رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«العدوي» يكشف سبب تأخر وصول رحلات من روسيا لمصر

هاني العدوي- أرشيفية
هاني العدوي- أرشيفية


نفى هاني العدوي، رئيس سلطة الطيران المدني، صحة تصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش، بشأن اتفاقية «سلامة الطيران»، والتي أعلن فيها أن الاتفاقية جاهزة، وأن الجانب الروسي ينتظر من نظيره المصري التوقيع عليها.

وأكد «العدوي»، على انتهاء الجانب المصري متمثلا في وزارة الطيران المدني من البروتوكولات المشتركة بين الجانب المصري والروسي كافة، في إعادة الرحلات بين البلدين، وعلى ضوئه رفعت روسيا حظر السفر عن القاهرة وأعادت الطيران بين البلدين.

وقال رئيس سلطة الطيران المدني، إنه تم وضع جدول رحلات لشركة إيرفلوت الروسية، ومصر للطيران الشركة الوطنية المصرية وتم اعتمادها من سلطة الطيران المدني لدى كل من روسيا ومصر.

وأضاف أنه بعد طلب «إيروفلوت» حجز 3 رحلات أسبوعيا للقاهرة، طلبت التخفيض لرحلتين أسبوعيا، في مقابل أن مصر للطيران حجزت 3 رحلات أسبوعيا.

وعن عدم وصول أى من الرحلات من موسكو للقاهرة، أوضح «العدوي» أن ذلك يرجع لعدم وجود حجوزات على مصر في الوقت الحالي، مشيرا إلى عدم استطاعة شركات السياحة من وضع برامج سياحية لمصر في وقت قصير، لذا لن تسمح أي شركة طيران إقلاع أي طائرة لها لموسكو أو القاهرة وهي فارغة دون ركاب لأن أي شركة لاتريد تحقيق خسائر.

كما نفى هاني العدوي، فرض روسيا قيود على الطيران المصري الداخلي في نقل الروس لأى من الوجهات الساحلية الداخلية، موضحًا أن روسيا رفعت حظر سفرها عن القاهرة فقط ولكن لم تمنع السفر والانتقال الداخلي، ولم تتشرط بشأن الانتقال الداخلي، ولم تطلب بنقل الروس للوجهات السياحية الداخلية عن الطريق البري.

من جانبه، عقب شريف فتحي، وزير الطيران المدني، على تصريح نائب رئيس الوزراء الروسي، قائلًا: « إن التصريح ملخبط الأمن في سلامة الطيران».

يذكر أن صفوت مسلم، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران سبق وأعلن في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه من المقرر ربط رحلات موسكو بجميع الرحلات الداخلية وذلك بعد التشغيل الفعلي وبدء استئناف الرحلات بين القاهرة وموسكو، بحيث يستطيع أى روسي التسجيل لأي وجهة داخلية يريدها خلال ساعة.

وأوضح «مسلم» أن الأسعار ستبدأ من 250 دولارًا للرحلات الداخلية وأنها غير ثابتة، مشيرًا إلى أن رحلات مصر للطيران «القاهرة- موسكو» ستكون 3 أيام في الأسبوع، وهي: «السبت، الثلاثاء، الخميس».

وأكد، في تصريحاته، أن سبب عدم تشغيل أي طائرة من طائرات مصر للطيران حتى الآن بين موسكو والقاهرة هو عدم وجود حجوزات، مشيرًا إلى أنه من المقرر تشغيل رحلات على طائرات بوينغ 737/800 عند بدء الحجوزات.

ولفت «مسلم» إلى أن التشغيل الفعلي وزيادة الرحلات سيتم من خلال سلطة الطيران المدني، ونزول الرحلات على النظام التشغيلي للشركات والمطارات.