رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في اليوم العالمي للسعادة.. تعرف على 5 مفاتيح للسعادة!

اليوم العالمي للسعادة
اليوم العالمي للسعادة


يصادف اليوم الثلاثاء، اليوم العالمي للسعادة، ورغم أن البعض يعتقد أن السعادة لغز غير قابل للحل، إلا أنه في الواقع فإن السعادة أمر قابل للتحقيق، سواء بشكل عاجل أو آجل.

فهناك بعض الأمور الصغيرة، مثل ممارسة رياضة الجري الصباحية المعتادة أو إخبار أحدهم أنك تحبه، فجميعها من الأمور التي تحقق السعادة في الحياة.

ويرى الخبراء أن لتحقيق السعادة، يجب أولا تحديد معنى السعادة بالنسبة لك، حيث أنها تختلف من شخص لآخر، فهي لا تعني المرح والبهجة طول الوقت، كما أنها تغطي مجموعة كاملة من العواطف، سواء كانت إيجابية أو سلبية، والتي لا تقل أهمية عن رفاهية عاطفية، ولكنها أيضا ليست "الكمال".

بل إن الكمال هو معرفة أن الحياة تحتوي على ملايين المشاعر من الحزن إلى الفرح وما بينهم من مشاعر مختلفة.

وفيما يلي قائمة توضح الأمور التي تحقق السعادة لصاحبها:ـ

1) إجراء الاتصالات بالآخرين: فالشعور بالوحدة يزيد من الاحساس بالكآبة، وعلى العكس من ذلك يؤدي التواصل مع المجتمع إلى مزيد من السعادة.

2) الحصول على راحة: لفترة قصيرة من الوقت، فالحياة تتحرك بوتيرة سريعة، قد لا تستطيع مواكبتها، وتقول سامانثا كلارك، استشاري السعادة وصانع التغيير أن الانحرافات المستمرة، والمصاعب المستمرة، قد تؤثر على الحالة النفسية للبشر، وتزيد من تعقيد العقل وتقلل من مرونته، ويؤدي الحصول على الراحة إلى شعور بالرفاهية العقلية، قد تؤدي بشكل أو بآخر إلى السعادة.

3) ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة الرياضة على زيادة التركيز، والحفاظ على الصحة الجسدية، كما يمكن أن يكون التمرين رائعًا لصحتك النفسية وسعادتك أيضًا، فهو يبني المزيد من العضلات، ويعزز الثقة بالنفس، وخفة الحركة الذهنية، ومن ثم الشعور بالسعادة، وهنا تحتاج إلى معرفة شكل التمرين الذي يناسبك بشكل شخصي.

4) ركز على نفسك: كلنا نميل إلى مقارنة أنفسنا بالآخرين، مما يعزز حتما الشعور بعدم الكفاءة وتدني احترام الذات، ومن ثم فإن العكس صحيح، فعند التركيز على الذات دون عقد مقارنات مع آخرين، تزيد مستويات السعادة.

5) مساعدة الآخرين: حيث أن تقديم يد المساعدة لشخص ما في حاجة أو ببساطة التصرف بطريقة أكثر تفكيرًا سيخلق جوًا إيجابيًا يمكن للجميع الاستفادة منه، حيث إن مساعدة الناس هي أسهل طريقة لجعل نفسك تشعر بالارتياح.