رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شخصية ثقيلة بـ«قصر الرئاسة» تشرف على كتابة كشف حساب إنجازات السيسى

السيسي - أرشيفية
السيسي - أرشيفية


ينتظر المصريون، خلال الأيام القليلة المقبلة، قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم كشف حساب عن فترة ولايته الأولي، قبل الإعلان رسميًا عن ترشحه للانتخابات المقبلة.


كشف حساب الرئيس سبق وأعلن عنه خلال لقائه مع الإعلاميين المصريين والأجانب على هامش منتدى شباب العالم بـ«شرم الشيخ»، مشيرًا إلى أنه سيقدم كشف حساب للمصريين عن الأربع سنوات الماضية، التي تولى خلالها رئاسة الجمهورية، لافتًا إلى إمكانية تقديم هذا الكشف خلال شهر يناير المقبل 2018.


تزامن ذلك مع قرب انتهاء ولاية الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسى في 3 يونيو من العام المقبل 2018، حيث أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات مواعيد وضوابط الانتخابات الرئاسية المصرية، وقال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة ملتزمة بما ورد في الدستور الحالي من ضرورة البدء في إجراءات الانتخابات الرئاسية قبل 120 يوما من انتهاء ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في 3 يونيو من العام المقبل، مؤكدا أن المادة 140 من الدستور حدّدت بدء إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية، إذ نصت على أن: تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تُعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة، كما حدّدت المادة 231 من الدستور أن تبدأ مدة الرئاسة التالية للعمل بهذا الدستور من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخابات، وحسب المادتين، فمن المفترض أن تبدأ إجراءات انتخابات الرئاسة في الأسبوع الأخير من يناير المقبل، على أن تعلن النتيجة قبل 3 مايو المقبل 2018.


في السياق ذاته، تستعرض «النبأ» في التقرير التالي أبرز المعلومات والنقاط الهامة التي سوف يتركز عليها كشف حساب الرئيس، والمشروعات المنتظر قيام الرئيس بافتتاحها قبل الإعلان رسميا عن قرار الترشح.


ووفقًا للمعلومات، فإن فريق العمل المكلف بإعداد كشف حساب الرئيس قارب على الانتهاء من وضع «الرتوش» النهائية له، حيث من المقرر الانتهاء منه قبل منتصف شهر يناير المقبل 2018، ليقدمه الرئيس للشعب في النصف الأخير من شهر يناير.


وكشفت المعلومات في هذا الاتجاه، أن الفريق المشرف على كشف الحساب يتكون من عشر شخصيات هامة، من بينهم مستشارو الرئيس وقيادات الأجهزة السيادية والرقابية بالدولة، بجانب الدور البارز الذي يلعبه، مدير مكتب السيسي، اللواء عباس كامل، في الإعداد لكشف الحساب، والإشراف عليه بشكل كامل من البداية، لاسيما وأن الرجل لازم السيسي طوال المؤتمرات والمشروعات الأخيرة كظله في الفترة الأخيرة للإشراف على خطته.


وأفادت المعلومات، أن المرحلة الأولى من بداية العمل للإعداد لكشف الحساب، بدأت بتقديم كل وزير ما تم من إنجازه من مشروعات خلال الأربع سنوات الماضية بجانب المخطط والمقرر تنفيذه على المدى القريب والبعيد خلال الأربع سنوات المقبلة فترة الولاية الثانية، وركز الرئيس خصيصا على الوزارات الاقتصادية.


وكشفت مصادر رفيعة المستوى أن كشف حساب الرئيس يعتمد على تقديم إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مختلف القطاعات الداخلية والخارجية، ومنها الأمن ومكافحة الإرهاب، ودعم التعليم - مشروع تنمية محور قناة السويس، وإنشاء مناطق صناعية ولوجستية - المشروع القومي لتنمية سيناء - مشروع المليون ونصف المليون فدان - مشروع الشبكة القومية للطرق - مشروع العاصمة الإدارية الجديدة - المشروع القومي للإسكان - المشروع القومي للكهرباء.


ومن بين الإنجازات التي سيحتويها كشف حساب الرئيس مشروعات بناء الإنسان المصري، وتوفير الحماية والرعاية الاجتماعية، هو مشروع تكافل لمحاصرة مشكلة الفقر في مصر، ومنظومة الخبز لتسهيل وصول رغيف الخبز المدعم للفقراء ومحدودي الدخل وتطوير القرى الأكثر احتياجا، ومصر بلا غارمات، والبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وإنشاء بنك المعرفة، وتطوير مراكز الشباب وقصور الثقافة، وإنشاء أكاديمية الشباب للتدريب والتثقيف والمؤتمرات الدورية، ومنتدى شباب العالم، ومشروع المثلث الذهبي، فضلا عن ملف السياسة الخارجية مع آسيا وإفريقيا وأوروبا، وما تحقق فيه من إنجازات في القضايا الإقليمية والدولية المهمة.


