رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الثلاثاء 13 - 3 - 2018

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 13 مارس.

 

وزير الكهرباء يفتتح أول محطة طاقة شمسية بأسوان اليوم

غادر مطار القاهرة الدولى، اليوم الثلاثاء، وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر متوجها إلى محافظة أسوان وذلك  للمشاركة فى افتتاح عدد من المشروعات هناك.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، سيفتتح أول محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجا وات بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان، التى تعد أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية على مستوى العالم بقدرة 2000 ميجا وات بواقع 40 محطة شمسية.

ومن المقرر، أن يتم البدء فى التشغيل التجارى لأول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 50 ميجاوات من منطقة بنبان بأسوان غدا، لتكون قادرة على التوليد بكامل طاقتها للشبكة القومية للكهرباء.

 

 

وزير الكهرباء يكشف التفاصيل الكاملة عن مشروع الطاقة الشمسية بأسوان

افتتح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، محطة لتوليد الكهرباء بإستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية قدرة 50 ميجاوات والتى تنفذها  شركة ibvogt, Infinity وذلك في منطقة بنبان شمال مدينة أسوان ، وذلك بحضور وفد رفيع المستوى من وزارات الكهرباء والإستثمار وعدد من مؤسسات  التمويل الدولية وعدد من الشركات العاملة فى مجال الطاقة الشمسية والتى فازت فى المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية .

 

 يأتى ذلك فى إطار جهود الحكومة المصرية لتفعيل برنامج تعريفة التغذية الذى تم اعتماده لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حتى 50 ميجاوات كجزء من برنامج أكبر لدعم الطاقة المتجددة، وفى إطار جهود وزارة الكهرباء  لتشجيع وجذب القطاع الخاص للإستثمار فى مشروعات الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية.

وتأتى مثل تلك الإنجازات تتويجاً للخطوات الهامة التى خطتها مصر للإستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة والتى كان من بينها برامج تعريفة التغذية للطاقات المتجددة والتي تتيح للقطاع الخاص الإستثمار في مجال إنشاء وتملك وتشغيل محطات إنتاج وبيع الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

حيث تم تأسيس الوحدة المركزية لمشروعات تعريفة التغذية لتسهيل التعامل مع المستثمرين، وتم تأهيل عدد 136 تحالف وشركة في المرحلة الأولى وتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع شركتين بقدرة إجمالية 100 ميجاوات.

كما  تم الإعلان عن المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية، والتي بدأ العمل بها إعتباراً من 28 أكتوبر 2016 وقد أقر مجلس الوزراء الضوابط والأسعار الخاصة بالمرحلة الثانية لبرنامج تعريفة التغذية وقد تم نشرها على جميع المستثمرين المؤهلين في المرحلة الأولى.

وقد نجح القطاع  فى توقيع اتفاقيات شراء الطاقة مع عدد "32" شركة ليصل بذلك إجمالى القدرات التي سيتم تركيبها في مجمع بنبان للطاقة الشمسية 1465 ميجاوات ويتم تمويلها من مؤسسات وجهات التمويل الدولية بإجمالي إستثمارات تقدر بحوالي 2 مليار دولار.

وأشار الدكتور شاكر إلى جهود هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فى هذه المشروعات حيث قامت الهيئة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختلفة لتنفيذ الأنشطة المختلفة لإنشاء مشروعات تعريفة التغذية بمنطقة بنبان، ومن بين تلك المجهودات  إتاحة الأراضي للمستثمرين بنظام حق الإنتفاع وقد بلغت إجمالي المساحة المخصصة لمشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية بإستخدام أنظمة الخلايا الشمسية حوالي 37 كم2.

كما تم تقسيم الأراضي إلي مساحات مختلفة بعدد 45 قطعة أرض تكفي لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من الخلايا الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلي حوالي 1750 ميجاوات.

كما قامت الهيئة بالتعاقد مع شركة لإدارة المرافق  (Facility Management) والتى قامت بدورها بالعديد من الأنشطة منها إنشاء مكتب للتواصل الإجتماعي مع المجتمع المدني بمدينة أسوان، بدء إنشاء مجمع سكني للعمالة، التعاقد مع شركة مياه أسوان للتخلص من مياه الصرف الناتجة من الموقع، تعيين استشاري لدراسة المخاطر علي الطريق الصحراوي السريع أمام الموقع لتفادي الحوادث نظرأ لكثافة السيارات بالموقع ، هذا وجاري إنشاء محطة توريد مخلفات، ومركز إدارة لوجيستية داخل الموقع، تجهيز مخزن للسولار، تجهيز استراحة للزوار، تجهيز مركز لتدريب العمالة.

