


وتابع أن هناك 17 منفذا بريا وجويا وبحريا لوصول الإغاثة داخل اليمن، إضافة إلى إعلان السعودية استخدام ميناء جازان منفذا إغاثيا، والتزام دول التحالف العربى بتعزيز القدرات الاستيعابية لموانئ الحديدة وعدن والمخا والمكلا، لتتمكن من استقبال البواخر المختلفة وتسهل عمليات تفريغها بكفاءة عالية.


وحول قيام الميليشيات باحتجاز القوافل الإغاثية وتضييق الخناق، قال المسؤول اليمنى إن إقدام الميليشيات على احتجاز المساعدات الإغاثية وممارسات الانتهاكات، فى ظل تواجد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى اليمن مارتن جريفث "تحد واستهتار" واضح من قبل ميليشيات الحوثى الانقلابية بكافة القرارات والقوانين، وبدور الأمم المتحدة فى اليمن.


وأكد أنه تم الرفع إلى مجلس الأمن الدولى، وبيان تعرض المساعدات للنهب من قبل الميليشيات الانقلابية، وتحميل الميليشيات كافة المسؤولية عن إعاقة العمل الإنسانى ومنع وصول المساعدات إلى المحتاجين.


وأوضح أن المساعدات الإنسانية خلال شهر مارس تمت عن طريق برنامج الأغذية العالمى لإيصال المساعدات لعدد 6 ملايين و526 ألف شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وكذا 5 ملايين و947 ألف مستفيد خلال التوزيع العام للأغذية كمساعدات عينية، و578 ألف مستفيد من خلال مشروع قسائم السلع فى عدد من المحافظات، علاوة على 38 ألف شخص من النازحين الجدد فى عدد من المحافظات.


وحول دور مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية فى اليمن، قال الوزير اليمنى إن المركز لعب دورا رئيسيا وفاعلا فى العملية الإغاثية بأنواعها المختلفة، وحتى نهاية فبراير 2018،موضحا أنه قدم 203 برامج ومشاريع إغاثية متعددة الأهداف، كما له دور فاعل فى كسر حصار تعز من خلال عملية الإنزال الجوى للأدوية والأغذية، واستطاع إيصال 220 طنا من المساعدات الإغاثية والعلاجية لمحافظة صعدة.