ووفقا للمعلومات فإنه عقب تقديم الرئيس كشف الحساب والمقرر في شهر يناير، فسيتم تنظيم أكبر حملة إعلامية كبري تمجيدا لكشف الحساب لخلق رأي عام إيجابي؛ بحيث يتم التمهيد لخروج الرئيس للإعلان رسميا عن خوض الانتخابات، وهذا الخطوة لن تتم إلا بعد فتح باب التقدم للانتخابات من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، في شهر فبراير 2018، وتعتمد خطة الدعاية لكشف حساب الرئيس على أربعة محاور:

 أولها: وسائل الإعلام واللجان الإلكترونية المحسوبة على الدولة والنظام.


 ثانيها: تسخير الجهات الرقابية كالرقابة الإدارية، والجهاز المركزي للمحاسبات، في إصدار كل التقارير المتعلقة بقضايا الفساد خلال الأربع سنوات.


 ثالثها: تكليف البنك المركزي ووزارتي المالية والاستثمار بتقديم كل الأرقام المتعلقة بالاحتياطي والاستثمارات على أنها إنجازات مالية، وليست ديونا وقروضا.


رابعها: صدور تعليمات بتغطية كافة مشروعات السيسي، وبيانات الهيئات الرقابية، والحكومية المتعلقة بما يسمى إنجازات السيسي، وإفراد أكبر مساحة ووقت لها، مع عدم الإفراط في تقديم وعود كبيرة والتركيز فقط على ما تم إنجازه.


وعن أهم المشروعات العملاقة المنتظر احتواؤها كشف حساب الرئيس ومقرر افتتاحها خلال شهر يناير وقبل فتح باب الانتخابات، مشروع المحروسة 1و2، حيث يقام مشروع المحروسة1 على مساحة 33 فدانًا من مساحة المشروع الكلية التى تبلغ نحو 51 فدانًا، وتضم 132 عمارة تتكون كل واحدة من 6  طوابق، ويضم كل طابق 4 شقق، بواقع 3168 شقة، وتبلغ مساحة الشقة الواحدة 63 مترًا، أما مشروع المحروسة 2 فيقام على 18 فدانًا، ويتكون من 65 عمارة، بنحو 1560 شقة، ويضم المشروع لأول مرة توفير عمارات للمرأة المعيلة، وتختلف من حيث الشكل والتشطيب النهائى سواء من الخارج أو من الداخل، كما أن تكلفتهما أعلى من العمارات الأخرى المجاورة لهما، وتصل تكلفة العمارة الواحدة لـ30 مليون جنيه.


من المشروعات التي سيتضمنها كشف حساب الرئيس ومقرر افتتاحه قريبا أكبر مشروعات للطاقة الشمسية فى مصر، إذ يتم إقامة قرية كاملة تعمل بالطاقة الشمسية، حيث يهدف المشروع لإنشاء 40 محطة شمسية تنتج حوالى 2000 ميجا وات من الكهرباء بمعدل 50 ميجا وات من كل محطة، بمعدل إنتاج يتفوق على إنتاج السد العالى الذى ينتج 1600 ميجاوات، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 3 مليارات جنيه، وتنفذه عدة شركات متخصصة فى الاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة.


وتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع منذ أيام، وجارٍ تنفيذ المرحلة الثانية منه، على أن يتم افتتاحه من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسى فور الانتهاء منه فى مطلع عام 2018، وتعتبر الحكومة هذا المشروع من أكبر المشروعات القومية التى يتم تنفيذها فى مصر حاليًا.


من المشروعات مشروع قناطر أسيوط الجديدة، والتى قاربت وزارة الرى على الانتهاء منها، يهدف المشروع إلى تحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف فم ترعة الإبراهيمية والبالغ 1، 65 مليون فدان.


مشروع آخر، تشرف عليه وزارة الزراعة، والمشروع القومى لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، للإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة، وسيتم إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، لزراعة الطماطم، والفلفل، والخيار، والكنتالوب، والباذنجان، والبصل الأخضر، والكوسة، والكرنب الأحمر، وهى نفس المحاصيل المقرر زراعتها فى 10 آلاف صوبة بمنطقة غرب المنيا.