رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير يحذر من تهديدات إلكترونية مصدرها كوريا الشمالية

كيم يونج
كيم يونج


كشف تقرير لصحيفة الاندبنديت البريطانية عن أن كوريا الشمالية باتت تشكل تهديدًا أمنيًا إلكترونيًا للمجتمع الدولي، متفوقة على روسيا التي كانت تحتل المرتبة الأولى وفقًا لتقرير صادر عن شركة الأمن السيبراني كرودستريك.

وقد ارتبط نظام كيم جونغ - أون بعدد من الاختراقات الكبرى فى السنوات الاخيرة، مع تركيز اهتمامه فى المقام الاول على جارته كوريا الجنوبية.

وكان الاختراق الأكثر شهرة هو قيام جماعة القراصنة المعروفة باسم "مجموعة لازاروس"، المدعومة من قبل بيونغ يانغ، بهجوم "واناكري رانسوموار" في الصيف الماضي، الذي أغلق أنظمة تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء العالم، وضرب أنظمة الصحة في المملكة المتحدة والشركات الدولية الكبرى مثل سبيربانك روسيا و شركات صناعة السيارات مثل هوندا ورينو.

وفي حديثه قبل إطلاق نسخة من تقريره لعام 2018، حذر دميتري ألبيروفيتش المسؤول عن كتابة التقرير من أن الهجمات الإلكترونية قد نمت بكثافة وتطور خلال العام الماضي، وقال "في عام 2018، يزداد القلق من كوريا الشمالية، التي قد تقوم بهجوم مدمر، ربما ضد القطاع المالي لدينا، في محاولة لردع ضربة محتملة للولايات المتحدة ضد منشآتها النووية أو حتى النظام نفسه ".

ويحذر التقرير نفسه من أن تسير كوريا الشمالية في نشاط إلكتروني ضار ضد كيانات بكوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة، حيث تعمل على نشر البرمجيات الخبيثة.