رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء والأسعار.. تفاصيل المنافسة «الشرسة» بين أكبر شركات عقارية في «القاهرة الجديدة والمستقبل»

عقارات - أرشيفية
عقارات - أرشيفية


بدأت شركات الاستثمار العقارية، دخول «سباق التنمية» في مدينتي «القاهرة الجديدة، والمستقبل»، بتنفيذ عدد من المشروعات لوحدات سكنية «كاملة التشطيب»، وفيلات، بتسهيلات تصل إلى 8 سنوات للعملاء.

وجاء ذلك بالتزامن، مع خفض أسعار الفائدة 1%، وانتهاء الشهادات 20%، ما يزيد فرص شركات الاستثمار في العودة إلى سوق العقارات بقوة، وطرح مشروعات عملاقة جديدة، ولاسيما في مدينة القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل لقربهما من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

وتأتي هذه المشروعات، مع قرب انعقاد معرض «سيتى سكيب - مصر» في دورته السابعة، خلال الفترة من 28 إلى 31 مارس المقبل، وهو ما يعد فرصة أمام الشركات العقارية؛ لعرض وتسويق مشروعاتهم الجديدة، وتقديم عروض خاصة للمعرض من خلال أسعار تفضيلية أو نظم سداد ميسرة عبر إطالة أمد السداد وخفض الدفعات المقدمة.

ومن جانبها، ترصد «النبأ» في السطور التالية، أهم 4 شركات عقارية، دخلت «ماراثون» المنافسة، في الاستثمار بمدينتي «القاهرة الجديدة، والمستقبل».

أولًا: شركة «المراسم»

بدأت شركة المراسم أعمالها في مصر عام 1997، حيث بدأت بالمساهمة كمقاول في أكبر مشروع عقاري بالقاهرة الجديدة وذلك في الفترة من عام 1997 حتى 2001 عام، وفي عام 2002 قررت الشركة تطوير إستراتيجيتها، حيث كرست إمكاناتها لتنفيذ العديد من المشروعات العملاقة التي يمكن وصفها بمشاريع متخصصة عالية الجودة.

ونفذت «المراسم» العديد من المشروعات في مجالات الفنادق العالمية والمراكز التجارية والمشروعات السكنية ومشروعات المرافق، وتم إنجاز هذه المشروعات بما يُحقق شعار الشركة في تلك المرحلة «شركة وطنية بقدرات عالمية».

كما نفذت الشركة أربعة مشروعات لتطوير المطارات المصرية بقدرة استيعابية تبلغ 16 مليون راكب سنويًا، وتشمل تلك المشروعات تجديد مبنى «1» بمطار القاهرة الدولي، وإنشاء مباني مطار شرم الشيخ الدولي ومباني مطار الغردقة الدولي، وتجديدات وتوسعات مبنى مطار النزهة الدولي.

وخلال الأيام القليلة الماضية، أعلنت شركة المراسم للتطوير العمراني عن إطلاق مشروعها العقاري الجديد «Capital Gate» بالسوق المصرية على مساحة 97 فدانًا، والذي يقع في القاهرة الجديدة عند تقاطع الطريق الدائري الأوسط مع المحور الجنوبي والذي يربط القاهرة الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومن هنا جاءت تسمية المشروع للتأكيد على أهمية موقعه الاستراتيجي.

وأضافت الشركة، أن مشروع «Capital Gate» يتميز بتصميماته الحديثة الجذابة، حيث يضم عمارات سكنية تطل جميعها على مساحات خضراء ومسطحات مائية، ومناطق خدمية ترفيهية تضم «كلوب هاوس» وحمامات سباحة وملاعب، بالإضافة إلى منطقة إدارية تجارية تمثل واجهة المشروع على الطريق الدائري الأوسط بطول 700 متر كما أنها اعتمدت على التقنيات الحديثة في استخدام الطاقة الشمسية في إضاءة الشوارع والحدائق والأماكن العامة في كل مشاريعها.

وتبدأ مساحات مشروع «Capital Gate»، تبدأ من 105 إلى 390 مترًا وسعر المتر يبدأ من 13750 إلى 15950 جنيهًا، والتقسيط على 8 سنوات، على أن يتم الاستلام في عام 2021.

ويعد المشروع، هو الثاني من بين 3 مشروعات رئيسية تقدمها شركة المراسم، بعد أن أطلقت في أغسطس 2017 باكورة مشاريعها العقارية في قلب التجمع الخامس بشارع التسعين الشمالي بالقاهرة الجديدة والذي حمل اسم «Fifth Square»، والمقام على مساحة 158 فدانًا، والذي تخطت مبيعاته 200% من المستهدف خلال أول 3 شهور.

وتعتبر هذه المشاريع، تطبيقًا فعليًا للشعار الذي أطلقته «المراسم» لخطواتها في مجال الاستثمار العقاري وهو «نبني لنطور الحياة»، فيما تُخطط الشركة لإطلاق مشروعها الثالث في رأس سدر عام 2019.

وقال طارق حلمي، الرئيس التنفيذي لشركة المراسم للتطوير العمراني، إن إجمالي حجم الإيرادات المستهدفة لمشروعي الشركة بالسوق المحلية، تبلغ 32 مليار جنيه، موزعة على مشروعي «Capital gate» و«FifthSquare»، إذ يتم تنفيذهم خلال فترة تتراوح بين 5 و 7 أعوام، وبحجم استثمارات مبدئية بنحو 29 مليار جنيه لكلا المشروعين، مؤكدا أن شركته تعمل ضمن خطة طموحة لتنفيذ استثماراتها بالسوق العقارية بما يدعم الاقتصاد المحلي. 





