رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8.31 مليار جنيه لتطوير محطة كهرباء الوليدية بأسيوط بقدرة 650 ميجاوات

محافظ أسيوط
محافظ أسيوط


أكد المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، في تصريحات صحفية له اليوم، أن مشروع إنشاء وحدة ثالثة بمحطة توليد كهرباء أسيوط الوليدية بتكلفة إجمالية تتعدى 8 مليارات جنيه مصري، يأتي إطار تطوير قطاع الكهرباء لتغطي أنحاء الجمهورية كافة، وهو الأمر الذى أدى إلى توفير فائض من الطاقة الكهربائية المضافة على الشبكة الكهربائية الموحدة لجمهورية مصر العربية بفضل توجيهات القيادة السياسية للبلاد برئاسة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وقال المحافظ، إن المشروع تم البدء فيه من 28 يونيو 2017 ويتكون من غلاية من النوع "ذات الضغوط فوق الحرجة" وتستخدم الغاز الطبيعى كوقود أساسي والمازوت كوقود بديل، بالإضافة إلى توربينة بخارية قدرة 650 ميجاوات والمكثفات والمولد وملحقاتها ويتم الربط بالشبكة الكهربائية الموحدة جهد 500 ك.ف لمشروع محطة كهرباء أسيوط.

وأوضح أن المشروع يقع في الجهة الغربية من نهر النيل على بعد نحو 3 كيلو متر جنوب قناطر أسيوط بجوار محطة توليد كهرباء أسيوط الوليدية القائمة، ويتوقع بدء التشغيل التجارى للوحدة ودخولها على الشكبة الموحدة لكهرباء مصر في فبراير 2020.

وأشار إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت نحو 8 مليارات و310 ملايين تقريبًا منها 400 مليون دولار، بالإضافة إلى المكون المحلي بالجنيه المصرى والذى يبلغ نحو 1,23 مليار جنيه.

وتابع أنه يشارك في تمويل المكون الأجنبي لمشروع المحطة عدد من مؤسسات التمويل الدولية متمثلة في: البنك الإسلامي للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، وصندوق الأوفيد OFID، والصندوق السعودى للتنمية، ومجموعة من البنوك المحلية برئاسة البنك الأهلي المصرى، بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء.

وأضاف أنه يتم تنفيذ المشروع بنظام تعدد العمليات، حيث تبلغ عدد العمليات لمشروع محطة توليد كهرباء أسيوط (الوليدية) 17عملية وذلك لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الشركات المنفذة للمنافسة والوصول لأفضل سعر، ومن المخطط بدء تشغيل مشروع محطة توليد كهرباء أسيوط (الوليدية) فى يناير 2020.