رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تارون هازاري: مصر للطيران تعاقدت على 6 طائرات من نوع «بوينج دريم لاينر».. حوار

تارون هازاري
تارون هازاري


قال «تارون هازاري»، رئيس قسم التسويق بـ«بوينج»، في عدة مناطق على مستوى العالم، ومنها الشرق الأوسط، إن هناك شراكة قوية بين «مصر للطيران»، و«بوينج» في شراء الطائرات، لافتًا إلى أن هذه الشراكة مستمرة منذ 50 عامًا.

وأضاف «هازاري»، أن آخر صفقة جمعت بين بوينج ومصر للطيران، كانت شراء الأخيرة لـ9 طائرات «بوينج 800737»، وتم استلام آخر طائرة منها، يوم الجمعة الماضي؛ لتنضم لأسطول مصر للطيران، ويصل العدد الإجمالي من هذا الطراز 29 طائرة، مشيرًا إلى أن شركة مصر للطيران، تعد صاحبة أكبر عدد من طراز طائرة «بوينج 737/800NG في القارة الإفريقية.

وأشار «هازاري» للصفقة الجديدة التي عقدتها مصر للطيران، مشيرًا إلى أنها ستركز على شراء 6 طائرات من طراز «بوينج دريملاينر 9787»، والتي تعمل بمحركات «رولز رويس»، وإلى تفاصيل الحوار:

منذ متى تعمل في بوينج؟

أعمل بها منذ ما يقرب من 31 عامًا، وتوليت مسئولية العمل بالتسويق منذ 3 أشهر في الشرق الأوسط، ومعظم وقتى في «بوينج»، كنت أعمل في القسم الهندسي حتى عام 2010، ثم بعد ذلك انتقلت لقسم المبيعات والتسويق.


ماذا عن صفقة مصر للطيران مع بوينج والخاصة بـ«طائرة الأحلام»؟

سيتم شراء 6 طائرات من طراز «دريم لاينر 787»، عن طريق شركة «إيركاب»، وبدورها سيتم تأجيرها لشركة مصر للطيران في هذه المرحلة، وهذه الطائرات تعمل بمحركات «رولز رويس»، ومصر ستتسلم أول طائرة منها في مارس 2018.


من الذي يقوم بإجراء التحليلات وتوقعات السوق والبيع لبوينج؟

منظمة الاقتصاد العالمية، هي التي تجري التحليلات والتوقعات لكل الاقتصاد العالمي، ولـ«بوينج»، وحتى الآن لم تخب توقعاتها، ومبيعات الطيران ستتضاعف خلال الأعوام المقبلة، ويوجد قسم كبير من المحللين في بوينج حصلوا على أرقام من الفائض الفيدرالي على مستوى العالم والبنوك الدولية وبعض الأسواق في البورصة العالمية وكذا شركة بالتسويق يتم الحصول منهم على التوقعات، وخلال الفترة المقبلة، من المتوقع سفر 100 مليون شخص سنويًا على الطيران الاقتصادي، وخلال الـ 30 عامًا الماضية، كانت توقعات «بوينج» صحيحة فسجلت التوقعات نسبة مبيعاتها من عام 1997 حتى عام 2006، بـ 23.600 طائرة وعمليات التسليم الفعلية للفترة بنهاية عام 2016 سجلت 23.500 طائرة وتتوقع بوينج استمرار النمو المرن في السوق بنسبة 5% على معدل النمو على المدى الطويل وتوقعات العشرين عامًا المقبلة، ستكون بزيادة نمو مستمر على المدى الطويل، وتسجل التوقعات نسبة 2.8% من الاقتصاد العالمي "إجمالي الناتج المحلي"، ونسبة 4.0%عدد ركاب الخطوط الجوية، 4.2% حركة الشحن " الإيرادات لكل طن كيلو متر"، 4.7% حركة المسافرين، إيرادات الركاب لكل كيلو متر.

ما تأثير الأحداث السياسية على مبيعات بوينج خاصة بعد الثورات العربية؟

تأثرت «بوينج» قليلًا، ثم عادت بعد ذلك بقوة، والغريب أنه بالرغم من كل هذه الأحداث السياسية، فإن المواطنين ينتقلون من استخدام القطارات والسيارات والنقل البري، إلى استخدام الطائرات؛ لأنها أصبحت وسيلة رخيصة جدًا، والشركة حاليًا تنتهج طرقًا لتوفير تصميمات جديدة من الطائرات.

