رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإعفاء من الفوائد والتقسيط.. أبرز قرارات وزارة البترول لأصحاب المصانع

وزير البترول
وزير البترول


قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن قطاع البترول اتخذ عدة إجراءات وتسهيلات مختلفة فيما يتعلق بسداد المديونيات المتراكمة عن مسحوبات العملاء الصناعيين من الغاز الطبيعي.

وأضاف، أن هذه الإجراءات تأتي من منطلق حرص قطاع البترول على تشجيع الصناعة المصرية ودفع عجلة التنمية واستقرار المناخ الاقتصادي وبهدف التيسير وتخفيف الأعباء على العملاء الصناعيين وجذب الاستثمارات.

وأشار، في بيان الوزارة اليوم الأربعاء، إلى أن هذه الإجراءات شملت الموافقة على تقسيط قيمة مسحوبات العملاء من الغاز الطبيعي وجدولتها على 5 سنوات بحد أقصى للعملاء الصناعيين، متابعًا أن الإجراءات تشمل الإعفاء من كل أو بعض فوائد التأخير حال قيام العميل بالسداد المعجل لمديونية المسحوبات، حيث تصل نسبة الإعفاء من قيمة الفوائد إلى 100% حال السداد الكامل لقيمة المديونية و80% حال السداد خلال عام ثم تتدرج بنسب تناقصية حتى نهاية الـ5 سنوات.

وتم الموافقة على تأجيل سداد قيمة باقي المديونيات الأخرى "حد الأخذ أو الدفع، غرامة التجاوز، فرق تأمين الاستهلاك" بحد أقصى عام من تاريخ اعتماد هذه الضوابط، وفي حالة رغبة بعض العملاء في الجدولة يتم التقسيط لمدة 5 سنوات دون فوائد، بحسب بيان الوزارة.

كما تم الموافقة على عدم تفعيل بند الأخذ أو الدفع على العملاء الذين تصل الكمية التعاقدية اليومية إلى 20 ألف متر مكعب، وإيقاف العمل به اعتبارًا من 1 يناير 2011 طبقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 2300 لسنة 2015، على أن يتم تفعيل هذا البند مع العملاء الصناعيين قبل ذلك التاريخ ووفقًا للقواعد والضوابط المعتمدة السابقة للتيسير على العملاء الصناعيين.

ولفت "الملا" إلى أنه تم تعديل قيمة تأمين الاستهلاك لكافة العملاء الصناعيين بما يعادل استهلاك 30 يومًا من الكمية التعاقدية اليومية بدلًا من 60 يومًا على أن يتم سداد دفعة مقدمة قدرها 25% مع تقسيط باقي القيمة المستحقة بأقساط متساوية بحد أقصى 24 شهرًا بدلًا من 18 شهرًا.