رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخرهم سامح عبد العزيز.. مخرجون على ذمة التحقيق

سامح عبد العزيز
سامح عبد العزيز



عمرو فاروق مُتهم بإدارة مكان لبيع وترويج المخدرات
عمرو سلامة أمام القضاء بسبب ازدراء الدين الإسلامى في "الشيخ جاكسون"

ساد جدل واسع في الفترة الأخيرة بعدما قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن 3 سنوات على المخرج سامح عبد العزيز وتغريمه 50 ألف جنيه، لاتهامه بحيازة وتعاطى المواد المخدرة، وكانت نيابة الهرم برئاسة المستشار محمد صلاح رئيس النيابة، أحالته إلى محكمة الجنايات لبدء محاكمته فيما هو منسوب إليه من حيازة وتعاطى المواد المخدرة.

وكانت مباحث السياحة والآثار بالجيزة، ألقت القبض على المخرج سامح عبد العزيز أثناء عبوره منفذا أمنيا بمنطقة الهرم السياحية متوجها إلى أحد الفنادق، وبتفتيشه عثر بحوزته على قطعتين حشيش يبلغ وزنهما 20 جراما، بالإضافة إلى تذكرة هيروين وكيس يحتوى على مخدر البانجو، وقرص ونصف تامول.

كما طعن فريق الدفاع ببطلان شهادة ضابط الواقعة لتناقض أقواله التي جاءت فى محضر الضبط مقارنة بما جاء على لسانه أمام النيابة العامة، مطالبًا بعدم الأخذ بتلك الأقوال لانفراده بالشهادة وكونه الشاهد الوحيد.

وأثر هذا الأمر بشكل واضح على مصير الأعمال التي كان يتولى مهمة إخراجها "سامح" ولعل من أبرزها مسلسل "أرض النفاق" الذي يقوم ببطولته الفنان محمد هنيدي في عودة قوية له إلى دراما رمضان من جديد، وبعد حبس المخرج تم تولية المهمة إلى ماندو العدل وبالفعل بدأ في استكمال ما وقف عنده المخرج الأول ولكن الأمر جعل فريق العمل بأكمله يشعر بالتوتر.

وللمخرج سامح عبدالعزيز العديد من الأفلام، أبرزها "أسد وأربع قطط" و”كباريه” و”الفرح” و”حلاوة روح”، فضلًا عن مسلسل “رمضان كريم” في موسم رمضان 2017، وتزوج من الفنانة المصرية روبي، ثم انفصلا بعد ولادة طفلتهما الوحيدة.

ولم يكن المخرج سامح عبد العزيز أول المخرجين الذين تورطوا في مثل هذه القضايا، فهناك عدد من المخرجين الآخرين الذين وقفوا أمام 
المحكمة وتم اتهامهم باتهامات مختلفة ومتنوعة، لذلك يرصد لكم "النبأ" في السطور التالية أبرز القضايا التي هزت عرش الوسط الفني وكان أبطالها مخرجين على ذمة التحقيق بعد ما حدث مع المخرج "عبد العزيز".

ولعل من أول هؤلاء المخرجين هو المخرج عمرو سلامة الذي تم تقديم بلاغ ضده من قِبل المحاميين أيمن رأفت وعبد الرحمن عبد البارى بسبب فيلم "شيخ جاكسون" بتهمة ازدراء الدين الإسلامي.

وذكر المحاميان فى البلاغ أن الفيلم يسىء للدين الإسلامى، ويشكك فى ثوابت الدين الإسلامى من خلال بث أفكار مغلوطة تمس بالدين وهى أفكار متطرفة.

وقام المحاميان بتقديم البلاغ الذى يحمل رقم 12596 للنائب العام، ومن المقرر أن يتم استدعاء صناع الفيلم الأيام المقبلة والاطلاع على السيناريو ومطابقته بالبلاغ المقدم ضدهم.

يذكر أن فيلم "شيخ جاكسون" بطولة أحمد الفيشاوى، وأحمد مالك، وماجد الكدوانى، وأمينة خليل، إضافة إلى النجمة التونسية درة، ومحمود البزاوى، وياسمين رئيس، وهو من إخراج عمرو سلامة.

وبالعودة إلى الوراء قليلًا نجد أن المخرج خالد يوسف لم يسلم من الاتهامات والحبس والوقوف أمام المحكمة، فقد ألقت السلطات من فترة القبض عليه بتهمة حيازته 100 قرص من مخدر "الزانكس" -10 شرائط، وأمر اللواء فهمي مجاهد، مساعد وزير الداخلية لأمن مطار القاهرة، باتخاذ الإجراءات القانونية ضده، وتم إخلاء سبيل المخرج خالد يوسف بعد ما تبين أن هذا الدواء مهدئ لزوجته، وذلك تم إثباته من خلال روشتة الطبيب.

ومنذ حوالي شهرين حكم على مخرج كليب "عندى ظروف" للمطربة شيما بالسجن وجاء ذلك بسبب التحريض على الفسق والفجور، واعترفت شيما أثناء التحقيقات بأن مخرج الكليب هو الذي طلب منها أن تقوم بالرقص والحركات فى الكليب، ما أدى إلى الحكم بحبسه.
كما أمرت نيابة جنوب الجيزة بحبس مخرج ومنتج كليب "بص أمك" بسبب التحريض على الفسق والفجور، نتيجة ما تضمنه الكليب من إيحاءات جنسية وقامت بتقديمه ليلى عامر.

ووقع المخرج السينمائي عمرو فاروق في فخ قضايا الإدمان وتم إلقاء القبض عليه بصحبة الفنانة نهى العمروسي في مارس 2014، لحيازتهما مواد مخدرة، حيث تم ضبطهما داخل محل بالزمالك يمتلكه المخرج السينمائي وبصحبتهما 9 أشخاص آخرين، خلال تعاطيهم المخدرات، حسب محضر الضبط.

وأنكر كل من "العمروسي" والمخرج أمام النيابة تعاطيهما للمخدرات، وأصرا على إجراء تحليل لهما بالطب الشرعي، لكن النيابة وجهت لهما اتهامات بحيازة وتعاطي المواد المخدرة، وإدارة مكان لبيع وترويج المخدرات، وذلك بعد توصل تحريات المباحث إلى قيام المخرج باستغلال المحل الذي يمتلكه وأحاله إلي وكر لتعاطي المخدرات، وتبين أيضا تردد عدد من الفنانين عليه، وتم العثور علي كمية من الهيروين والحشيش والبانجو.

وقررت النيابة في ذلك الوقت حبس "العمروسي" وباقي المتهمين 15 يومًا على ذمة التحقيقات، ثم تم إخلاء سبيلها بكفالة 10 آلاف جنيه بعد خضوعها للتحليل الطبي لمعرفة ما إن كانت تتعاطى المخدرات أم لا، وثبت أن دمها خال من أنواع المخدرات.