هل ستعمل بوينج على استخدام الطاقة النظيفة بدلًا من البترول للطائرات؟
يتم الآن إجراء دراسات حالية للمستقبل، والحصول على بترول بيولوجي رخيص وإجراء تجارب عليه، ومستقبلًا سيتضاعف عدد الطيران في العالم، وسيتم عمل إحلال للطائرات.


كم تبلغ القيمة السوقية في الطائرات؟

بالنسبة لثمن والقيمة السوقية في الطائرات، ستكون عددًا ضخمًا جدًا، هو 6 تريليونات دولار، وسيكون في الطائرات الصغيرة، وتسجل 72% منها، وسيباع منها 29.530 طائرة وكلها ستكون من طائرة «بوينج 737/800NG كما يوجد جزء آخر بدأ بيعه، وهي «طائرات 787 دريم لاينر»، بنسبة 12%، وسيباع منها 5.050 طائرة.


ما حجم توقعات بيع بوينج من عام 2017 لعام 2036؟

متوقع تسليم 41.030 طائرة، وتفصيليًا من المتوقع بيع الطائرات الإقليمية بنسبة 6% أي 2.370 طائرة، وطائرات الممر الواحد بنسبة 72% وهي 29.530 طائرة و12% نسبة بيع الطائرات الصغيرة عريضة البدن 5.050 طائرة وبنسبة 8% الطائرات المتوسطة الكبيرة عريضة البدن 3.160 طائرة وطائرات الشحن بنسبة 2% وهي 920 طائرة.


ما القيمة السوقية والمبيعات التي ستسجلها بوينج من عام 2017 لعام 2036 من مبيعات الطائرات السابق ذكرها؟

القيمة السوقية الإجمالية ستسجل 6.050 مليار دولار.


ما مكانة الشرق الأوسط في العالم بالنسبة لشراء الطائرات؟

التسويق والنمو في الشرق الأوسط سيكون أكبر وأوسع نموًا في العالم، والشرق الأوسط سيحصل على نسبة 5.6%، وتحتاج منطقة الشرق الأوسط لطائرات بقيمة 730 مليار دولار، ومن المتوقع أن يكون النمو بنسبة 74% على مستوى العالم بسبب التطورات والمشاريع التي تقام، وعدد الطائرات في الشرق الأوسط خلال 20 عامًا سيكون 1770 طائرة من الطائرات الصغيرة، و590 طائرة مثل الـبوينج 787، و910 طائرة من الطائرات الكبيرة مثل الـ 777 والثمن سيكون 360 بليون دولار للطائرات الكبيرة.


هل شركات الطيران تتدخل في وضع مواصفات للطائرات التي ترغب في شرائها؟
كل شركة بالطبع لها مواصفات خاصة، الطائرات الإيرلندية لها مواصفات، وطائرتهم صغيرة جدًا، وتوجد شركات أخرى تطلب طائرات تكون مقاعدها كبيرة، وهذا يعتمد على حسب ما تريده الخطوط والنوعية وفي شركات تريد توفير «الفلوس»، وأخرى أصبحت مستوى ثالثًا من خمسة، واشتغلت مع بوينج وسكاي وصعدت لأربعة وخمسة وهذا يعتمد على الشركات وبوينج تقدم المساعدات لهم.


ما تصنيف شركة مصر للطيران في مصنع بوينج؟
مصر للطيران في طريقها للصعود وتحديدًا بعد شراء طائرات 787، وهناك شراكة قوية بين «مصر للطيران»، و«بوينج» في شراء الطائرات، وهذه الشراكة مستمرة منذ 50 عامًا.

يوجد 3 طائرات من الجيل الجديد «900» والتي تحمل عددًا كبيرًا من 178 لـ220 راكبًا، والـ800 تحمل من 160 لـ189 راكبًا، والـ700، تحمل 126 لـ149 راكبًا

ما الخطة المستقبلية لبوينج للمساعدة في التطوير التكنولوجي والكشف عن حوادث الطائرات؟
هناك خطة للقيام بتوصيل الصندوق الأسود للطائرات للأقمار الصناعية بحيث يسهل الكشف عن ما حدث على الطائرات ونجد صعوبة في تصوير ما يحدث على متن الطائرة لأن منظمات حقوق الإنسان تمنع ذلك، وحاليا نعمل على هذا الموضوع ومتقدمين فيه بالتعاون مع وزارة الطيران الأمريكية ووزارة الطيران الأوروبية وأي شيء يحدث للطائرة سيكون مسجلًا عبر الأقمار الصناعية مصحوبًا بصور وسيتم التعاون بين أكثر من شركة لتفريغ هذه التسجيلات، بالتنسيق مع منظمات أخرى.

