رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 أشياء تُدمر عظامك.. تعرف عليها

النبأ


تحتاج العظام إلى الرعاية والاهتمام، حيث تعد من أهم الضمانات الأساسية للحياة، فبدون عظام قوية لن تكون هناك حياة، ويتكون الهيكل العظمى للإنسان من "270 "عظمة متنوعة الأشكال والأحجام تشكل دروعا طبيعية لأجهزة الجسم، تتقلص بعد ذلك ليصبح عددها "206".

وهناك ِأشياء قد تدمر عظام الجسم فيجب عليك الابتعاد عنها للمحافظة على صحة عظام الهيكل العظمى.

-أشياء تدمر عظامك:

1-التدخين:
التدخين يؤدى إلى منع وصول الدماء إلى العظام بشكل طبيعى، فالعظام مغطاة بطبقة رقيقة تسمى "السمحاق"، وهذه الطبقة تحتوى على الكثير من الأوعية الدموية، التى تحتاج إلى الدماء لتغذيتها، وكذلك يعمل النيكوتين على امتصاص الكالسيوم من الجسم، ما يجعل العظام أكثر قابلية للكسر، وأقل كثافة. 

2-العلاج بالاهتزاز:
ظهرت فى السنوات الأخيرة طريقة جديدة للعلاج من أوجاع العظام،تسمى "العلاج بالاهتزاز"،ويصدر هذا الجهاز اهتزازات قوية تصل إلى عظام الجسم، ولكن الدراسات الحديثة حذرت من العلاج بالاهتزاز؛ نظرا لأنه لا يحتوى على أى فوائد لقوة العظام.

3- السكريات والحلويات:
يفضل استبدال السكريات والحلويات للتحلية بالفواكه المجففة، كالبرقوق، والمشمش، والتين؛ فالفواكه المجففة فعالة فى المحافظة على صحة العظام.

4-نقص فيتامين (د):
أشارت الدراسات الحديثة، إلى أن التعرض لشمس الصباح من أفضل الطرق الطبيعية للتزود بفيتامين "د"،وينصح لمن تجاوز ال"35 "من العمر، بتناول زيت كبد السمك، وسمك الماكريل، والتونة.