رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الهواء فيه سم قاتل.. غاز مجهول يثير الذعر في القليوبية

انبعاثات مصنع - أرشيفية
انبعاثات مصنع - أرشيفية

انتشرت رائحة غاز سام كريهة امتلأت كل أنحاء قرية أبو زعبل البلد التابعة لمركز الخانكة بمحافظة القليوبية، وهو ما أثار الذعر بين الأهالي وتسبب في عدم خروج الأطفال وكبار السن خوفًا من تعرضهم لأزمات صدرية نتيجة تلك الرائحة المجهولة التي أصابت العديد من الأطفال بحالات اختناق وإغماءات، ورجح الأهالي أن يكون مصدر تلك الرائحة إنبعاثات مصنع أبو زعبل للأسمدة والمواد الكيماوية، أو مصنع شركة الشبة المصرية.

وعليه قال المهندس مصطفى عباس، سكرتير عام مساعد محافظة القليوبية، أنه تم تشكيل لجنة من البيئة والصحة تحت إشراف الدكتور حمدي الطباخ، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، ستتوجه لقرية أبو زعبل للوقوف على أسباب الرائحة السامة، وسيتم معاينة مصنعي الشبة والسماد، وأخطر فرع البيئة بالقاهرة ووزارة البيئة لفحص الأمر.

وعلى الجانب الأخر، أعلن الدكتور عبد الحليم الإمام، مدير مستشفى الصدر بالخانكة، اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة تجاه تلك الغازات السامة التي ضربت قرية أبو زعبل.

وأكد أنه يجب إغلاق المنافذ جيدًا، وعدم خروج الأطفال، ووضع ماسكات طبية، وشرب سوائل بكثرة، أخذ موسعات شعب هوائية.
وأضاف عبدالحليم، أن حال أي بوادر فقدان للوعي، يجب التوجه فورًا لأقرب مستشفى، وفي حالة مريض الحساسية، يتم إعطاؤه جلسات فلكورين مع أكسجين كموسعات للشعب الهوائية.

وفي نفس السياق، قال طلال ربيع، نائب رئيس مدينة الخانكة، أن الرائحة انتشرت صباحا، واختفت الآن، مشيرًا إلى أن اللجنة المشكلة من المجلس، فحصت المصانع الموجودة بالمنطقة ولم تصل إلي مصدر الرائحة حتى الآن.