كم حجم مبيعات طائرة 787 الدريم لاينر.. وما سبب نجاحها؟
وصل لبوينج 11000 عرض من مبيعات طائرة 787 وبسبب النجاح في الطائرة لأنها أكثر طائرة يوجد بها توثيق وثقة وتحمل عددًا كبيرًا من الركاب، وتسافر لمسافات طويلة وتكلفة أقل للوقود والتصميمات الداخلية جيدة جدًا ووزنها خفيف والصيانات بها أقل في التكلفة بنسبة 8%، وهذا يساعد على انخفاض سعر التذكرة والاستحواذ على السوق أكثر.


ما أول شركة قامت بشراء هذا الطراز؟
النرويجية هي أول شركة قامت بشراء طائرة "الدريم لاينر" 787 وهذه الطائرة ستساعد مصر للطيران على النجاح وتساهم في زيادة أرباح الشركة.


ماذا عن الطائرة 787؟
هي أسرة طائرات 787 توفر قدرات وطاقة استيعابية أكثر وهي 3 أنواع: الأول 8-878 تحمل 242 راكبًا، وتطير مسافة 7.355 ميل بحري، 13.620 كيلو متر وهي موجودة في الخدمة حاليًا.

الثاني 9-787 تحمل 290 راكبًا، تطير مسافة 7.653 ميل بحري "14.140 كيلو متر" وهي موجودة في الخدمة حاليًا.

، الثالث 10-787 تحمل 330 راكبا تطير 6.430 ميل بحري"11.910 كيلو متر" وأول تسليم لها في 19 مارس لعام 2018، وتم تصنيع محركات تساعد على توفير البنزين بها والهواء في الطيران يساعدها على الدفع بشكل كبير ونسبة التفاف أعلى ونظام بنية محرك مانع للتسريب وكتلة محرك منخفضة الضجيج، أغطية تدفق رقائقي، قابلية للتبديل في الجناح، وأهم شيء في هذه الطائرة التكنولوجيا والابتكار وهذه أول طائرة في الطيران المدني تحمل هذه المواصفات وتصعد الطائرة لـ 6000 قدم بدلًا من 8000 وهذا يجعل الراكب يشعر بارتياح أكثر وخاصة في الرحلات الطويلة، وهناك طلبات شراء عليها تصل لـ 1287 طلبًا، من 70 عميلًا.


، ويوجد تكنولوجيا جديدة متطورة تم التوصل لها وهي الطائرة التي تستطيع الكشف عن المطبات الهوائية وتستطيع أن تحلق فوق أكثر من 677 مسارا بين المدن وتساعد في فتح أكثر من 150 وجهة جديدة دون توقف "طيران مباشر لمسافات بعيدة"، وهي أحسن طائرة في التصميمات الداخلية كما أنها تسافر نفس مسافات طائرة 777 لكن توفر 20% من البنزين.

ما الدور المجتمعي الذي تقوم به بوينج مع مصر؟
تقوم بمساعدة الشركات المبتدئة كما تساعد جميع المدارس الحكومية، على دراسة الهندسة والعلوم؛ لأن «بوينج» يهمها أن يكون عندها مهندسون وعلماء لذلك تتبرع بمبالغ ضخمة وتعطي هذه المبالغ للحكومة المصرية وهذه الاتفاقية مبرمة أيضًا مع جامعة القاهرة وكل المدارس الحكومية يتم عمل لهم ورش عمل لدراسة حوادث الجو، ويتم إعطاء منح للمتفوقين.


ما رؤية بوينج للتكنولوجيا المستقبلية.. وما النظم الخاصة التي تتبعها الشركة؟
نحن فعلًا متطورون في التكنولوجيا، ولنا نظم خاصة، ونعمل مع بعض الشركات مثل مايكروسوفت وكبرى شركات التكنولوجيا مثل صيانة بريك عجل الطائرة ونضع فيه نظم ذكية تستطيع إخبارنا بفترة الصيانة وتغيرها وتوجد تكنولوجيات خاصة بالمحركات والأجهزة والأجنحة، ونعمل مع مايكروسوفت وأبل وأمازون.

ما تفاصيل آخر صفقة طائرات بين بوينج ومصر للطيران؟
آخر صفقة جمعت بين بوينج ومصر للطيران، كانت شراء الأخيرة لـ9 طائرات «بوينج 737/800NG»، وتم استلام آخر طائرة منها، يوم الجمعة الماضي؛ لتنضم لأسطول مصر للطيران، ويصل العدد الإجمالي من هذا الطراز 29 طائرة، وشركة مصر للطيران، تعد صاحبة أكبر عدد من طراز طائرة «بوينج 737/800NG في القارة الإفريقية.