رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم الأربعاء 21 - 3 - 2018

النبأ


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار، اليوم الأربعاء 21 مارس. 

شكوى لـ«رئيس الوزراء» تكشف تفاصيل «تعذيب» العاملين المتعاقدين بـ«الآثار»

فاض الكيل بالعاملين بنظام التعاقد، بسبب إهمال المسئولين بوزارة الآثار لهم.


وأرسل العاملون، اليوم الأربعاء، شكوى لرئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل؛ لعدم حصولهم على حقوقهم التى أقرها القانون.


وجاء نص الشكوى كالآتي: «نشكو لسيادتكم ضياع جميع حقوقنا في وزارة الآثار حيث أننا تعاقدنا قبل تاريخ ٣٠_٤_٢٠١٢ ولم يتم تثبيتنا حتى الآن، على الرغم من موافقة وزارة المالية والتنظيم والإدارة بتعديل الشكل التعاقدي لنا».


وتابع مقدمو الشكوى: «كما صدرت أحكام قضائية تقضي بتحويل الشكل التعاقدى لنا فضلًا عن أحقيتنا في الأثر الرجعي، ورغم كل ذلك لم تقم وزارة الآثار باتخاذ أي إجراءات نحو كل ما سبق، على الرغم من تحويل زملائنا للباب الأول، تمهيدًا لتثبيتهم، متجاهلين أن تواريخ التعاقد واحدة».


وتضمنت الشكوى أنه يوجد العديد من التعاقدات التي أبرمت بعد تاريخ تعاقد هؤلاء العاملين، ورغم ذلك تم إهمالهم، وكان كل ذلك بسبب موظفي شئون العاملين، وعدم إرسالهم الأوراق الخاصة بهم للتنظيم والإدارة في الوقت المناسب».

 


متحف النسيخ يقيم احتفال تحت عنوان ""أم المعز"
اقام متحف النسيج المصرى بشارع المعز،  في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء الموافق 21 مارس 2018، احتفالية بعنوان "أم المعز" بمناسبة عيد الأم،  بالتعاون مع الإدارة العامة للقاهرة التاريخية وقصر ثقافة الغورى.

وبدأت الإحتفالية بجولات إرشادية نظمها المتحف، اصطحب فيها مجموعة من الأسر والأمهات يتم خلالها تسليط الضوء على أهم مقتنيات المتحف التى تبرز دور الأم وأهمية المرأة المصرية عبر العصور.

كما تضمنت الاحتفالية إقامة حفل بمقعد الأمير ماماى السيفى بساحة شارع بيت القاضى في شارع المعز، تم فيه تكريم عدد من أمهات شارع المعز منهم أم أحد جنود شهداء سيناء ، ومديرات سابقات لمتحف النسيج والأمهات المثاليات لقصر ثقافة الغورى وكذلك الأم المثالية للقاهرة التاريخية ومنطقة آثار الجمالية وعدداً من العاملات، يليه حفل غنائي يقدمه قصر ثقافة الغورى لفرقة كورال الأطفال وفرقة الموسيقى العربية يعرض فيه  مجموعة مختارة من أغانى الخاصة بالأم.

اكتشاف جديد في مقبرة حاكم الإقليم السادس عشر
كشفت البعثة الأثرية الأسترالية برئاسة الدكتور نجيب قنواتي، عن نقوش ومناظر ملونة أثناء أعمال إعادة تنظيف بئر الدفن الخاص بالمقبرة رقم 29 لشخص يدعى باكت الأول من الأسرة 11 حاكم الإقليم السادس عشر، الموجودة في منطقة آثار بنى حسن بمحافظة المنيا.

وأوضح الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن هذه النقوش عثرت عليها البعثة داخل غرفة الدفن الموجودة على عمق 18 مترًا، وهي نقوش تصور مجموعة من المناظر ذات الصيغة الجنائزية والتي تُظهر صاحب المقبرة يقدم القربان للإلة آنوبيس الذي يعتلي جبله والإله أوزوريس سيد أبيدوس، بالإضافة إلى تقديم القرابين إلى حاكم الإقليم رقم 16، كما يظهر صاحب المقبرة في منظر آخر جالسا ممسكا بصولجانه ومن أمامه مائدة القربان. 

من جانبه، أشار "قنواتي" إلى أن أهمية هذا الكشف تكمن في ما تحويه من زخارف مزينة للحجرة، والتي لم تكن مألوفة في عصر الدولة الوسطى، الأمر الذي قد يفتح المجال أمام علماء الآثار لإعادة دراسة تطور زخرفة المقابر في عصر الدولة الوسطى بشكل عام. 

بالإضافة إلى أن ظهور صاحب المقبرة على جدران حجرة دفنه يزيد من أهمية هذا الكشف، حيث إن تصوير الأشخاص على جدران غرف الدفن كان نادرا في عصر الدولة القديمة إلى أن توقف تماما في نهاية عصر الأسرة الخامسة بعد أن بدأ تصوير الأحياء داخل غرف الدفن يشكل خطرا على المتوفى وفقا لاعتقاد المصري القديم آنذاك، بل وتطور الأمر بعد ذلك حتى لجأ الفنان المصري القديم إلى تشوية العلامات الهيروغليفية التي تمثل كائنات حية مثل: "ابن اوه" والتي ربما تَخوف أن تؤذي المتوفى، الأمر الذي يدفعنا إلى إعادة النظر وإجراء المزيد من الدراسات حول زخارف غرف الدفن في هذا العصر.

بينما أوضح جمال السمسطاوي، مدير عام آثار مصر الوسطي، أن النصوص والمناظر المكتشفة وجدت بحالة غير جيدة من الحفظ  بسبب السيول وامتلاء بئر الدفن بالروايي، حيث تعمل البعثة حاليا على إجراء أعمال الترميم اللازمة وذلك تحت إشراف إدارة الترميم بمنطقة مصر الوسطى.
 
متحف ملوى يحتفل باليوم العالمى للمياه
ينظم متحف ملوي بمحافظة المنيا، غداً محاضرة عن أهمية المياه لحياة وضرورة الحفاظ عليها،  بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمياه.

يأتى ذلك في إطار حرص إدارة المتحف على نشر التوعية والثقافة وضرورة الحفاظ على المياه كاحد الموارد الطبيعية بمشاركة طالبات مدرسة أمهات المستقبل الإعدادية بنات بملوي.