رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرواية تتراجع دراميًا.. مسلسلان فقط في سباق رمضان

محمد هنيدي - أرشيفية
محمد هنيدي - أرشيفية


تراجع حضور الرواية في عالم الدراما بشكل كبير خلال السنوات الماضية، ويبدو أن سباق رمضان المقبل سيكون الأضعف، حيث يقتصر السباق على مسلسلين فقط مأخوذين عن أعمال روائية.

الرواية الأولى هي "أرض النفاق"، للكاتب الراحل يوسف السباعي، ويعيد تقديمها الفنان محمد هنيدي في قالب درامي، بعد أن قدمها الفنان الراحل فؤاد المهندس للسينما قبل عقود.


وبدأ «هنيدي» بالفعل تصوير المسلسل، حيث يعود للدراما بعد غياب 7 سنوات، منذ أن قدم آخر أعماله مسلسل «مسيو رمضان مبروك أبو العلمين»، ويجسد في العمل دور «مسعود»، الشخصية الرئيسية في المسلسل.


«أرض النفاق» مأخوذ عن رواية أدبية تحمل الاسم نفسه، صدرت عام 1949، وتصنف ضمن الأعمال الأدبية الاجتماعية، التي تغرس اهتماماتنا في عمق المشاكل الاجتماعية، حيث تتحدث الرواية عن المجتمع المصري والعربي في نهاية الأربعينيات في إطار خيالي.


وسبق أن قدمت في عمل سينمائي بطولة الفنان الراحل فؤاد المهندس، وشويكار، وسميحة أيوب، وحسن مصطفى، سيناريو وحوار سعد الدين وهبة، وتأليف يوسف السباعي، وإخراج فطين عبد الوهاب.


ويشارك في بطولة المسلسل ليلى طاهر، هنا شيحة، نسرين إمام، دلال عبدالعزيز، طارق عبد العزيز، ضياء الميرغني ونورا السباعي، تأليف يوسف معاطي، إخراج سامح عبد العزيز.


أما الرواية الثانية التي يجرى تحويلها إلى مسلسل فهي «أبو عمر المصري»، للكاتب عز الدين شكري، ويقدمها الفنان أحمد عز، ويشارك في بطولة المسلسل أروى جودة، فتحي عبدالوهاب، محمد سلام، محمود حجازي.


ويجسد أحمد عز شخصية "فخر" وهو محام مثالي، يسعى إلى تحريك المياه الراكدة والساكنة في المجتمع من خلال تأسيسه مع مجموعة من أصدقائه المحامين الجدد "تنظيم سلمي" بهدف إيجاد حلول لمشاكل وقضايا المواطنين البسطاء بعيدا عن مافيا المحاماة وأسعارهم المبالغ فيها، لكنه يقع في مشاكل لا نهاية لها.


الرواية صدرت دار الشروق عام 2010، وحققت نجاحا لافتا، وجاءت في قوائم الأعمال الأكثر مبيعًا؛ والمسلسل ﺇﺧﺮاﺝ أحمد خالد موسى، وسيناريو وحوار مريم نعوم، ويشارك في البطولة أشرف زكي، سناء شافع، أحمد العوضي، وصبري فواز.


وخارج السباق الرمضاني يعرض مسلسل «أنا شهيرة أنا الخائن»، ويدور في 60 حلقة.


والمسلسل مأخوذ عن رواية من جزأين مقتبسة عن أحداث حقيقية سجلتها الكاتبة نور عبد المجيد، تحكى من خلالها على لسان بطلى القصة «شهيرة ورؤوف» حكايتهما من وجهة نظر كل منهما بشكل منفصل، ويقدم الكتاب الأول القصة كما عاشتها شهيرة، ويقدم الثاني وجهة نظر "رؤوف" الطرف الآخر في العلاقة، وتتخذ من الخيانة الزوجية والانتقام بطلًا رئيسيًا في الحكاية.


«أنا شهيرة .. أنا الخائن»، بطولة ياسمين رئيس، أحمد فهمي، خالد زكي، أحمد الشامي، أحمد فؤاد سليم، حنان سليمان، ياسر على ماهر، أسماء أبوزيد، وهو العمل المأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتبة نور عبد المجيد، إخراج أحمد مدحت وكريم العدل.