رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هكذا حلّ «الاتحاد الأوروبي» أزمة تسريب معلومات 50 مليون مستخدم لـ«فيسبوك»

النبأ


أثارت اعترفات مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بتسريب بيانات ما يقرب من 50 مليون مستخدم إلى شركة كامبريدج أناليتيكا، جدلًا واسعًا بين المواطنين، ولاسيما أن المعرف عن فيسبوك لديه إمكانيات لحماية المستخدمين.

وتعد كامبريدج أنالكيتيكا، شركة بيانات لها علاقات بحملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي تمكنت من الوصول إلى معلومات من نحو 50 مليون مستخدم للفيس بوك دون علمهم.

وفي هذا السياق، قال المهندس حجاج، خبير أمن المعلومات والملقب بصائد الهاكرز، إن وصول شركة كامبريدج أنالكيتنا لمعلومات أكثر من 50 مليون مستخدم على فيسبوك، دفع العديد من الدول إلى القيام بمطالبات بمقاطعة «فيسبوك»، ووقف حسباتهم.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه لتلافي تسريب المعلومات خلال الفترة المقبلة، وقع الاتحاد الأوروبي على اتفاقية بموجبها سيتم تطبيق قانون جديد يوم 25 مايو 2018، الهدف منها حماية البيانات، بالإضافة إلى طرق حفظ البيانات والخصوصية والسرية وكيفية التعامل معها.

وأشار «حجاج»، إلى أنه بموجب القانون سيتم توقيع غرامة على المخالفين تصل إلى 20 مليون يورو بالإضافة إلى 4% من دخل المؤسسة بكامل فروعها وليس من أربحها، مؤكدًا أن ذلك سيجبر جميع المواقع الخاصة بالسوشيال ميديا «تويتر وفيسبوك ويوتيوب»، بالحفاظ على بينات المستخدمين.

وأوضح خبير أمن المعلومات، أن هذه الاتفاقية سيتم تطبقها على مصر وجميع دول العالم في مايو المقبل، وهو الأمر الذي سيدفع جميع الشركات العالمية، إلى تغيير طرق خدماتها بما يتماشي مع الاتفاقية، لافتًا إلى أن قبل أخذ أي معلومات من مستخدم يجب أن يكون بالموافقة في البداية وأن ثبت غير ذلك يتم مقاضاة الشركة المخالفة.