رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فوائد ممارسة التمارين الرياضية خلال الحمل

تمارين الحمل
تمارين الحمل


خلصت دراسة حديثة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية اثناء فترة الحمل، يمكن أن يقلل من مقدار الوقت الذي تستغرقه عملية الولادة.

كما يوجد العديد من الفوائد التي ثبت فعاليتها أثناء ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل، مثل تخفيف آلام الظهر، ورفع مستويات الطاقة والمساعدة في استعادة الجسم الملائم، ما بعد الولادة.

واكتشف بحث جديد أجرته جامعة مدريد الإسبانية، التقنية التي تؤثر على طول مدة المخاص للأمهات الحوامل، وخلال البحث قام فريق من الباحثين ، بقيادة البروفيسور روبن بركات ، بإجراء دراسة مع 508 امرأة حامل سليمة من خلال تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين.

وتم وضع 253 امرأة في مجموعة المراقبة ، في حين تم وضع 255 امرأة في مجموعة التمرين، التي مارست برنامج للتمارين الرياضية المعتدلة، خلال فترة الحمل، ثلاث جلسات أسبوعية.

ثم قام الباحثون بتحليل عدد من العوامل التي تؤثر على ولادة المرأة، بما في ذلك مدة كل مرحلة من مراحل المخاض، وطريقة الولادة، وزيادة وزن الأمهات، و وزن الطفل، وتوصلوا إلى استنتاج مفاده أن الأمهات الحوامل اللواتي شاركن في تمرينات هوائية أثناء الحمل كانت أكثر عرضة لقضاء وقت أقل في المخاض مقارنة بالنساء اللواتي لم يقمن بذلك.

وكتب الباحثون "إن برنامج التدريب البدني طوال فترة الحمل قلل من مدة المرحلة الأولى من المخاض بالإضافة إلى الوقت الإجمالي للمراحل الأولى والثانية معاً، مما أدى إلى انخفاض إجمالي وقت العملية".

علاوة على ذلك، فعندما يكون المولود الجديد أكبر بكثير من المتوسط​​، تكون الرياضة أكثر إفادة، حيث أن ممارسة الرياضة أثناء الحمل قد تساعد الأمهات على استعادة لياقتهن بعد الولادة، إلا أن العودة إلى الشكل الطبيعي بعد حمل طفل لمدة تسعة أشهر أمر أسهل بكثير مع ممارسة التمارين الرياضية.