رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سر «انقلاب» أعضاء البرلمان على وزير البترول

البرلمان المصري
البرلمان المصري


خلال اليومين الماضيين، ارتفعت حدة التوترات بين وزير البترول المهندس طارق الملا، وبين عدد من أعضاء البرلمان، وتوزعت طلبات الإحاطة أما بشأن مسائلة الوزير حول تعيينات وزارة البترول، أو عدم توصيل الغاز الطبيعي إلى محافظات بعينها.


واستمرارًا للأزمة بين أعضاء محافظة سوهاج، وبين وزير البترول، قال النائب البرلماني أحمد شريف، وكيل اللجنة التشريعية بالمجلس، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، موجه إلى المهندس طارق الملا وزير البترول، بسبب وجود تزوير فى تعيين 50 شابًا بمصنع "بوتاجاسكو" فرع سوهاج.


وقال الشريف، فى بيان صحفى: « ما حدث فى تعيين شباب فضيحة لا يمكن السكوت عنها، وسوف أستخدم أدواتي الرقابية حتى تتم محاسبة المسئول عما حدث، ومن ثم إحالة الواقعة إلى النيابة العامة».


وأضاف: «هل يعقل أن يتم تعيين 50 شابًا بالشركة الموجود فرعها بمحافظة سوهاج من خارج المحافظة، وهل من المقبول أن يقوم مسئول بالتزوير عن طريق تغيير محل إقامة هؤلاء الشباب من محافظة إلى أخرى من أجل تعيينهم».


وأكد أنه فى حال عدم تصحيح الوضع، سيقوم بتقديم استجواب للحكومة مدعوم بجميع المستندات، مشيرًا إلى أن محافظة سوهاج بها خيرة شباب مصر.


وكان نواب محافظة سوهاج "أحمد نشات- محمد سعد تمراز" قد تقدموا بطلب إحاطة ضد وزير البترول، الشهر الماضي، حول عدم وجود تعيينات بوزارة البترول سواء بالتثبيت أو بالعقود المؤقتة لأبناء محافظة سوهاج. 


فضلًا على ذلك، انسحب نواب محافظة سوهاج من احتفالية افتتاح وزير البترول أحد المنشآت البترولية بالمحافظة خلال أواخر ديسمبر الماضي. 


كما تقدم النائب البرلماني، أشرف رحيم، عضو لجنة النقل، طلب حول ضبط سياسات وزارة البترول، في التعامل مع العاملين بالهيئة العامة وقواعد الترقي الوظيفي وسياسات العقاب والثواب بها، وواقعة اختلاس مليار دولار بإحدى الشركات الأجنبية العاملة في مجال البترول وبيان سياسات الوزارة في التعامل مع الشركات الأجنبية.


على جانب آخر، ستُناقش لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب طلعت السويدى، علي مدار الأسبوع الجارى، 11 طلب إحاطة حول عدم توصيل الغاز الطبيعي لعدد من قري المحافظات المختلفة، فرض رسوم خدمة العملاء على فواتير الكهرباء، والتلوث في بعض المحافظات، علاوة عن استكمال مناقشة مشروع قانون تنظيم المحميات المقدم من الحكومة.


وتبدأ اللجنة إجتماعتها غداً الأثنين، بمناقشة 5 طلبات إحاطة، مقدمة من النائب يوسف الصاوي، بشأن عدم توصيل الغاز الطبيعي إلى قرية العجمين مركز أبشواي – محافظة الفيوم وإدراجه في موازنة 2017/2018، النائب عبدالوهاب أحمد خليل، بشأن عدم توصيل الغاز الطبيعي لقرى مركز أطفيح – محافظة الجيزة رغم انتهاء الأعمال بمشروع الصرف الصحي بالمدينة، والنائب ثروت سويلم، بشأن قرار إدخال الغاز الطبيعي لبعض مدن محافظة الشرقية. طلب الإحاطة المقدم من النائب برديس سيف الدين عمران، بشأن إنشاء محطة تعبئة أسطوانات الغاز للمنازل بمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، علاوة عن استكمال مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب وجيه أباظة، بشأن المشاكل والتحديات التي تعوق تنفيذ خطة الدولة لتوصيل الغاز الطبيعي للمصانع والمنازل.


وتناقش اللجنة يوم الثلاثاء، طلبات الإحاطة المقدمة من النائب أشرف عزيز إسكندر، بشأن عدم إجراء الدراسات الجادة لمشروع إنشاء مسار الدراجات – بمدينة الفيوم الأمر الذي أدى إلى توقف بقية مكونات المشروع وعدم تنفيذها بل وإهدار المبالغ التي تم صرفها دون جدوى، والنائب عبدالعزيز حمودة، بشأن القيام بعمل محطات معالجة لمياه مصرف كتشينر في مركز الحامول بمحافظة كفر الشيخ، والنائب محمد خليفة، بشان تلوث البيئة والأضرار الناتجة عن مصنع تدوير المخلفات بمدينة المحلة الكبرى.


وتواصل اللجنة خلال إجتماعها الثلاثاء، استكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة في شأن إصدار قانون تنظيم المحميات الطبيعية، بالاشتراك مع لجان الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة والإدارة المحلية.


أما يوم الاربعاء، تناقش اللجنة طلبي الإحاطة بشأن المبالغ الطائلة التي يتم تحصيلها من المشتركين في نطاق مركزي المطرية والمنزلة – محافظة الدقهلية من قبل شركة الكهرباء، فرض رسوم خدمة العملاء على فواتير الكهرباء.