رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لو عاوز تحافظ على شبابك.. أركب عجل!

ركوب الدراجات
ركوب الدراجات


أفادت دراسة جديدة أن التمارين الرياضية البسيطة مثل ركوب الدراجات يمكن أن تعيق تأثيرات الشيخوخة وتبقي الشباب صغارًا لأطول فترة ممكنة.

وقارنت الدراسة بيانات عن راكبي الدراجات الهواة مع البالغين الأصحاء الذين لم يمارسوا الرياضة بانتظام، حيث وجدت أن أولئك الذين يمارسون رياضة ركوب الدراسات، يحافظون على جانب كبير من صحتهم.

وأظهرت النتائج أن راكبي الدراجات حافظوا على كتلة العضلات والقوة مع التقدم في العمر، بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات مستقرة من الدهون في الجسم والكولسترول، وفي الرجال ، ظلت مستويات هرمون التستوستيرون عالية.

والأكثر غرابة هو أن آثار ركوب الدراجات المضادة للشيخوخة بدت وكأنها تمتد إلى جهاز المناعة، حيث عادةً ما يبدأ عضو يسمى التوتة، يجعل الخلايا المناعية التي تسمى الخلايا التائية، تبدأ في التقلص من عمر العشرين. ولكن تم العثور على أن التوتة لدى راكبي الدراجات الأكبر سنا تولد العديد من الخلايا مثل خلايا الشباب.

وقالت البروفيسورة جانيت لورد ، مديرة معهد الشيخوخة في جامعة برمنغهام: "أبقراط في عام 400 قبل الميلاد قال إن التمرين هو أفضل دواء للإنسان، لكن رسالته ضاعت بمرور الوقت، حيث أصبحنا مجتمع كسول بشكل متزايد.

كان على راكبي الدراجات الهوائية المشاركين في الدراسة أن يكونوا قادرين على قيادة الدراسة لمسافة 100 كيلومتر في أقل من 6.5 ساعة ، في حين كان على النساء تغطية 60 كيلومترًا خلال 5.5 ساعة.

تتألف المجموعة غير المتدربة من 75 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 57 و 80 عامًا، و 55 شابًا تتراوح أعمارهم بين 20 و 36 عامًا.