رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم الأحد 25 - 3 - 2018

النبأ


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار، اليوم الأحد  25 مارس. 
 
وزير الآثار يفتتح معرض «توت عنخ أمون» بكاليفورنيا
افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار،  اليوم الأحد، معرض الملك "توت عنخ آمون" ، والذي تستضيفة مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

حضر الافتتاح الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وأسامة هيكل ريئس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب، وسحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، وعالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس، والسفيره لمياء مخيمر سفيرة مصر بولاية كاليفورنيا بالإضافة إلي عدد كبير من نجوم المجتمع ورجال الثقافة والفن والشخصيات العامة في لوس انجلوس.

التنمية الثقافية بوزارة الآثار تواصل نشاط "حقك تعرفها"  بـ"ركن حلوان"
نظمت إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعى بوزارة الآثار، أمس السبت، زيارة إلى متحف ركن حلوان لذوي الاحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع.

وذلك في إطار برنامج "حقك تعرفها" والذي تقيمه الوزارة بالتعاون مع الإدارة العامة للتمكين الثقافى لذوى الاحتياجات الخاصة بهيئة قصور الثقافة ومركز الدراسات والتدريب disability

وقالت رشا كمال مدير عام إدارة التنمية الثقافية بوزارة الآثار إن البرنامج يهدف إلى تنظيم مجموعة من الجولات الإرشادية لذوى الإحتياجات الخاصة للمناطق الآثرية والمتاحف في مصر،  والذي بدأ في شهر نوفمبر 2017.

وزير الآثار: هناك قصة حب تجمع بين «توت عنخ آمون» والشعب الأمريكي
قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن هناك قصة حب تجمع بين الملك الشاب «توت عنخ آمون» والشعب الأمريكي بصفة عامة، وبين سكان مدينة لوس أنجلوس بصفه خاصة.

وأضاف وزير الآثار، خلال كلمته الافتتاحية لمعرض "كنوز الفرعون" اليوم بكاليفورنيا، أن أول زيارة لبعض كنوز الملك الشاب خارج مصر كانت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٦١م، وطافت في العديد من الولايات والعواصم الأمريكية لمدة أربعة سنوات.

وتابع وزير الآثار أن اليوم هي المرة الرابعة للملك "توت عنخ آمون" في مدينة لوس انجلوس حيث كانت المرة الأولى في عام  ١٩٦٢ والمرة الثانية في عام 1978، أما الثالثة كانت في عام 2005، واليوم يأتي إلي مدينة الملائكة للمرة الرابعة ليوجه رسالة سلام من الشعب المصري إلي الشعب الامريكي، و يبرز جزء من جمال وروعة الحضارة المصرية العريقة وكيف بناها المصريون القدماء بالحب والسلام والمعرفه والفن والإيمان والحماس.

ومن جانبها قالت سحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أن الدولة المصرية تبدي إهتمامها ودعمها لسياسة المعارض الخارجية؛ فهي خير دعاية سياحية لمصر وحضارتها في الخارج مما يدعو بالشعور بالفخر و خاصة انه خلال شهر مارس تم افتتاح ثلاث معارض أثرية  في الخارج.

وأشارت رئيس لجنة السياحة والطيران، إلى أن طبقا لإحصاءات المتحف قد تم بيع جميع تذاكر المعرض لليوم الأول والتي بلغ عددها   ٣٥٠٠ تذكرة.

وأضافت أن  القائمين علي المتحف اضطروا لمد ساعات العمل لمدة ثلاث ساعات أخري بعد ساعات العمل الرسمية نظراً لان قانون الزيارة بالمتحف لا يسمح بدخول أكثر من مئة شخص خلال الساعة الواحدة.

الجدير بالذكر أن معرض توت عنخ آمون يضم عدد ١٦٦ قطعه، تم نقلهم من المتحف المصري بالتحرير. ومن بين تلك القطع عدد من الأوشابتي المذهب والصناديق الخشبيه والأواني الكانوبية وتمثال الكا الخشبي المذهب وأواني من الالباستر.