رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزهم بسبب "يد" و"قبلة".. أخطاء "فاضحة" أطاحت بمذيعى قنوات "ماسبيرو"

ماسبيرو
ماسبيرو


- المذيعة بسنت حسن تؤكد أنها تعرضت لمؤامرة
- "قبلة على الهواء" تُطيح بالمذيع عمرو شهاب

ارتكب عدد من مذيعي قنوات "ماسبيرو" العديد من الأخطاء "الفاضحة" التي لم يتهاون فيها رؤساء القطاع التلفزيوني المصري في تحويل هؤلاء المذيعين للتحقيق، ووصل الأمر مع بعضهم للوقوف عن العمل.

والمثير للجدل أن أخطاء مذيعي ماسبيرو توالت بشكل غير طبيعي، فلم تمر على كل موقف وسابقه سوى أيام أو أسابيع قليلة، ونتفاجأ بغيرها من الأخطاء والمواقف المحرجة التى تظهر للجهمور عبر شاشات التليفزيون المصري.

وترصد لكم "النبأ" في السطور التالية تفاصيل أبرز الأخطاء المثيرة للجدل الذي وقعت مؤخرًا في "ماسبيرو":


"قبلة على الهواء" تُطيح بالمذيع عمرو شهاب:
أثار المذيع عمرو شهاب مقدم برنامج "بانوراما الشباب" الجدل حوله؛ بسبب إرساله "قبلة" على الهواء؛ ردًا على تحية أحد أصدقائه له، والتى ظهرت للجمهور ولم يتم مونتاجها، رغم كون البرنامج مسجلا وليس على الهواء مباشرة.

وبناء على هذا الخطأ أصدر حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام قرارًا بوقف المذيع عمرو شهاب بالقناة الأولى والمخرج وليد منير، بعد إذاعة حلقة "القبلة" من برنامجهما "بانوراما الشباب".

المذيعة بسنت حسن تفضح ألاعيب ماسبيرو:
وأثارت أيضًا المذيعة بسنت حسن، مقدمة برنامج "استوديو الثقافة" الذي يذاع على الفضائية المصرية، الجدل حولها حينما وقعت فى خطأ جسيم حين قالت أثناء توقيت أذان العشاء: "للأسف هنطلع لأذان العشاء" دون أن تعتذر عن استخدامها لكلمة "للأسف" وبناء عليه أيضًا أصدر مجدى لاشين رئيس قطاع التليفزيون، قرارًا بتسجيل البرنامج بعد أن كان يذاع على الهواء مباشرة.

واستنكر البعض التطاول بهذه الطريقة على الأذان الذي ينتظره الملايين خمس مرات يوميًا، وبقرار من الإعلامي مجدي لاشين يتم تحويل البرنامج من لايف إلى برنامج مسجل، وهو ما تحدثت عنه المذيعة بسنت حسن لتكشف حقيقة ما يدور في كواليس ماسبيرو، وكيف يتم الترصد بالمبنى الإعلامي الضخم، ومن المسئول عن هذه الإشاعة.

وأكدت المذيعة بسنت حسن بأنها لم تقدم الحلقة المذكوره من البرنامج، التي أحدثت بخصوصها تلك المشكلة وبالتالي فلم يصدر عنها هذه المقولة التي تسيء إلى المسلمين واحترام الأذان، كما أشاع البعض حيث كان ضيف الحلقة السابقة التي قدمتها بالفعل من البرنامج هو وزير الثقافة الأسبق الدكتور "شاكر عبدالحميد".

كما أوضحت أن مبنى التليفزيون مليء بالخلايا النائمة من جماعات الإخوان، وكل هدفها هو العمل على إسقاط هذا المبنى العملاق والتشويش على جميع العاملين فيه، من خلال إطلاق المعلومات الخاطئة التي تسيء إليهم، وأكدت "بسنت"، في أكثر من تصريح صحفي لها، بأنها ليست مذيعة فقط وإنما كاتبة مقالات في واحدة من الصحف التي تصدر أسبوعيا، ولهذا فلا يعقل أن ترتكب مثل هذا الخطأ.


