رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الجمعة 9 - 2 - 2018

اليمن - أرشيفية
اليمن - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الجمعة، 9 - 2 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. مقتل 36 حوثيا بينهم قيادى بارز فى الجوف

قتل 36 من ميلشيات الحوثى من بينهم قيادى حوثى يدعى محسن محمد الغريبي، الملقب بـ "الرعوي" فى محافظة الجوف اليمنية.

وأفادت قناة (العربية الحدث) الإخبارية، أن الجيش اليمنى تصدى لهجوم نفذه الحوثيون على برط العنان فى محافظة الجوف.

وذكرت القناة أن طيران التحالف استهدف بغارات جوية دقيقة ثلاثة تشكيلات عسكرية تابعة للحوثيين، ودمر التحالف أيضا مضاد طائرات حاولت الميليشيات استخدامه فى استهداف مقاتلة للتحالف بالمحافظة.

وكان التحالف قد دمر صباح أمس، مركبات وآليات عسكرية حوثية فى محافظة الجوف، كانت فى طريقها إلى إمداد الجبهات التى تسيطر عليها الميليشيات.

أخبار اليمن اليوم.. قوات الشرعية على بعد 48 كلم من صنعاء

أكد القائد العسكري اليمني ناصر الذبياني، أن خطة تحرير صنعاء تأتي في محاصرتها أولاً، وذلك في تصريح لوكالة "بلومبيرغ".

وقال الذبياني في تصريحات لوكالة "بلومبيرغ": خطة تحرير صنعاء "ستكون تحدياً كبيراً بالنسبة لنا، لا نريد تدمير العاصمة التاريخية. نريد إنقاذ المدنيين وحماية المباني الحكومية". 

وأكدت الوكالة في تقرير، أن قوات الشرعية باتت على بعد نحو 48 كلم من العاصمة التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي.

وأشار التقرير إلى أن الجيش اليمني وقوات التحالف العربي بقيادة السعودية، تتقدم بشكل كبير في لتحرير الأراضي اليمنية من قبضة الحوثيين. 

ولفت إلى أن محافظة مأرب أصبحت محررة بالكامل من سيطرة الميليشيات الحوثية، فيما ذكرت أن صعوبة التضاريس ترغم القوات اليمنية أحياناً على استخدام الدواب لنقل الأسلحة والمؤن عبر الهضاب. 

لكن التقرير بيّن أن احتمالات التسوية السياسية لا تزال بعيدة المنال، وذلك بسبب تعنت الحوثيين.

أخبار اليمن اليوم.. الجيش: تحرير صعدة قريباً

أشار الجيش اليمني، إلى أن تحرير صعدة مسقط رأس الميليشيات الحوثية، بات قريب جداً بعد تقدم الجيش نحو المدينة، وتسليم عشرات القيادات الحوثية الميدانية أنفسهم للشرعية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش اليمني، العميد عبده مجلي، في تصرحات لصحيفة الشرق الأوسط، إنه "بحسب الخطة التي وضعتها رئاسة هيئة الأركان العامة، سيعمل الجيش على تحرير محافظة صعدة قريباً، وذلك متوافق مع المعطيات على الأرض وما كان مرسوماً قبل عملية التقدم في جبهة صعدة".

وذكر أن الجيش اليمني وضع استراتيجية للعام الحالي من أبرز نقاطها التقدم بشكل سريع وعدم ترك المجال للميليشيات الحوثية ومباغتتها لتحرير ما تبقى من مناطق تسيطر عليها.

وأشار إلى أن "قوات الجيش الوطني، بدعم من طيران التحالف العربي، تسير بشكل متسارع وتقترب في كل يوم نحو مدينة صعدة، ونجحت من خلال مقاتليها في الكشف عن العديد من الكهوف التي يختبئ فيها قياديون من الميليشيات، والتعامل معهم".

وقال مجلي إن أعدادا كبيرة من قيادات الحوثي سلّمت نفسها في جبهتي الساحل وصعدة التي تقدم الجيش فيها بشكل كبير، ويجري حصر تلك الأعداد من قبل لجنة مختصة تتأكد من رتبهم التي عرفوا بها أثناء تسليم أنفسهم للجيش.

وأضاف أن "التقدم الكبير للجيش، وفرار مئات المقاتلين كان نتيجة يقينهم أنهم لا يقاتلون من أجل عقيدة أو دفاع عن الوطن، بل من أجل النهب وقتل المدنيين بشكل عشوائي، ما دفع القبائل كافة إلى الانضمام إلى الحكومة الشرعية، التي كان آخرها شيوخ قبائل الجوف".