رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء.. 15 من شباب الإخوان ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام

الإعدام
الإعدام


نفّذت السلطات المصرية صباح أمس، حكم الإعدام بحق 4 متهمين في قضايا إرهاب، بعد تأييد المحكمة العليا للطعون العسكرية الحكم الصادر بحقهم بتاريخ 19 يونيو 2017 في القضية رقم 22 لسنة 2015 جنايات عسكرية طنطا/ 325 لسنة 2015 جنايات عسكرية إسكندرية، وهم: لطفي ابراهيم خليل، سامح عبد الله يوسف، أحمد عبد الهادي السحيمي، أحمد عبد المنعم سلامة.

يأتي تنفيذ الإعدامات الجديدة، أمس، بعد أسبوع من إعدام 15 آخرين في قضايا تقول السلطات المصرية إنها مرتبطة بعنف وقتل، وسط نفى من أسر المعدومين ودفاعهم، وبذلك يرتفع عدد حالات الإعدام المرتبطة بوقائع عنف وقتل إلى 27 حالة في السنوات الثلاث الأخيرة.

ووفقا لما صدر من أحكام قضائية، فلن تكون تلك الإعدامات هي الأخيرة، إذ ينتظر 15 من المتهمين في قضايا عنف وإرهاب وأغلبهم من شباب جماعة الإخوان، تنفيذ أحكام الإعدام التي صدرت بحقهم، وأصبحت نهائية وتنتظر التنفيذ.

 فتنتظر مجموعة من شباب الجماعة بالمنصورة حكم إعدامهم، وذلك بعد أن صدر الإعدام بحق 6 منهم في القضية رقم 781 لسنة 2014 كلي جنوب المنصورة والمقيدة برقم 26 لسنة 2014 جنايات أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميا بـ"قتل الحارس"، والذي تم تأييده من قبل محكمة النقض المصرية يوم الأربعاء 7 يونيو الماضي.

وشملت قائمة المحكوم عليهم في هذا الحكم: أحمد الوليد السيد "طبيب امتياز"، وخالد رفعت جاد عسكر "طالب دراسات عليا بكلية العلوم في جامعة المنصورة"، وباسم محسن خريبي "مهندس بهيئة السكك الحديدية"، وعبد الرحمن عطية "الطالب بكلية الطب جامعة الأزهر"، ومحمود ممدوح وهبة "الطالب بكلية الهندسة جامعة المنصورة"، وإبراهيم يحيى عبد الفتاح عزب "صيدلي".

ورفضت محكمة النقض كذلك طعن "فضل المولى حسن"، المتهم بقتل "سائق تاكسي" قبطي، والذي أصبح واجب النفاذ.

وأصبح كذلك حكم الإعدام بحق المهندس ياسر الأباصيري، والمحاسب ياسر شكر باتا ونهائيا، بعد إدانتهما في قتل مواطنين وأفراد من الشرطة وأعمال شغب، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مكتبة الإسكندرية".

وفي 16 سبتمبر2017، قضت محكمة النقض بتأييد الحكم الصادر من محكمة الجنايات، بإعدام 3 أشخاص مدانين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية «التخابر مع قطر»، وهم: "أحمد علي عبده عفيفي، محمد عادل كيلاني، ومحمد إسماعيل ثابت".

وفي 14 ديسمبر 2017، أيدت محكمة النقض الحكم الصادر من محكمة جنايات المنصورة في يوليو2016، بإعدام 3 أشخاص، إثر إدانتهم بقتل نجل المستشار «محمود السيد المورلي»، رئيس محكمة استئناف المنصورة السابق بطلق ناري، في سبتمبر 2014، وهم: أحمد ماهر الهنداوي، طالب بكلية الهندسة بجامعة المنصورة، والمعتز بالله غانم.