رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التعليم» تكشف تفاصيل وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة

رضا حجازي، رئيس امتحانات
رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة


بدأت اللجنة الفنية المكلفة بوضع امتحانات الثانوية العامة في وضع أسئلة الامتحانات في شهر مارس المقبل، وذلك بعد أن تم اختيار الأعضاء المشاركين في وضع الامتحانات، والموافقة عليهم أمنيا.

ومن المقرر أن يجتمع رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، مع لجنة وضع الأسئلة، لمناقشة محاور وضوابط وضع الأسئلة وهي التأكيد على الالتزام بالمواصفات التي وضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والالتزام بالكتاب المدرسي خلال وضع الأسئلة وعدم الخروج عنها، مع الابتعاد عن أي أسئلة سياسية أو تحمل أي نقاط جدلية أو خلافية منعا لإثارة أي جدل.

 

وقال «حجازي»، إن كل مادة يشارك في وضع أسئلتها 4 أعضاء، منهم مستشار المادة بالوزارة، إلى جانب وجود عضو إضافي من المركز القومي للامتحانات؛ للتأكد من مطابقة الأسئلة للمواصفات التي وضعها المركز، ويتم وضع 4 نماذج امتحانية لكل مادة دراسية.

 

وأضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن واضعي الامتحانات ملتزمون بالنسبة المخصصة للفهم والتذكر والمستويات العليا للتفكير في الأسئلة والتي تقدر بـ20 حتى 30% حسب طبيعة كل مادة، وسيتم مراعاة وضع أسئلة تحمل إجابة واحدة صريحة وواضحة، حتي لا يتم تغيير نموذج الإجابة كما حدث في بعض المواد العام الماضي بعد شكاوى الطلاب من وجود أكثر من إجابة للسؤال الواحد.

وذكر أن عدد أسئلة البوكليت سيظل كما هو دون تغيير، وسيكون عدد الأسئلة مناسب للزمن المحدد للإجابة، ومراجعة فنيات صياغة الأسئلة، والأساليب اللغوية، بحيث تكون واضحة للطالب، وعدد المفردات.