رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الكشف عن مرض خطير يظهر بسبب الفيس بوك

سيلفي
سيلفي


كشفت الجمعية الأمريكية للطب النفسي، عن سر خطير حول المفرطين في التقاط صور سيلفي خاصة، خلال فترات زمنية قصيرة.

وأوضحت الجمعية في تقرير لها أن هؤلاء الأشخاص يعانون من مرض نفسي يُدعي "سيلفيتيس" وهو أحد الأمراض التي تُشبه النرجسية والأنانية، ويعد أحد أنواع الاضطراب العقلي المعروفة، ولكن هذا المرض يرتبط برهاب عدم وجود الهاتف المحمول، والذي يصيب البعض من مدمني الهواتف المحمولة.

وقال الدكتور مارك غريفيث، من قسم علم النفس بجامعة نوتنغهام ترينت: "قبل بضع سنوات، ظهرت الأبحاث في وسائل الإعلام تدعي أن التقاط الصور السيلفي يجب أن تُصنف على أنها اضطراب عقلي، ولكن أصحاب المصالح من شركات إنتاج المحمول قاموا بالتغطية على الأمر، وتم تجاهل تلك الأبحاث.

ولكن مؤخرًا أجرت جامعة هندية دراسة على 400 شخص، لديهم حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ويلتقطون صور سيلفي بمعدلات مختلفة، وتم قياس معدلات تضخم الذات لديهم، لتحديد مدى إصابة الناس بهذا المرض ارتباطًا بالتقاط صور سيلفي.

حيث أوضحت النتائج مدى ارتباط الصور السيلفي بهذا المرض النفسي، وقال الباحث الدكتور جانارثانان بالاكريشنان: "عادة، أولئك الذين يعانون من نقص الثقة بالنفس يسعون لاكتساب تلك الثقة من خلال تضخيم الذات، والتقاط الصور السيلفي ونشرها بمواقع التواصل، وهو ما يكسبهم شعور وهمي بالقوة والسيطرة والتحسن.