المذيعة ريهام تليمة وواقعة "اليد الخفية":
وخلال الأسابيع القليلة الماضية ارتكبت مقدمة برنامج direct المذيعة ريهام تليمة، والذي يقدم على شاشة قناة "نايل تي في" التابعة للهيئة الوطنية للإعلام، خطأ مهنيا، وهو ظهور يد عامل بجوار المذيعة على الهواء مباشرة، وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في ذلك الوقت صورة يظهر خلالها يد أحد أعضاء فريق البرنامج بجوار المذيعة، وهي صورة تعود لحلقة كانت قد تمت إذاعتها قبل انتشار هذا الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعى بأسبوع تقريبا.

خطأ فريق البرنامج حدث على الهواء، عندما قطع مخرج البرنامج على المذيعة أثناء ظهور يد "المساعد" داخل الكادر وهو يعطي للمذيعة شيئا أثناء حوارها مع الضيف، وهو ما ظهر بوضوح للمشاهد العادي، وعليه تم تحويل فريق عمل الحلقة بالكامل للتحقيق في الشئون القانونية بقطاع الأخبار.

وسبق هذه الواقعة بأقل من شهر خطأ آخر وهو واقعة "اسكريبت" ورقة النتيجة والذي ظهرت به المذيعة هبة رشوان خلال إحدى حلقاتها من برنامج "امرأة عصرية"، والتي أذيعت أواخر شهر أكتوبر الماضي باسكريبت مكتوب على ورقة نتيجة، وبناء عليه تم تحويل أحمد طلعت مخرج البرنامج للتحقيق، واعتبر مسئولو ماسبيرو أن ذلك خطأ مهني يُحاسَب عليه المخرج؛ لأنه مسئول عن الصورة التي يشاهدها الجمهور.

كما تم تحويل اثنين من مذيعي "ماسبيرو" أيضًا للتحقيق منذ فترة، وهما خالد الأبرق مقدم برنامج "بين الصحافة والجماهير"، الذى تمت إحالته إلى التحقيق على خلفية ما أبداه فى حلقة الأسبوع الماضى، حيث شكّك فى نتائج انتخابات النادى الأهلى الماضية، وصرح بانحيازه للمهندس محمود طاهر، رئيس النادى السابق، على حساب محمود الخطيب.

كما صدر قرار بإيقاف المذيع عاطف كامل، مقدم برنامج "من ماسبيرو" وفريق الإعداد، بعدما انتهى الأول مباشرة من حواره مع زائره الإعلامى مفيد فوزى، حيث ناقشت الحلقة مشكلات ماسبيرو الإدارية والمالية، وهو ما اعتبره القائمون على الأمر، إهدارًا لوقت الهواء فى عرض أزمات المبنى.

من جهته، علق الإعلامى عاطف كامل على قرار وقفه، مصرحًا: "سأقوم بإرسال حلقة البرنامج إلى رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، لأننا شهدنا بالحق، ليعلم الجميع ما أواجهه من قيادات الإعلام فى ماسبيرو".

ولم تقتصر الأخطاء في الفترة الماضية على مذيعي وبرامج ماسبيرو فقط، حيث تداول نشاط فيس بوك خلال الأسابيع القليلة الماضية أيضا أخطاء وقعت فيها المذيعة رضوى الشربيني في برنامجها "هي وبس" المذاع على قناة CBC سفرة، حيث هنأت رضوى الشربيني مشاهديها بكل ثقة بحلول المولد النبوي الشريف، وقالت خلال مقدمة برنامجها: "النهاردة مولد السيد النبوي.. سيدنا النبي اللي كان دائما وأبدا قدوة حسنة"، وهو ما اعتبره الكثيرون خطأ مهنيا يشير إلى سطحية مقدمة البرنامج وليس فقط مجرد زلة لسان.

وسبقت "الشربيني" بأيام أيضا المذيعة رشا مجدي والتي أحالتها قنوات "صدى البلد" للتحقيق مؤخرا بعد قرار محمد أبوالعينين، مالك الشبكة بإيقافها عن العمل بسبب "تعليقها غير الموفق على حادث الروضة الإرهابي أثناء تغطيتها للحادث على الهواء مباشرة".