وقامت الهيئة بتوفير مساحة 50 ألف متر مربع في الأرض الشاغرة والغير مستغلة بموقع بنبان لمدة عامان لإقامة منطقة خدمات لوجيستية لصالح جميع المستثمرين كونها ضرورة فنية لازمة لتنفيذ ما ورد بالموافقة البيئية الصادرة عن جهاز شئون البيئة.

وكذلك جاري التنسيق لإعداد برنامج تدريبي لشباب قرية بنبان علي تقنيات الطاقة الشمسية والمهارات الفنية اللازمة لأعمال مشروعات الخلايا الشمسية ، جاري التنسيق مع جمعية حصاد الخير لتنمية المجتمع بأسوان لتنفيذ البرنامج التدريبي علي مدار ثمانية أسابيع لعدد (137) شاب مصري.

وأشار الدكتور شاكر إلى جهود الشركة المصرية لنقل الكهرباء لربط تلك المشروعات بالشبكة الكهربائية القومية ، حيث تم إنشاء أربعة محطات محولات تتضمن محطة محولات بنبان (1) (2) ، (3)  ، (4) GIS جهد 22/220 ك.ف سعة 3×175م.ف.أ ، تم الإنتهاء من محطة محولات بنبان (1) (2) ، والمحطتين الأخرتين يجرى العمل بهما على قدم وساق ومن المنتظر الإنتهاء منهما قريباً .

هذا بالإضافة إلى خطوط الربط جهد 220 ك.ف بطول 32 كم على مرحلتين تتضمن المرحلة الأولى إنشاء خطوط ربط بطول 13 كم ، والمرحلة الثانية إنشاء خطوط ربط بطول 19 كم بتكلفة إجمالية تبلغ حوالى 144 مليون جنيه مصرى.

كما قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء أيضاً بفتح خط قائم دخول وخروج لربط تلك المحطات بالشبكة ، ووضع كابلات لتفريغ قدرات المضافة من محطات الطاقة الشمسية بطول 1000 كم منها 250 كم كمرحلة أولى ، و750 كم كمرحلة ثانية بتكلفة إجمالية تبلغ حوالى 1442 مليون جنيه مصرى.

هذا ومن المتوقع أن تكون هذه المشروعات من أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة للقطاع الخاص في قطاع الكهرباء بمصر في السنوات الأخيرة. والتى تهدف إلى حشد الاستثمارات الخاصة لبناء واحدة من أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم، بالإضافة إلي المساعدة في تحفيز النمو الاقتصادي وتقليل الإنبعاثات الضارة من خلال التغذية بالطاقة النظيفة.

كما سيؤدى تنفيذ هذه المشروعات بنظام تعريفة التغذية والتي يساهم في تنفيذها القطاع الخاص سوف إلي إعطاء دفعة قوية لتحقيق أهداف القطاع لتعزيز مشاركة الطاقات الجديدة والمتجددة في مزيج الطاقة المصري وتحقيق الأهداف التي تم اعتمادها باستراتيجية الطاقة المستدامة 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 37% بحلول عام 2035، وفى ظل تطور تكنولوجيات انتاج الكهرباء من المصادر الجديدة والمتجددة وانخفاض أسعار المهمات اللازمة لإنتاجها فقد تم تحديث الاستراتيجية بهدف زيادة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة في خليط الطاقة، ومن المتوقع تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى نسبة 42% حتى عام 2035 ، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضاً كافة أنواع مصادر الطاقة (الطاقة النووية، الفحم النظيف، غاز...) .

هذا بالإضافة إلي العائد من تلك المشروعات في توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وتعزيز مشاركة المكون المحلي في معدات الطاقة المتجددة علاوة علي خفض انبعاثات الغازات المسببة للإحتباس الحراري.

وجدير بالذكر أن الإصلاحات التي أجرتها الحكومة المصرية في قطاع الطاقة قد فتحت الباب أمام استثمارات القطاع الخاص  ، وساعدت في جذب عدد من المستثمرين والممولين الذين يعملون في الدولة للمرة الأولى.

