رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطورات خطيرة في حادث «أسانسير بنها الجامعي».. تعرف على التفاصيل

حادث أسانسير بنها
حادث أسانسير بنها


كشف تقرير معاينة اللجنة الفنية المُشكلة من النيابة العامة ببنها، والتي تعمل على تحديد أسباب حادث انهيار المصعد الخاص بمبنى الجراحة بمستشفى بنها الجامعي، عن تحمل شركة الصيانة مسئولية الحادث.

واكتشفت اللجنة من خلال معاينة الموقع عدم وجود «باراشوت» وهو الجهاز الذي يمنع انهيار المصاعد في حالة وجود عطل في أحد أسلاك الواير الموجود به، كما أن حمولة المصعد ألف كيلو، ومصرح بركوب 10 أشخاص.

وأوضح التقرير أن الأجزاء التى تم تركيبها بالمصعد غير معتمدة وغير مطابقة للمواصفات القياسية، كما أن الصيانة التى أجريت له من قبل مهندسى الشركة كانت بشكل صوري وروتيني.

وأضاف، بأن مهندس الصيانة كان يقوم بالتوقيع على الكارت الخاص بالمتابعة دون إجراء التجارب اللازمة للتأكد من سلامة المصعد.

وعلمت «النبأ» أن النيابة العامة تسلمت، صباح اليوم، تحريات المباحث حول الواقعة حيث كشفت أن المسئولية الجنائية فى الحادث تقع على عدة جهات مختلفة منها الشركة المسئولة عن تركيب المصعد وصيانته، واللجان الفنية والقانونية فى المستشفى، والتى تسلمت الأسانسير عقب تركيبه وأيضا الجهات التى أجرت تجارب الأمان والسلامة عليه عقب الانتهاء من التركيب.

كان قد أمر المستشار نبيل صادق، النائب العام، بحبس مدير الشركة المختصة بصيانة مصاعد مستشفى بنها الجامعي، على ذمة التحقيقات التي تُجرى في سقوط مصعد بالمستشفى الثلاثاء الماضي، كما أمرت النيابة بضبط وإحضار باقي المسئولين عن صيانة مصاعد المستشفى للتحقيق معهم.

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمود عبدالصبور، عميد كلية الطب البشرى بجامعة بنها، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ببنها السابق، والذى تقدم باستقالته لوزير التعليم العالى، إنه تقدم باستقالته بموجب المسئولية الأدبية والسياسية عن الحادث، ودون أى ضغوط من قِبل إدارة الجامعة.

وأضاف «عبد الصبور»: «لم أتحمل الاستمرار فى المنصب بعد الحادث، ولست كبش فداء، وتركت المنصب طواعية فى التوقيت المناسب، ووفقا للموعد المحدد لى قدرا ونحن نخدم وطننا».