رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار وزارة الآثار اليوم الجمعة 16 - 3 - 2018

وزارة الآثار - أرشيفية
وزارة الآثار - أرشيفية


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار، اليوم الجمعة 16 مارس.

بدء التجهيزات النهائية لنقل باقي مقتنيات المتحف الكبير من الأقصر

علمت «النبأ»، أن لجنة من المتحف المصري الكبير برئاسة أسامة أبو الخير، مدير الترميم بالمتحف، ستبدأ اليوم في التجهيزات النهائية لنقل باقي مقتنيات المتحف الموجودة بمحافظة الأقصر.

وأضاف المصدر، أن لجنة النقل تقوم حالياً بالتجهيز لنقل باقي مقتنيات الفرعون الذهبي "توت عنخ آمون"، من متطقة القرنة بالأقصر، استعدادًا  للافتتاح الجزئي للمتحف بالتزامن مع احتفالات الجمهورية بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

يذكر أنه في 16 فبراير 1923، تمكن "هوارد كارتر" من اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي، والتي تحوي تابوت توت عنخ أمون.

ولاحظ «كارتر» وجود صندوق خشبي ذات نقوش مطعمة بالذهب في وسط الغرفة وعندما قام برفع الصندوق لاحظ أن الصندوق كان يغطي صندوقا ثانيا مزخرفا بنقوش مطعمة بالذهب وعندما رفع الصندوق الثاني لاحظ أن الصندوق الثاني كان يغطي صندوقا ثالثا مطعما بالذهب وعند رفع الصندوق الثالث وصل كارتر إلى التابوت الحجري الذي كان مغطى بطبقة سميكة من الحجر المنحوت على شكل تمثال لـ"توت عنخ آمون".

متحف ملوى يستقبل طلاب المعاهد الأزهرية بأسيوط

استقبل متحف ملوى اليوم، بعض  طلاب المعاهد الأزهرية من محافظة أسيوط، ونظم فريق العمل بالمتحف عدة جولات إرشادية للطلاب، في إطار حرص إدارة المتحف على تنمية الوعي الأثري لدى الطلاب.

كما تم الاستماع إلى سيناريو العرض المتحفي والتعرف علي أهم الأنشطة والفعاليات التي ينظمها أو يشارك بها المتحف.

المتحف المصري بالتحرير يستقبل زوار معرض «الحياة في الموت»

شهدت القاعة 44 بالمتحف المصري بالتحرير إقبالًا متوسطًا على  معرض «الحياة فى الموت: الدولة الوسطى فى دير البرشا»، لليوم الثانى من افتتاحه، وجاءت فكرة ذلك المعرض في إطار حرص الوزارة على الاحتفال بمرور 120 عامًا على الاكتشافات الأثرية بمنطقة دير البرشا.

يذكر أن قرية دير البرشا هي إحدى القرى التابعة لمركز ملوى بمحافظة المنيا، والتى تضم منطقة أثرية جبلية متاخمة لقرية دير البرشا بمركز ملوي، جنوب المحافظة.

كاتبة ألمانية: الإسكندرية تعج بالآثار الرائعة والمبانى التراثية الجميلة

قالت أوته كراوزة، الكاتبة الألمانية، إن مدينة الإسكندرية تعج بالآثار الرائعة والمبانى التراثية التى توجد على الكورنيش بما يضفى على المدينة طابعا خاصًا، مشيرة إلى أن الإسكندرية احتضنت العديد من الحضارات والثقافات.

وأضافت الكاتبة الألمانية، فى تصريحات لها، لقد زرت المسرح اليونانى الرومانى وعامود السوارى وذهبت إلى منطقة الأنفوشى ووجدت الكثير من المبانى الجميلة ذات الطابع التراثى فى كل شوارع الإسكندرية، فضلاً عن إعجابها الشديد بالحضارة والآثار المصرية وثرائها، مشيرة إلى أنها تزور مصر للمرة الأولى وستذهب أيضا فى رحلتها للقاهرة والأقصر.

ولفتت "كراوزه"، التى ترجمت العديد من أعمالها إلى لغات مختلفة وحصلت على جائزة أدب الشباب الألمانية - إلى أن الترحيب وحفاوة الاستقبال التى وجدتها من الشعب المصرى من أجمل الأشياء التى لمستها خلال زيارتها، مشددة على أهمية التعارف بين المبدعين الذين ينتمون لثقافات مختلفة بما يساهم فى تحقيق التقارب والتفاهم بين الحضارات وهو أمر مهم جدا.