 

شكوى جماعية للعاملين بـ«الكهرباء».. اعرف التفاصيل

قدم العاملين بشركة شرق الدلتا لأنتاج الكهرباء شكوى ضد  مدير عام الاستحقاقات والمعاشات بالشركة، بسبب قيامه بخصم وتطبيق ضريبة الدخل (( كسب العمل )) على  المرتبات وعلى العلاوات الخاصة المضمومة بالمخالفة للقانون رقم 91 لسنة 2005 من قانون الضرائب على الدخل والتعديلات التى تمت بالقانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠١٧ والكتاب الدوري رقم ٣٥ لسنة ٢٠٠١٧ بشأن أحكام تطبيق الضريبة على المرتبات وما فى حكمها لعدم خضوعها لأي ضرائب أو رسوم

وأكد العاملين أن مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر وافق  بجلسته رقم (3) المنعقدة بتاريخ 6/3/2012 على إيقاف إخضاع العلاوات الخاصة المضمومة للأجر الأساسي عن أعوام من 1992 حتى 2007 من ضريبة كسب العمل سواء  عند صرف  المرتب أو الأجور المتغيرة والحوافز الدورية والمكافآت والمنح والأجور الإضافية والحوافز والبدلات المختلفة والتي تصرف بنسبة من الأجر الأساسي اعتبارًا من شهر مارس 2012 وبدون أثر رجعي، وذلك لحين صدور حكم المحكمة الدستورية العليا في هذا الشأن على أن تلتزم جميع الشركات بتنفيذ ما يسفر عنه حكم المحكمة فور صدوره.

و بعد صدور حكم المحكمة الدستورية العليا في الطلبين رقمي 1 ،2 لسنة 33 ق – تفسير بتاريخ 5/12/2015- وانتهى الى

أن قوانين منح العلاوات الخاصة  منعت إخضاع العلاوات الخاصة المضموم إلى الأجور الأساسية لأية ضرائب أو رسوم  اى ان الإعفاء  الوارد على قيمة العلاوة الخاصة التي تضم الى الاجور الاساسية دون ان يمتد الى غيرها من اية مبالغ تكون قد تأثرت بالضم كالحوافز و المكافآت والاجور الإضافية التي تصرف منسوبه الى الاجر الاساسي

وأكد العاملين أنه بصدور قانون رقم ( 82 ) لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة علي الدخل و الكتاب الدوري رقم ( 35) لسنة 2017 من مصلحة الضرائب المصرية، بشأن أحكام الضريبة على المرتبات وما في حكمها يتم حساب الوعاء الضريبي على صافي الدخل للعامل، وليس على الراتب الشامل بعد إعفاء قيمة العلاوة الخاصة التي تضم إلى الأجور الأساسية من الضريبة .

وأبدى العاملون استيائهم من مدير عام الاستحقاقات والمعاشات،لمخالفت تلك القواعد و حكم المحكمة الدستورية  والكتاب الدوري الصادرة من مصلحة الضرائب ويقوم بحساب قيمة الضريبة على الدخل جزافاً وبطريقة عشوائية وذلك بحساب الضريبة على الدخل الشامل للعامل وليس على صافي الدخل و هو ما يتم  بمحطة كهرباء دمياط التى يتوافر لها وحدة حسابية بعيدة عن مدير عام الاستحقاقات و المعاشات 

و طلب العاملين فى ختام شكواهم تشكيل لجنة فنية متخصصة لبحث الموضوع ، للوقوف على ما يتم خصمة من العاملين وتطبيق ضريبة الدخل (( كسب العمل )) على  المرتبات وعلى العلاوات الخاصة المضمومة بالمخالفة للقانون مع ضرورة إخطار العاملين بالشركة في نهاية كل عام بما تم خصمه من ضرائب وذلك بموجب خطاب مسجل بعلم الوصول بمعرفة  الإدارة العامة للاستحقاقات والمعاشات و التحقيق مع المحاسب ، لارتكابه المخالفات سالفة الذكر وللحفاظ على حقوق العاملين وتطبيق الضريبة بصورة صحيحة و رد ما تم خصمه من مبالغ نتيجة فرض تلك الضريبة على هذه العلاوات الخاصة [الاجتماعية] اعتبارًا من أول يوليو 1992.