رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بينها تقليل الإجهاد.. 5 فوائد صحية للحب!

الحب
الحب


مشاعر الحب، ليس مجرد مشاعر مراهقة، يتلمسها المراهقون والشباب، وليست شعور عابر بالسعادة، ولكن بحوث جديدة أجرتها جامعة كاليفورنيا الأمريكية، أكدت على وجود فوائد عظيمة للمشاعر الرومانسية، خاصة في العلاقات طويلة الأجل.

حيث أظهرت دراسة أجريت في عام 2016، أن العلاقات السيئة تؤثر على الصحة بشكل سلبي، والعكس صحيح، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية التي يجنيها العشاق من علاقاتهم العاطفية:ـ

1) تقليل مستويات الإجهاد ففي دراسة أجريت عام 2003، نشرت في مجلة الطب السلوكي، فإن الأزواج الذين اعتادوا على القيام بالحضن بشكل دوري، أكثر قدرة على مقاومة الإجهاد والتعب، بالمقارنة مع الآخرين، فيما أظهرت دراسة من جامعة كولومبيا البريطانية أن مجرد استنشاق رائحة الشريك لها قدرة على تهدئة أعصاب النساء!

2) الحد من خطر الاكتئاب: تساعد العلاقات القوية على تحسين الصحة النفسية، وأظهرت دراسة أمريكية كبيرة أجرتها جامعة ميشيغان أن العلاقات العاطفية سواء مع الأزواج أو العائلة أو الأصداء تقلل من احتمالية حدوث الاكتئاب في المستقبل.

3) الحب جيد لصحة القلب: أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أجرتها جامعة بيتسبورغ أن النساء في الزيجات السعيدة كن أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب من أولئك اللواتي يعانين من شدة الإجهاد، بينما أظهرت دراسات عديدة أن العلاقة السعيدة يمكن أن تقلل من ضغط الدم.

4) الحب يؤدي إلى عمر أطول: وقد أظهرت مجموعة كاملة من الدراسات أن الأشخاص المتزوجين يميلون إلى العيش لفترة أطول، ففي دراسة أجريت عام 2011 أظهرت أن الأزواج العشاق لديهم خطر أقل للوفاة المبكرة بما نسبته 15%.

5) زيادة الثقة بالنفس: فمن المنطقي أن وجود شريك يحبك يجعلك تشعر بالرضا عن نفسك، ويؤثر بشكل إيجابي على تقدير الذات.