رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد انتهاء أعمالها.. لجنة المدارس اليابانية تعلن معايير اختيار الطلاب والمعلمين

المدارس اليابانية
المدارس اليابانية

 انتهت اللجنة المشكلة لوضع معايير اختيار المعلمين والطلاب في المدارس اليابانية من وضع المعايير الجديدة للقبول فيها، سواء المتعلقة بالطلاب المتقدمين أو المعلمين ومديرى المدارس الذين سيتم الاعتماد عليهم في تطبيق التجربة، ومن المتوقع ألا تعتمد الوزارة في اختياراتها على المعلمين الذين سبق وتلقوا تدريبات في اليابان على نظام التوكاتسو في العامين الماضيين وعددهم نحو ألفى معلم، بينما تتاح لهم فرصة أن يتقدموا كغيرهم من المعلمين للعمل بتلك المدارس ومن تنطبق عليه الشروط ستتم الاستعانة به.

كما استبدلت اللجنة اشتراط المربع السكنى لمحيط المدرسة بالنسبة للطلاب باشتراط المربع السكنى في نطاق الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة، حيث يحق لكل طفل عمره أكثر من 4 سنوات أن يتقدم للالتحاق بمرحلة “كى جى 1” طالما كان والده مثبتا في بطاقة الرقم القومى الخاصة به أنه ينتمى لنطاق الحى أو الإدارة التعليمية التي توجد بها المدرسة، على أن يبدأ نظام اختيار الطلاب من الأكبر سنًا فالأصغر، وبعد أن يتم اختيار الطلاب وفقًا للسن يكون عليهم تجاوز الاختبارات التي تحددها اللجنة، والمتوقع أن تكون اختبارات إلكترونية عبر موقع الوزارة.

ويشترط فيمن تجاوز الاختبارات أن يتجاوز مقابلة شخصية في المدرسة، وتعتبر المقابلة التي ستجريها اللجنة مع الطالب عنصرًا رئيسيًا في قبوله من عدمه، كما أن الاختبارات التي ستعقدها الوزارة بصورة إلكترونية ستشمل أسئلة سلوكية ونفسية.

ومن المقرر أن يتم تشكيل لجنة في كل مدرسة تعقد مقابلات مع الأطفال المتقدمين للمدرسة على أن تكون الأسئلة متعلقة بقدرات الطفل وسلوكياته ومظهره ومعدلات ذكائه والتزامه أو شغبه، وسيكون متاحًا لولى الأمر حضور المقابلة.

كما أن اللجنة تغاضت عن اشتراط مؤهل الأب أو الأم فلا قيمة لمؤهلاتهما في التقدم للمدارس اليابانية، وإذا قررت اللجنة قبول الطالب، سوف يتم عقد لقاء بينها وولى الأمر والطفل لإطلاع ولى الأمر على شروط ومعايير الدراسة بالمدارس اليابانية، وإذا رفض الإقرار بقبولها سوف يتم رفض قبول ابنه. كما أن ولى الأمر لا بد أن يوقع على تعهد مكتوب بأن يحضر إلى المدرسة 20 ساعة سنويا للقيام بأعمال تطوعية تحددها المدرسة، وإذا رفض فسيتم رفض قبول نجله.