رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل جولة وزير النقل المفاجئة لـ«محطة مصر» بالإسكندرية

عرفات يستمع لشكاوي
عرفات يستمع لشكاوي الركاب


أجرى هشام عرفات، وزير النقل، جولة تفقدية مفاجئة بمحطة مصر بالإسكندرية، حيث تابع الوزير انتظام أعمال التطوير بالمحطة، والتي وصلت لنسبة 60 %، حيث تم الانتهاء من الأعمال الخاصة برصيفي 6؛7 بالكامل، وتم تركيب البلاط وإمداد مواسير خطوط الحريق وتموين القطارات  والكهرباء، كما تم الانتهاء من الأعمال الخاصة بالنفق المؤدي إلى جميع الأرصفة، (من رصيف 1 حتى رصيف 8 )، وكذلك الانتهاء من تجهيز صالة التذاكر الرئيسية بالكامل، وجار استلامها. 

وشدد وزير النقل، على سرعة استكمال الأعمال المتبقية،  والتي تتمثل في تطوير باقي الأرصفة، والساحة الخارجية، وواجهة المحطة، واستكمال بافي الأعمال بالمباني الإدارية.

وأكد وزير النقل، على ضرورة رفع معدلات السلامة والأمان، على الأرصفة التي يتم تطويرها، حفاظًا على سلامة الركاب،  وعلى   ضرورة تكثيف الإجراءات الخاصة بتأمين المحطات والقطارات،  في جميع خطوط شبكة السكك الحديدية.

ثم توجه الوزير، إلى القطار رقم 2008، حيث  استقل كابينة جرار القطار بجوار السائق، من محطة مصر بالإسكندرية إلى محطة طنطا، وذلك للاطمئنان، على إجراءات السلامة والالتزام بلائحة التشغيل، الخاصة بالسكة الحديد، والتعرف على المشكلات التي تواجه قائد القطار، أثناء الرحلة، والاطمئنان على حالة أجهزة التحكم بالجرار، والحالة الفنية للسكة، من قضبان ومزلقانات،  وإشارات.

كما تابع الوزير، تنفيذ تطوير خط (القاهرة– الإسكندرية)، بطول 208 كيلو متر، بتكلفة إجمالية "70 مليون يورو، و310 ملايين جنيه"،  الذي يتم تنفيذه من خلال شركة "تاليس العالمية".

 وصرح الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن الهدف من تحديث نظم الإشارات، يتمثل في استبدال النظام الكهروميكانيكي الحالي، بنظام إلكتروني حديث، يحقق أعلى معدلات الأمان، خاصة وأن التصميم الجديد، لنظم الإشارات يسمح بزيادة سرعة القطارات بسرعة 160 كم/س بدلًا من 120 كم/ س.

وأوضح عرفات، أن النظام الجديد للإشارات، يضمن رفع كفاءة أحواش المحطات، في أعمال المناورة والتخزين بأمان تام،  وفى فترات زمنية قصيرة، مما يحقق سيولة حركة القطارات، وبالتالي تخفيض زمن الرحلة، ومتابعة مسير القطارات، من شاشات الكمبيوتر لحظة بلحظة، وستكون المزلقانات، بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية، مما يحقق الأمان للسيارات للحد من حوادث المزلقانات.

وأضاف وزير النقل، بالنسبة لتحديث الإشارات، بخط القاهرة / الإسكندرية، تم  الإنتهاء من برج الإشارات، بمحطة سكة حديد قويسنا، ودخل الخدمه مارس 2017، وصاحبه تطوير 6 مزلقانات ألكترونيا، و تطوير 55 سيمافور ألكترونيا، والإنتهاء من برج الإشارات بمحطة بركة السبع، ودخول الخدمة أغسطس 2017، وصاحبه تطوير 5 مزلقانات ألكترونيا، وتطوير 68 سمافور ألكترونيًا، مشير ًا أن برجي إشارات بركة السبع وقويسنا، سيتم إفتتاحهما رسميًا، خلال هذا الأسبوع ضمن المشروعات التى قامت بتنفيذها وزارة النقل.

واوضح الدكتور هشام عرفات،  أن باقي الأبراج على الخط، سيتم الإنتهاء، من برج إشارات إيتاي البارود فبراير 2018، وبرج اشارات كفر الزيات، أبريل 2018، وبرج إشارات دمنهور، يوليو 2018، وبرجي إشارات طنطا وأبوحمص، اكتوبر 2018، وبرج إشارات كفرالدوار، ديسمبر 2018، وبرج إشارات سيدي جابر يناير 2019، وبرج إشارات محطة مصر بالإسكندرية، يناير 2019، ومركز المراقبة الرئيسي، يتم الإنتهاء منه، فبرابر 2019، ليتم الإنتهاء، من تحديث نظم الإشارات، على خط الإسكندرية /القاهرة، في الربع الأول في 2019 .

وأكد الوزير، أن هناك خطة، تطوير منظومة السكك الحديدية، تسير  على قدم وساق، وتم التعاقد على جرارات جديدة، وتم التعاقد على 1300 عربة جديدة، ويتم تطوير المزلقانات والمحطات، وتحديث نظم الإشارات، فضلاً عن وضع خطة لتطوير الورش، وتطبيق نظام الجودة الشاملة بها.