رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. تفاصيل احتفالية توقيع اتفاقية تجميع أول سيارة «كيا» في مصر

اتفاقية تجميع أول
اتفاقية تجميع أول سيارة «كيا» في مصر


احتفلت اليوم الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات، الوكيل الحصري للعلامة التجارية «كيا»، بمصر بتوقيع اتفاقية تجميع أولى سيارات كيا «كيا سورينتو»، بجمهورية مصر العربية.

وذلك بفندق الريتز كارلتون نايل، بحضور المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، والمهندس خالد نصير، رئيس مجلس إدارة «EIT»، والسفير يون يو شيون سفير دولة كوريا الجنوبية بمصر وجايمز كيم رئيس كيا مورتورز الشرق الأوسط وإفريقيا ولفيف من الصحفيين والإعلاميين.

وتأتي خطوة التجميع المحلي تجسيدًا لرؤية الشركة المصرية للتجار والتوكيلات حول أهمية العمل على توفير منتج محلي؛ لتلبية احتياجات المستهلك المتنامية من سيارات كيا بأسعار تنافسية فضلًا عما يوفره المشروع من قيم مضافة تتمثل في توفير العملات الأجنبية وإتاحة فرص عمل كبيرة بالسوق المحلية مع زيادة أرقام مبيعات والأهم تلبية احتياجات المستهلك سواء من السيارات أو خدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار وهو البعد الاستراتيجي الذي يميز العلامة التجارية كيا عبر سنوات عملها بمصر.

وفي كلمة أثناء الحدث، قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة: «نحرص على تشجيع وتطوير صناعة السيارات والصناعات المغذية لها وإيجاد حلول جديدة، ومبتكرة مع تقديم مزيد من الحوافز لتعميق التصنيع المحلي للسيارات وجذب مزيد من الشركات العالمية للعمل بالسوق، المصري وضخ المزيد من الاستثمار التي تنعكس بدورها إيجابيًا، على مؤشرات الاقتصاد المصري بوجه عام.

وأضاف: «هذا وتعتمد إستراتيجيتنا الجديدة للسيارات بشكل كبير على زيادة الإنتاج والعمل على زيادة نسبة المكون المحلي والوصول بنسبة التصنيع المحلي داخل السيارات من 45% إلى 60%، مع إنشاء مصانع ووحدات إنتاجية كبيرة».

وتابع: «مصر بما تمتلكه من مقومات اقتصادية وجغرافية يجعلها قبلة لاستقبال كبرى شركات السيارات العالمية فضلًا عما توفره تلك الصناعة من الآلاف من فرص العمل».

وتعليقا علي الحدث أعرف المهندس خالد نصير رئيس مجلس إدارة الشركة المصري العالمية للتجارة والوكيلات عن سعادته، قائلًا: «نفخر جميعا بكون مصر هي الدولة الوحيدة التي حصلت علي رخصه تجميع سيارات كيا في الشرق الأوسط مع الشريك المحلي في دلاله بالغه علي ثقة الشركة الأم في الاقتصاد المصري وقدراته التنافسية والفرص الواعدة التي يوفرها فضلا عن ثقتها البالغة بالوكيل الحصري والثقة التي اكتسبتها غير سنوات طويلة من التعاون المشترك».

ومن جانبه أكد السفير يون يو شين سفير كوريا الجنوبية بمصر علي عمق العلاقات التجارية الاقتصادية بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر شريك تجاري استراتيجي لكوريا وتوقيع اتفاقية التجميع السيارة كيا سورينتو هي خطوة أولي لمزيد من التعاون المشترك بين البلدين خاصة أن كيا موتورز من إحدى كبري الكيانات الاقتصادية الفعالة بدوله كوريا واحد اكبر العلامات التجارية البارزة بها.

تبلغ حجم استثمارات الشركة المصري العالمية للتجارة والتوكيلات في مشروع التجميع خلال العام الأول 262مليون جنيها مصريا فيما ستصل إجمالي الاستثمارات المزمع ضخها بالمشروع إلى 4 مليار و240 مليون جنيها مصريا خلال الخمس سنوات الأولي.

وأضاف، من جانب أخر، يوفر المشروع 1000 فرصه عمل من بدايته فضلا عن 4800 فرصه عمل بأكثر من 14 مصنعا من إجمالي عدد المصانع المحلية المشاركة به.

وإيمانا من الشركة، بأهمية العمل وفقا للتوجهات الرسمية لتحقيق الدعم المطلوب والتنمية المستدامة للمشروعات الصناعية بقطاع السيارات تم العمل على أن تكون نسبة المكون المحلي للسيارة المجمعة 15% على أن تتم زيادتها لتصل إلى 48% تقريبا من أنه من المتوقع أن يبدأ التصنيع بموديل واحد وهي السيارة الرياضية الفاخرة متعددة الأغراض كيا سورينتو مع البدء في تصنيع الموديل الثاني خلال عام واحد بحد أقصي ليصل إجمالي حجم الإنتاج السنوي والمخطط إلى 15000 سيارة سنويا مع دراسة إمكانية تجميع موديل ثالث خلال عامين.