رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الإثنين 29 - 1 - 2018

المعارضة السورية
المعارضة السورية - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الإثنين 29- 1 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. موقف مفاجئ الحكومة بشأن مؤتمر "سوتشي"

كشف مصدر سورى، أن الوفد الحكومى السورى برئاسة بشار الجعفرى مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة سيغيب عن مؤتمر الحوار الوطنى السورى المنعقد فى مدينة سوتشى الروسية المقرر عقده اليوم الإثنين.


 وقال المصدر - فى تصريح نقلته فضائية (روسيا اليوم) الإخبارية - إن بشار الجعفرى وأعضاء وفده الذين شاركوا بانتظام فى المفاوضات السورية بجنيف والتى جرت جولتها الأخيرة فى فيينا سيغيبون عن مؤتمر سوتشى ، وبالتالى فإن مسألة تمثيل دمشق لا تزال عالقة.

 وكان رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة نصر الحريرى أعلن - فى وقت سابق - عدم المشاركة فى مؤتمر (سوتشي).

يشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية ، أعلنت توجيه دعوات إلى 1600 سورى لحضور مؤتمر (الحوار الوطنى السوري) المقرر عقده فى سوتشى يومى 29 و30 الجارى ، بالإضافة الى توجيه الدعوة لعدد من الدول العربية والأجنبية.

أخبار سوريا اليوم.. السيطرة على قرية جديدة بعفرين

أعلنت القوات التركية وعناصر "الجيش السورى الحر"، 

، سيطرتهما على قرية قسطل جندو جنوب جبل برصايا بمنطقة عفرين فى شمال سوريا.


وذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية أن القوات التركية بدأت بتعزيز النقاط الأمنية وإحكام التحصينات فى جبل برصايا الاستراتيجى قرب عفرين ، مؤكدة أن القوات التركية سيطرت على 18 نقطة عسكرية بشمال سوريا.


يذكر أن الهجوم التركى أسفر عن استشهاد 86 شخصا وجرح 198 من المدنيين بينهم نساء وأطفال وكبار فى السن ، إضافة إلى وقوع أضرار مادية ودمار بالبنى التحتية ، بينما توقفت الحركة فى منطقة عفرين والقرى التابعة لها نتيجة القصف الكثيف المتواصل.