رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد إحالته للمعاش.. القبض على موظف بـ«صحة المنيا» لتورطه في تزوير وثائق ثبوتية

ضبط موظف - أرشيفية
ضبط موظف - أرشيفية


بعد إحالته للمعاش.. القبض على موظف بـ«صحة المنيا» لتورطه في تزوير وثائق ثبوتية

ألقت مباحث الأحوال المدنية بالمنيا، برئاسة العميد محمد خيري رئيس المباحث، القبض على «ربيع. خ. م»  كاتب سابق بمكتب صحة بالمنيا، ومحال للمعاش في سبتمبر الماضي، لاتهامه في تزوير وثائق ثبوتية.

بدأت أحداث الواقعة عندما تلقت الأجهزة الأمنية، تقريرًا من الدكتور هاني إسحق شحاتة مفتش صحة بندر المنيا، يفيد بوجود شبهة تلاعب و تزوير بقيد الوثائق الثبوتية للوفيات لعدد ٣٦ حالة وفاة في عام ٢٠١٦، و٢٧ حالة وفاة في عام ٢٠١٧، لم يحرر لها نماذج تبليغات، بالمخالفة لنص المادة ٤٠ من قانون الأحوال المدنية.

وكذا استصدار شهادات وفاة لحالات وفاة خارج النطاق الجغرافي، لاختصاص مكتب الصحة، وتسهيل استصدار شهادات وفاة بعد مرور المدة القانونية للإبلاغ عن الوفاة أول ٢٤ ساعة من حدوثها، بالمخالفة لنص المادة ٣٥ من قانون الأحوال المدنية، فضلًا عن التلاعب في أرقام القيد في الدفاتر والتبليغات وشهادات الوفاة. 

بالإضافة إلى قيد وثائق ثبوتية لمواليد دون إخطارات ولادة من منشآت طبية حكومية أو خاصة، وكذا استصدار شهادات مواليد خارج النطاق الجغرافي لاختصاص مكتب الصحة بالمخالفة لنص المادة ٢٩ من قانون الأحوال المدنية، وكذا تسجيل مواليد لأب بريطاني والأم مصرية وآخر سعودي والأم مصرية دون إخطارات ولادات داخل القطر المصري، وقيد شهادات مواليد لأمهات دون السن القانوني للزواج ١٨ سنة ودون وثائق زواج رسمية، وكذا بأوراق زواج عرفي بالمخالفة للقانون.

وبعد تشكيل فريق بحث مشترك بين مباحث الأحوال المدنية والجهات الصحية المختصة، قررت النيابة العامة حبس المذكور ٤ أيام على ذمة التحقيقات.