رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الجمعة 9 - 3 - 2018

اليمن - أرشيفية
اليمن - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الجمعة، 9 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. رئيس وزراء اليمن: لن نسمح بإسقاط الجمهورية

أكد رئيس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر، أن المعركة مع ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران مستمرة ما لم تقبل تلك الميليشيا بالحل السياسي القائم على المبادرة الخليجية والمرجعيات الثلاث، وقرار مجلس الأمن 2216.

وذكر رئيس الوزراء، أن "معركة الشعب اليمني وبمساندة إخوانهم العرب لاستعادة الشرعية باليمن، مستمرة، لأنها لا ترتبط اليمن فقط، بل ترتبط أيضاً بالأمن القومي العربي، ويجب أن توحد كعرب على موقف واحد وهو ألا تترك اليمن فريسة لأحد".

وأضاف "لن نسمح للميليشيات بإسقاط الجمهورية وتشريد الشعب اليمني وتجويعه وسرقة ثرواته، خاصة أنهم يمثلون قلة من الشعب اليمني".

وذكر أن "الحكومة الشرعية قاومت الانقلاب الحوثي الذي أراد الإطاحة بالجمهورية ويكادون يطيحون بصنعاء وحاولوا الإطاحة بوحدة عدن، ونعمل حالياً لاستعادة ما تبقى من مناطق ومنع أي شكل من أشكال تفتيت اليمن، لأن ذلك ليس في مصلحة العرب ولا منطقة الخليج ولا مصر أيضاً، اليمن حالة عربية خليجية مصرية".

ولفت إلى أن إنشاء التحالف العربي هدف إلى حماية المصالح العربية المشتركة، وقائلًا: "عاصفة الحزم هي سد منيع في مواجهة الخطط الإيرانية بالمنطقة وأي عبث بمصالح الأمة، والمملكة تتحمل عنا عبء المعركة في اليمن، من حيث الإمداد العسكري والمادي والمعنوي ونتقدم بالشكر لها ولكل الدول العربية التي تحالفت معها في مواجهة المد الإيراني".

أخبار اليمن اليوم.. الشرعية تحرر جبال الأدمغ بين صنعاء ‏والجوف

حرر الجيش اليمني، جبال الأدمغ الواقعة ضمن سلسلة يام ‏الجبلية، التي تطل على الطريق الرابط مع محافظة الجوف.‏

وذكر مصدر عسكري يمني، أن التقدم المحرز جاء عقب ‏معارك عنيفة شنها ضد الميليشيا الحوثية شمالي مديرية ‏نهم، التابعة لمحافظة صنعاء.‏

وجاءت المواجهات تزامناً، مع تدمير تجمعات للميليشيا الانقلابية في مواقع شرقي تباب الزلال.‏

وذكر المصدر أن المعارك خلفت أكثر من 19 قتيلاً من ‏الميليشيا الحوثية بينهم، قيادي ميداني، يكنى أبو زيد الوجيه.‏

أخبار اليمن اليوم.. ميليشيات الحوثي تفصل 600 أكاديمي من جامعة صنعاء

ذكرت مصادر يمنية، أن ميليشيات الحوثي أجرت وبشكل متسارع عملية إحلال موظفين ومسؤولين جدد في جامعة صنعاء، وإصدار قرارات تعيين لقيادات أكاديمية تتبع لها عقائدياً، وفصل 600 أكاديمي في تخصصات مختلفة بالجامعة، ضمن خطواتها العديدة الهادفة إلى السيطرة التامة على المؤسسات التعليمية في اليمن.

وكشف مصدر أكاديمي في جامعة صنعاء، عن قيام الحوثيين بإصدار كشف بأسماء جميع الأكاديميين بالجامعة، لمعرفة انتماءاتهم، ومن ثم حصر "غير الهاشميين" والاستغناء عنهم واستبدالهم بأشخاص من السلالة الحوثية الموالين للميليشيات. 

وقال المصدر أن التعليم الجامعي "ينحدر بشكل سريع في صنعاء، بل سقط إلى الهاوية". 

وأضاف: "الكارثة أن يتم استبعاد المؤهلين وتعيين مقربين من الحوثيين لا يفقهون ولا يعلمون عن التعليم شيئاً، ولا يحملون أي درجات تعليمية"، مؤكدا أنه تم الاستغناء عن 600 أكاديمي في تخصصات مختلفة في الجامعة، وأفرغت الكليات العلمية من المختصين، وتم استبدالهم بأشخاص قادمين من صعدة بعضهم لا علاقة له بالتعليم، والبعض الآخر كانوا يعملون معلمين في مدارس ابتدائية.

وأشار المصدر إلى أنه تم فصل عدد كبير من الأكاديميين والموظفين الذي يخالفون توجهات وأفكار الحوثيين، وأن كل من تم تعيينهم يعتبر مخالفاً لجميع القوانين والأعراف التعليمية، وأن كل ما يهم الحوثيين هو الولاء فقط لا غير، حتى وإن كان ذلك الولاء من جانب شخص أمي لا يقرأ ولا يكتب.