رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الأتوبيس الذكية» هدية الحكومة لسكان القاهرة.. اعرف أسعار التذاكر وخطوط السير

الأتوبيس الذكي يحل
الأتوبيس الذكي يحل أزمة النقل

قام المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، والفريق مهاب مميش رئيس المجموعة الإستثمارية لقناة السويس، بقص شريط أولى رحلات أتوبيسات القاهرة الذكية، التي تعمل بنظام التذكرة الإلكترونية، بدون محصل "كمساري"، وتتبلغ قيمة التذكرة "خمسة جنيهات.

وتشير المعلومات، أن دفع التذكرة، سيتم إلكترونيًا، عن طريق خصم قيمة التذكرة، من خلال " كارت المترو الذكي"، أو "كارت شركة مواصلات مصر"، للنقل الحضري، الذي يباع، بمكاتب البيع بالقاهرة.

وتوضح البيانات، أن الأتوبيس المكيف الذكى، يعمل من خلال السائق فقط، الذي يرتدي زي " يوني فورم" موحد، ويحتوي الأتوبيس، علي 44 كرسى، ومزود بشبكة انترنت مجاني، وشحن للموبايل، من خلال وصلات "USB"، لتمكين الراكب من سماع الموسيقى، عن طريق وصلات الـ"هيد فون" بالمقاعد، ومزود ب 3 كاميرات لمساعدة السائق في مراقبة حركة الركاب، ومنع وقوع أي تجاوزات أخلاقية، مثل التي كانت تحدث في الأتوبيسات المكيفة من قبل.

وتشير المعلومات، أن الأتوبيسات الذكية، ستحمل الركاب بعدد الكراسى فقط، ولأول مرة يتم توفير خدمة لركوب متحدى الإعاقة، بدون مساعدة، حيث أن محافظة القاهرة شهدت تشغيل خطين بعدد ١٦ اتوبيس، الأول يبدأ من القاهرة الجديدة وصولًا إلى المظلات مرورًا بميدان روكسى والسواح، والثاني يبدأ من القاهرة الجديدة مرورًا بمصر الجديدة والعباسية ورمسيس وصولًا إلى ميدان التحرير.

 كماتم تشغيل، عدد "40 ميني باص"،   بنفس المزايا، في "4 خطوط"، الأول يبدأ من المطار إلى إمبابة مرورًا بالعباسية والزمالك، والثاني من المطار إلى المظلات مرورًا  بميدان الحجاز وروكسى والسواح، والثالث، من المطار إلى شبرا، والرابع من مدينة العبور إلى كلية البنات مرورًا بالحي العاشر وميدان الحجاز وروكسي.

 جدير بالذكر، أن مشروع الأتوبيس الذكى، يعتبر واحدًا من ضمن مشروعات النقل الحديثة بالقاهرة، وما تم اليوم هو مرحلة أولى ضمن أسطول مكون من "500 اتوبيس" ذكى بالقاهرة خلال 24 شهر، ومن المقرر أن ستشهد المرحلة القادمة تشغيل أتوبيسات ذات دورين"صناعة مصرية"، وكذلك تصنيع أول أتوبيس "مفصلى" بأفريقيا.