ثانيًا: شركة «تطوير مصر»

تأسست شركة «تطوير مصر»، في عام 2014، وهي شركة مساهمة مصرية، تستفيد من ثروة من الخبرة الصناعية والعقارية؛ لتحقيق رؤية الاستخدامات السكنية المتعددة على أساس الهندسة المعمارية الأنيقة والفاخرة الحديثة والمناظر الطبيعية.

وأطلقت شركة تطوير مصر، مشروعها الرائد «إل مونتي» جلالة، وهو مفهوم فريد يحدد في منتجع سكني وسياحي مبتكر يقع في العين السخنة.

ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع في عام 2019، والتي يعتبر حقبة جديدة من الرؤية الفنية في المنتجعات مع الإبقاء على تقديم كل التنمية الحصرية، التي تركز على مزيج من السكنية والتجزئة والتجارية والضيافة.

وفي هذا السياق، أعلنت شركة تطوير مصر عن توقيع عقد شراكة مع المستقبل للتنمية العمرانية، لتنمية 415 فدانًا بمدينة المستقبل المجاورة للعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، إن استثمارات المشروع المقرر تنفيذه بالمستقبل سيتي تصل لنحو 36 مليار جنيه.

وتابع: «المشروع سينقسم لجزئيين 325 فدان مشروع عمراني متكامل، و90 فدانًا نشاط تعليمي تشمل جامعة ومجموعة متنوعة من المدارس». 

وأكد أن المشروع سيتم تنفيذه على 8 سنوات للجزء التعليمي، و10 سنوات للعمراني، وسيبدأ سعر المتر من 10 آلاف للوحدات «بدون تشطيب»، و13 ألف للوحدات «كاملة التشطيب».

ثالثًا: شركة «حسن علام»

تعتبر شركة النصر العامة للمقاولات «حسن محمد علام»، من أهم الشركات التي أسست في عام 1936، ونفذت مشاريع عملاقة ذات الأولوية القومية بمصر منذ تم تأسيسها، وساهمت في إنشاء مئات المشاريع الحيوية والهامة.

وكان لشركة «حسن علام» دور فريد متميز في مجال الإنشاءات بمصر كما شاركت الشركة في إقامة العديد من المشاريع الحيوية في عدة دول عربية مثل ليبيا، الكويت، العراق، الإمارات المتحدة والسودان، كما قامت بتنفيذ عديد من مشروعات الطرق والمرافق والمباني.

وخلال الفترة الماضية، طرحت شركة «حسن علام» العقارية، مشروعها الجديد بأرض مدينة المستقبل «فيلات منفصلة - تاون هاوس - توين هاوس – وشقق سكنية» بمساحات متعددة.

ويحتل المشروع، موقعًا إستراتيجيًا وفريدًا بالامتداد الشرقي للقاهرة الجديدة، بإطلالة متميزة على طريق «محمد بن زايد» الذي يربط القاهرة الجديدة بالعاصمة الإدارية.

كما يضم المشروع، مجمعات تجارية وخدمية وإدارية، بالإضافة إلى المساحات المخصصة للمجمع الرياضي والمباني الاجتماعية، ويعد أفضل المشاريع المطروحة و بطرق سداد مناسبة، ويبدأ سعر المتر بالوحدات المطروحة 12 ألف جنيه.




رابعًا: شركة «الباتيو»

وتعد شركة «الباتيو» الذي يرأس مجلس إدارتها، علاء هادى، أحد الشركات العملاقة في سوق العقارات المصرية، والتي بدأت خلال السنوات الماضية في إنشاء مشروعات بالتجمع الخامس و6 أكتوبر، بالإضافة إلى عين «السخنة».

وبدأت «الباتيو»، التوسع، بطرح المرحلة الأولي من مشروع «كومباوند الباتيو أورو»، بالتجمع الخامس، بمقدم 10%، ومساحات تبدأ من 120 مترًا إلى 280 مترًا «شقق – دوبلكسات»، وسعر يبدأ من 12 ألف جنيه للمتر.




وتشهد الفترة الحالية في سوق العقارات، منافسة «شرسة» بين الشركات، في مدينتي «القاهرة الجديدة والمستقبل» لقربهما من العاصمة الإدارية الجديدة أكبر مشروع قومي يتم إنشاؤه خلال الفترة الحالية، مع الارتفاع المستمر لسوق العقارات، ما يجعل تلك المشروعات في هذه المدن الأكثر ربحية.

ويذكر أن تلك المشروعات طرحت بجانب «ماونتن فيو أي سيتي، بالم هيلز نيوكايرو»، ومشروع  «درة» على مساحة 60 فدانًا ومساحة بنائية 20%‏ والباقي مساحات خضراء وطرق وخدمات، و«Club House» بالإضافه إلى المنطقة التجارية، وتتراوح مساحات الوحدات من 120 إلى 210 أمتار ويبدأ سعر المتر من 16 ألف جنيه، شامل التشطيب سوبر، وأقساط متساوية على 7 سنوات، بالإضافة إلى مشروعات «صبور» في مدينة المستقبل وهم: «لاڤينير وجرين سكوير وأريا»، وسبقهم مشروع «ساراي ومشروع شركة وادي دجلة».