رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احذر شراء الأسماك بالدقهلية.. لهذا السبب

أسماك مجمدة
أسماك مجمدة

كشف تقرير رسمي للهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، أن حملات التفتيش والمتابعة على أسواق بيع وتداول اللحوم والدواجن والأسماك، تمكنت من ضبط سيارة نصف نقل غير مجهزة بثلاجة، محمل عليها 219 كرتونة أسماك مجمدة، بإجمالي وزن 5 طن و125 كيلو جرام، بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، وهو ما يعد مخالفة لقواعد السلامة في تداول اللحوم والأسماك ومنتجاتها.

وتمكنت الحملة أيضًا، التي جاءت بالتنسيق بين مديرية الطب البيطري بالدقهلية ومباحث التموين، من ضبط سيارة أخرى ربع نقل غير مجهزة، وبنفس المركز محمل عليها 100 كرتونة من سمك الماكريل بإجمالي وزن 2 طن و 200 كجم.

وأوضح التقرير، أنه تم التحفظ على كافة الكميات المضبوطة، وسحب عينات من الأسماك لفحصها بمعامل وزارة الصحة بمعرفة مفتش الأغذية المرافق للحملة.

من جانبه، قال وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا، إن تلك الحملات والتي تتم بالتنسيق مع الجهات المعنية من الصحة والتموين، تقوم أيضًا بالتفتيش على الأسواق والمطاعم والفنادق والمستشفيات والمدن الجامعية، ومتابعة الأغذية والمنتجات ذات الأصل الحيواني خاصة اللحوم والدواجن والأسماك ومصنعاتها للتأكد من مصادرها، وضبط اللحوم المذبوحة خارج السلخانات، والعمل على الحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر، وذلك حفاظًا على الصحة العامة وسلامة الإنسان من تناول منتجات ذات أصل حيواني قد تكون محملة بمسببات مرضية.