رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زاهي حواس: مصر تمتلك أكبر قوى ناعمة في العالم هي التراث والآثار

زاهي حواس - أرشيفية
زاهي حواس - أرشيفية


قال الدكتور زاهي حواس، وزير الأثار الأسبق، إن مصر تمتلك أكبر قوى ناعمة في العالم لأنها تملك التراث والأثار، ولكنها بحاجة إلى استغلال هذه القوى الناعمة في تنشيط السياحة وتنظيم محاضرات وقوافل لنشر رسائل مطمئنة للعالم عن استقرار الأوضاع في مصر.

جاء ذلك خلال ندوة لعالم الآثار الكبير زاهي حواس بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ٤٩، بحضور عدد من الشخصيات العامة والباحثين في مجال الآثار وزوار معرض الكتاب.

وأعرب «حواس» عن سعادته بنقل تمثال رمسيس الثاني في عام ٢٠٠٦ إلى بهو المتحف الكبير الذي يعد نقلة كبيرة في مجال الأثار، لأن مصر هي الحضارة والتاريخ، مؤكدًا أن هذا الحدث له أثر إيجابي على حركة السياحة، حيث تداولت وسائل الإعلام بث هذا الحدث الكبير وفرحة المصريين وتأثرهم بنقل التمثال.

ونوه بأن التمثال يزن 83 طنًا وبطول 12 مترًا، واستغرقت مدة الأبحاث التي أجريت قبل نقل تمثال رمسيس في عام ٢٠٠٦ إلى المتحف المصري الكبير ست سنوات، مشيرا إلى أن الأثار المصرية تخطف دائما أنظار العالم، ولهذا دعا الجهات المسئولة إلى إسناد مهمة الترويج للسياحة المصرية إلى شركات مصرية وليست أجنبية.

وأشار «حواس» إلى أن كشف مقبرة توت عنخ آمون يعتبر أكبر كشف أثري في التاريخ ، وأن أسعد لحظة في حياته كانت لحظة دخوله المقبرة ولقائه بصاحب القناع الذهبي ، مضيفا أنه وجد حبه للأثار داخل مقبرة توت عنخ أمون.

ودعا عالم المصريات إلي تنظيم احتفال كبير في عام ٢٠٢٢ بمناسبة مرور مائة عام علي اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون ، ودعوة جميع الرؤساء والملوك والمسئولين العرب والأجانب لحضور هذا الاحتفال الضخم. 

وناشد الدكتور «حواس» وسائل الإعلام إنشاء برامج جديدة عن الآثار المصرية، متمنيا تصوير برنامج كرتوني مع الأطفال حول تاريخ وحضارة مصر القديمة ، وتعليم الطلاب اللغة الهيروغليفية بالمدارس.