رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم السبت 16 - 12 - 2017

الدكتور خالد العنانى
الدكتور خالد العنانى وزير الآثار


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاعات وزارة  الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار الآثار على مدار الـ24 ساعة.

وإليكم نشرة أخبار الآثار، اليوم االسبت 16 ديسمبر:

وفد الفاتيكان يزور منطقة الأهرامات وأبو الهول
زار وفد مؤسسة Opera Romana Pellegrinaggi المسئولة عن ملف الحج بالفاتيكان برئاسة Monsignor Remo Chiavarini رئيس مجلس إدارة المؤسسة بجولة بمنطقة الأهرامات وأبو الهول أعقبها زيارة للمتحف المصرى.

يأتى ذلك على هامش الرحلة التعريفية للوفد دعما لمنتج الحج الى مصر وتضمين مصر فى البرنامج السياحى للفاتيكان لزيارة نقاط رحلة العائلة المقدسة الى مصر.

وأعرب الوفد عن انبهارهم بأهرامات الجيزة وحرصوا على القيام بجولة داخل الهرم الأصغر (منكاورع) والتقاط الصور التذكارية بالأهرامات وأبو الهول ومنطقة البانوراما.

وأشار رئيس الوفد إلى أهمية تضمين المناطق الآثرية بالقاهرة والجيزة وجنوب مصر فى البرامج السياحية للوفود القادمة من الفاتيكان إلى مصر.

وبدوره أشار عماد فتحى المستشار السياحى المصرى بروما والمرافق للوفد إن برنامج الزيارة  تضمن زيارة كنائس مصر القديمة المعلقة وأبى سرجة وكنيسه عذراء المعادى وأديرة وادى النطرون والقيام بجولة فى منطقة خان الخليلى وحضور عرض للصوت والضوء.

وزير الآثار يفتتح المرحلة الأولى من مكتبة دير سانت كاترين
أكد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أن افتتاح المرحلة الأولى من مكتبة دير سانت كاترين ومنظر فسيفساء التجلي الموجود بالكنيسة الرئيسية اليوم، يعد رسالة أمان وسلام موجهة للعالم أجمع، جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها أثناء مراسم الافتتاح والتي انتهت منذ قليل.
 
وحضر مراسم الافتتاح كل من اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، ووزير التنمية المحلية هشام الشريف، وعدد من سفراء الدول الأجنبية بمصر وأعضاء مجلس النواب.

وأضاف "العناني"، أن هذا الجمع الغفير بالدير  والذي حرص على الحضور اليوم ما هو  إلا تأكيد على تضافر الجهود والتعاون الوثيق والمستمر بين كافة الجهات المعنية من أجل إتمام المشاريع الأثرية بمصر للحفاظ على تراثها وحضارتها، والذي ظهر جليا في هذا المشروع خاصة وأنه من أكبر المشروعات التى تمت في الآونة الأخيرة في واحد من أهم الأماكن الدينية وهو دير القديسة سانت كاترين، ذلك المكان المقدس الذي بني علي البقعة الطاهرة التي ناجى نبي الله موسى ربه وتلقى فيها ألواح الشريعة، والذي يتفرد بمكوناته المعمارية والفنية التي جعلته أحد أهم وأشهر الأديرة على مستوى العالم فهو أحد المواقع المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي (يونسكو)  منذ عام 2002م.

وعن مكتبة دير سانت كاترين أضاف وزير الآثار، أنه تم تطوير النصف الشرقي منها، وتعد من أهم  المكتبات الملحقة بالأديرة لما تحويه من مخطوطات وكتب نادرة، حيث تضم حوالى ستة آلاف مخطوطة متنوعة فيما بين مخطوطات دينية وتاريخية وجغرافية وفلسفية،  بالإضافة إلى آلاف الكتب والتي يعود أقدمها للقرن الرابع الميلادي.

أما عن ترميم فسيفساء التجلى  فهو أيضا من أقدم وأجمل وأكبر الفسيفساء في الشرق الأوسط على الإطلاق حيث يعود للقرن التاسع الميلادي، ويغطى مساحة تقدر بنحو ست وأربعين متر مربع، استخدمت فيها أحسن المهارات التقنية والإبداعية وزينت من قطع صغيرة مطلية بمواد ثمينة كأوراق الذهب والفضة، وقد ظهر عليه علامات التلف، لذلك فقد كان ترميمه ضرورة ملحة للحفاظ عليه.