رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طرح مسلسل درامي من 4 حلقات لأول مرة في العالم العربي

المنتج هاني أسامة
المنتج هاني أسامة


شركة The Producers تُحطم جميع المقاييس برواية "أفيزيا"
المنتج هانى أسامة يُراهن على نجاح مسلسل الساعة ونصف

تنتظر الدراما المصرية عملًا فريدًا من نوعه يُحطم كل المقاييس التي كانت تعتمد عليها الدراما خلال السنوات الماضية، وهو مسلسل "أفيزيا" المكون من 4 حلقات فقط لا غير على عكس باقي المسلسلات التي كانت أقل عدد حلقات لها 15 حلقة فقط، ولم يسبق لأحد أن يُقدم عملًا درامًا من 4 حلقات فقط.

وقد أعلن المنتج هاني أسامة، المدير العام في شركة الإنتاج The Producers عن حصول الشركة على حقوق تحويل رواية تحمل نفس اسم المسلسل وهى "أفيزيا" للكاتب خالد زيدان، إلى مسلسل يتكون من 4 حلقات طويلة قد تصل مدة الحلقة الواحدة حوالي ساعة ونصف الساعة على الأكثر، وتتحدى شركة الإنتاج العالم العربي بأكمله بهذا العمل.

وقد دخل المشروع حاليًا في مرحلة كتابة السيناريو، وأكد "أسامة" خلال بيان له أنه عندما قرأ رواية أفيزيا للمرة الأولى ووجد فيها إمكانيات مدهشة كبيرة لتتحول إلى عمل فني على الشاشة، وأوضح أن هذه الإمكانيات لن يكفيها فيلم واحد، وإن أصبحت مسلسلًا طويلًا لن تكون بالتكثيف المطلوب، ومن هنا جاءت له فكرة أن تتحوَّل الرواية إلى مسلسل يتكون من 4 حلقات طويلة، مدة كل واحدة منها حوالي ساعة ونصف الساعة، وهذا من أجل استغلال أمثل لإمكانيات الرواية. 

وما زال المنتج هانى أسامة حائرًا بين إسناد دور البطولة لهذا العمل الدرامي المميز لنجمة سينمائية كبيرة أو لممثلة صاعدة خاصة أن الكاتب خالد زيدان بدأ فى كتابة الخطوط العريضة للسيناريو، وهو شاب اكتسب شهرة واسعة بعد هذه الرواية التى حققت مبيعات عالية فى المكتبات ويعمل حاليًا محاضرًا جامعيًا، ومن المقرر أن ينتهى من كتابة سينارية المسلسل خلال شهر مايو المقبل، على أن يبدأ "أسامة" إنتاج العمل عقب شهر رمضان المقبل مباشرة.

كما أشار المنتج في بيانه الذي حقق رواجًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية إلى أن رواية أفيزيا "حينما يسرد الموتى سيرة الأحياء" تلقى الضوء على مسيرة الإنسان وقدره، وكل هذا من خلال روي قصة فتاة من برج الدلو ورجل من برج الجوزاء، حياتهما تتخذ منعطفًا لم يكونا يتخيلان وجوده.

وبشكل عام تعتبر " The Producers" شركة رائدة في الحصول على حقوق الاقتباس الفني لعدد من الأعمال الأدبية الناجحة، وظهر ذلك بوضوح عندما نجحت في تحويل رواية "هيبتا" الأكثر مبيعًا إلى فيلم "هيبتا: المحاضرة الأخيرة" الذي حصد أكثر من 20 جائزة وتجاوزت إيراداته 27 مليون جنيه، وهي أعلى إيرادات لفيلم رومانسي في مصر.

كما لا يُمكن أن ننسى ما قامت به الشركة بتحويل الثنائية الروائية "أنا شهيرة.. أنا الخائن" للكاتبة نور عبد المجيد إلى دراما تلفزيونية تُعرض حاليًا وتُعتبر واحدة من أفضل الأعمال غير المشاركة في موسم رمضان ولفتت الأنظار تجاهها بشكل واضح، ويتم التحضير حاليًا لمشروع جديد في هذا الإطار هو سلسلة "رجل المستحيل" للكاتب نبيل فاروق التي سيتم تحويلها إلى سلسلة أفلام ومسلسلات، تبدأ بفيلم أدهم صبري من إخراج مروان حامد.

ويُذكر أن المنتج هاني أسامة قد شارك من قبل من خلال The Producers في إنتاج فيلم "لا مؤاخذة" الذي شارك في بطولته مجموعة من المراهقين، وكذلك فيلم "وردة"، وهو أول فيلم مصري يتم تصويره بأسلوب Found Footage، وأيضًا فيلم قبل زحمة الصيف"، الذي كان آخر أفلام المخرج الكبير محمد خان، وكذلك فيلم "الشيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة، الذي مثل مصر ضمن جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية لعام 2018، وحقق أكثر من 7 ملايين جنيه.

أما في التلفزيون فقد أنتج "هاني" مسلسلي "عرض خاص" و"ظرف إسود" ويُعرض للشركة حاليًا الموسم الثاني من مسلسل "سابع جار" الذي تتعاون فيه 3 مخرجات لأول مرة عربيًا، وفي الوقت الراهن يعمل المنتج هاني أسامة مع فريق كايروكي على مشروع غنائي جديد يبدأ بفيلم، 
وإلى جانب الأفلام والمسلسلات، أنتج "هاني" عددًا من الإعلانات لأهم العلامات التجارية النشطة في العالم العربي.

وعلى الصعيد الآخر، نجد أن فى الماضى كانت الأعمال الدرامية تتكون من 15 حلقة فى فترة الثمانينيات وحتى أوائل التسعينيات ولكن امتدت إلى 30 حلقة فيما بعد وحتى وقت قريب حتى ظهرت المسلسلات الطويلة التي نافست المسلسلات التركية والتي وصل عددها إلى 60 حلقة وحققت رواجًا ونجاحًا كبيرًا منذ أن اعتمد عليها عدد كبير من المنتجين والمخرجين وأصبحت صيحة جديدة يسير عليها أغلب الفنانين ويشجعونها بقوة.